+A
A-

فعالية "سينمانا" تختتم دورتها بأفلام روائية مميزة

في ختام الموسم الافتتاحي لفعالية "سينمانا"، أعلن مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي بالتعاون مع "جامعة باريس السوربون – أبوظبي" عن إقامة فعالية لعرض ثلاثة من الأفلام العربية المميزة خلال شهري أبريل ومايو في كلا الجامعتين. وستقدم الأفلام الثلاثة - "واجب" و"نحبك هادي" و"الدائرة" - للجمهور وجهة نظر عميقة حول تحديات وتعقيدات التجربة الإنسانية على بعض الأعمال المهمة التي يتم إنشاؤها من خلال سلسلة الأفلام المستقل في المنطقة.

وستقدم الفعالية فيلم "واجب" يوم الثلاثاء 10 أبريل الساعة 7 ونصف مساءً في جامعة نيويورك أبوظبي. ويدعو فيلم "واجب" من تأليف وإخراج آن ماري جاسر، الجمهور للتعرف على قصة شخصية أبو شادي، وهو أب مطلق في منتصف الستينيات من عمره يعمل كأستاذ مدرسة في مدينة الناصرة حيث يعيش ومع اقتراب موعد زفاف ابنته، يعود ابنه شادي بعد سنواتٍ من الاغتراب ليساعده على تسليم دعوات الزفاف يدوياً للضيوف كما تقتضي التقاليد. وبمرور الساعات التي يقضيها الاثنان معاً خلال تسليم الدعوات ويسلط الفيلم الروائي الضوء على الخلافات المتأصلة في علاقتهما والتناقضات في حياتهما.

كما سيتم عرض فيلم "نحبك هادي"، من تأليف وإخراج التونسي محمد بن عطية، أمام الجمهور يوم الثلاثاء الموافق 26 أبريل الساعة 7 ونصف مساءً في "جامعة نيويورك أبوظبي". وتدور أحداث الفيلم حول رحلة هادي، وهو شاب تونسي يحاول اكتشاف مكانه في هذا العالم، وبعد الكثير من التردد والضعوط التي تفرضها عليه والدته، يوافق هادي على زواج تقليدي مُدبّر ويباشر عمله كمندوب مبيعات سيارات. إلا أن كل ذلك يتغير حين يصادف ريم، وهي امرأة فاتنة تتميز بنزعتها الاستقلالية والتي تلهم هادي لأخذ زمام الأمور وتولي مسؤولية حياته الخاصة.

ويعرض فيلم "الدائرة" من تأليف وإخراج الإماراتي نواف الجناحي، يوم الاثنين 7 مايو في تمام الساعة 7 ونصف مساءً في "جامعة باريس السوربون – أبوظبي". ويروي الفيلم قصة الشاعر والصحفي إبراهيم، الذي يكتشف أنه سيموت قريباً نتيجة إصابته بمرض عضال. ويطلب إبراهيم من شريكه الجشع "بدر"، استعادة أمواله كي يهبها لزوجته ليضمن لها حياة أفضل بعد رحيله. وفي خط زمني مواز، نرى "شهاب"، وهو سارق محترف، يخطط لتنفيذ سرقة من أجل سداد ديونه، وذلك للخروج من عالم الجريمة لرعاية شقيقته الصغرى وعندما يصطدم العالمان بالصدفة، يبدأ كل من إبراهيم وشهاب برؤية العالم من منظور مختلف.

وقال السيد إسكندر قبطي، الأستاذ المساعد في علوم السينما في جامعة نيويورك أبوظبي: "إنه لمن دواعي سرورنا أن نعرض هذه الأفلام المشهود لها عالمياً للجمهور في أبوظبي، حيث تقدم فعالية "سينمانا" أفلامًا غنية ومميزة تجذب التفكير وتنبض بالحياة لما تعبر عنه في مختلف المجالات والثقافات والحضارات والسياسات والقضايا الاجتماعية في العالم العربي، حيث لقى هذا الموسم نجاحاً ملحوظًا بحضور عدد كبير من الجمهور ونتطلع إلى مشاهدة المزيد من الأفلام في دورتنا القادمة.

وبهذا الصدد، قال بيل براغين، المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي: "يحرص مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي على التعاون مع مختلف الأطراف مثل جامعة باريس السوربون – أبوظبي على فعالية "سينمانا"، بهدف إعطاء الجمهور فرصة ليس فقط لاكتشاف بعض الأفلام الرائعة التي يتم إنشاؤها في العالم العربي، ولكنها تمثل فرصة للتفاعل مباشرة مع صانعي الأفلام من خلال جلسات نقاشية وورش عمل. وتعزز هذه المبادرة التزامنا ليس فقط بتقديم الفن المميز، ولكنها تعكس مدى أهمية تطوير المجتمع الإبداعي هنا في دولة الإمارات العربية المتحدة".

ويذكر أنه سيتم عرض جميع الأفلام السينمائية مع ترجمة مكتوبة باللغة الإنجليزية، كما ستعقد جلسات حوارية يجيب فيها مخرجو الأفلام على أسئلة الحضور.

وتعتبر فعالية "سينمانا" بمثابة سلسلة من الأفلام العربية المعاصرة يقدمها برنامج السينما والإعلام الجديد في جامعة نيويورك أبوظبي بالتعاون مع مركز الفنون في الجامعة و"جامعة باريس السوربون – أبوظبي". وتتضمن السلسلة عرض مجموعة من أهم الأفلام العربية الحائزة على الجوائز التي أبدعتها باقة من أشهر المخرجين، بالإضافة إلى تقديمها لجلسات نقاش مع المخرجين والمنتجين بعد كل عرض.