العدد 3457
الإثنين 02 أبريل 2018
banner
العصر الذهبي للمرأة البحرينية
الإثنين 02 أبريل 2018

يحق لنا دون أدنى مبالغة أن نصف المرحلة الحالية من تاريخ تمكين المرأة البحرينية بأنها في قلب العصر الذهبي للمرأة البحرينية ،فالانجازات التي تحققت في هذه المرحلة قياسا بأي مرحلة أخرى ،وعلى أي مقياس محلي أو عربي أو عالمي هي انجازات لا مثيل لها.

ولا عجب في ذلك في ظل الرعاية الملكية السامية من جلالة الملك المفدى حمد بن عيسى آل خليفة وفي ظل جهود صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم قرينة جلالة الملك المفدى.

وحتما سيسجل التاريخ لصاحبة الأيادي  البيضاء على المرأة البحرينية سمو الأميرة سبيكة بنت إبراهيم أنها جعلت المرأة البحرينية ورفعتها رسالة إنسانية تبنتها ورعتها بحب وإخلاص حتى وصلت بالمرأة البحرينية في وقت قياسي إلى هذا المستوى الملموس.

قبل أيام شهدنا حدثا هاما يبين أن ما يجري في البحرين ليس كلاما أو مقالات في الصحف ولكنه جهد ملموس يمكن قياسه والتعبير عنه بالأرقام. فقد شهدنا انتهاء أعمال اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في برنامج عمل الحكومة، ذلك النموذج الذي يجعل تقدم المرأة البحرينية ومساواتها بالرجل أمر قابل للقياس وقابل للمراجعة لأنه صمم وجرى، ولا يزال يجري تنفيذه على أساس علمي.

وقد تفضلت صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بتقديم مخرجات هذا النموذج لجلالة الملك شخصيا وهو أمر يعطي هذا العمل الناجح أهمية أكبر ويدفع كافة من يهمهم الأمر إلى مواصلة جهودهم في مجال تحقيق التوازن بين الجنسين.

وقد تضمنت مخرجات البرنامج  الموافقة على إنهاء كافة مهام اللجنة الوطنية التي شكلت بأمر ملكي في العام 2011 بناء على توصية من المجلس، وضمت في عضويتها ممثلين عن القطاع العام والخاص والسلطة التشريعية والمجتمع المدني، بهدف متابعة تنفيذ “النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في برنامج عمل الحكومة” وقد أنجزت اللجنة ما نسبته 77 % من متطلبات النموذج، وتمثل أبرزها في:

· إدماج الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية في برنامج عمل الحكومة التي تفضل جلالة الملك باعتمادها في 2005، وتشكيل لجان تكافؤ فرص في أغلب سلطات الدولة.

أما النسبة المتبقية من تنفيذ النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في برامج التنمية سيتم متابعتها من خلال ما يلي:

· تقرير وطني لقياس الفجوة بين الجنسين على المستوى الوطني  يستند على أسس علمية معتمدة دولياً.

هذا إلى جانب عمل مرصد وطني مكون من حوالي 4000 مؤشر لقياس تقدم المرأة تم رصدها على مدى ما يقارب 20 عاما.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية