+A
A-

الجامعة الخليجية تطلق منتداها الإقتصادي الثلاثاء المقبل

تحت رعاية الأمين العام لمجلس التعليم العالي في مملكة البحرين سعادة الدكتور عبد الغني الشويخ تطلق الجامعة الخليجية أعمال منتداها الإقتصادي الأول الذي يحمل عنوان اقتصاديات وآليات تطبيق ضريبة القيمة المضافة يوم الثلاثاء القادم الثالث من أبريل الجاري في مقر الجامعة بسند، وسيوفر المنتدى منصة حوار حقيقية لقيادات قطاع الأعمال والمسؤولين الحكومين وكافة المهتمين بالشأن الإقتصادي في المنطقة.

ويشمل المنتدى ثلاث جلسات رئيسية تحمل أولها عنوان نظرة إقتصادية على تجربة إحدى الدول العربية في تطبيق ضريبة القيمة المضافة والدروس المستفادة منها سيتحدث فيها الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الوزراء الاردني السابق، رئيس الديوان الملكي الاردني العامر الأسبق د. جواد العناني والمستشار الاقتصادي في ديوان ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد الأستاذ حميد الكعبي.

وسيتحدث عضو مجلس النواب البحريني معالي النائب عادل حميد عبد الحسين في الجلسة الثانية التي تتحدث عن الآثار المالية والاقتصادية لضريبة القيمة المضافة مع الخبير الاقتصادي ونائب رئيس أكاديمية السادات للعلوم الإدارية، بينما سيعتلي المنصة كلًا من رئيس قسم المحاسبة والعلوم المالية في الجامعة الخليجية د. إيهاب نظمي واستاذ الاقتصاد والتمويل الدولي المساعد في الجامعة الخليجية د. شفيق السامرائي بالإضافة إلى استاذ المحاسبة المساعد في الجامعة الخليجية د. يوسف صلاح للتحدث في الجلسة الثالثة التي ستناقش آليات تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وقال رئيس الجامعة الخليجية الدكتور مهند المشهداني:" يأتي هذا المنتدى في فترةٍ حرجة تواجه فيها المنطقة تحديات وقفزات نوعية في كافة المجالات والأصعدة، حيث يشكل هذا المنتدى فرصة مثالية للمشاركين لوضع رسالة موحدة والخروج بتوصيات تخدم المجتمع".

وبين رئيس الجامعة الخليجية أن النتيجة التي يسعى إليها المنتدى هي توفير تحليل موضوعي غني وغير منحاز من خلال طرحٍ مميز من قبل الأكاديمين والمتخصصين والخبراء في مجال الإقتصاد والذين يعملون على تأطير ما يتم طرحه لوضعه في توصيات تصدر عن المنتدى.

وأضاف المشهداني:" تحرص الجامعة الخليجية على تنفيذ السياسات والأنشطة والفعاليات التي تخدم رؤية البحرين الاستراتيجية في مجال التعليم ونقل المعرفة حيث أنها حرصت في هذا المنتدى على أن تختار موضوعًا ذو أهمية للمجتمع حيث تعتبر ضريبة القيمة المضافة أحد السياسات المالية التي تساهم في خطة الإصلاح  ودفع عجلة التنمية والتقدم الاقتصادي وتقديم حلول عملية للمشكلات وصولًا إلى الإستقرار الاقتصادي والتي شرعت معظم دول العالم بتطبيقها قبل أكثر من عقد من الزمان".

وأكد المشهداني على إن الجامعة الخليجية تسعى لتعزيز دور البحث العلمي في الجامعة من خلال مشاركة العديد من الخبراء ذوي الإختصاص من أجل الإسهام في دفع عجلة البحث العلمي نحو الأمام لتحقيق رؤية مجلس التعليم العالي، مشيرًا إلى أن هذا المنتدى يعد أحد الفعاليات التي تسهم في رفد جوانب البحث العلمي.

وبين رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور إيهاب نظمي أن المنتدى يهدف إلى توضيح الآثار المالية والإقتصادية الإيجابية لضريبة القيمة المضافة على إقتصاد مملكة البحرين، توضيح الآليات التي تستخدم في حساب ضريبة القيمة المضافة بالإضافة إلى تسليط الضوء على متطلبات البنية التحتية والتنظيمية  لتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وبين نظمي أنه يتوقع مشاركة كثيفة من قبل العديد من ممثلي الوزارات والهيئات الحكومية والخاصة والمهتمين بالشأن الإقتصادي حيث أن هذا المنتدى يستهدف شريحةً واسعةً من المجتمع يأتي في مقدمتها كبار قيادات القطاع المصرفي وقطاعي التدقيق والتأمين بالإضافة إلى المستشارين الماليين والقانونيين ومنتسبي شركات المحاسبة والتدقيق والتأمين وإدارات الشؤون المالية في القطاعين العام والخاص إلى جانب المدققين بأنواعهم وأصحاب الأعمال والمهتمين.

ووجه نظمي دعوة لكافة الراغبين بحضور المنتدى للتسجيل عبر الموقع الإلكتروني للجامعة الخليجية www.gulfuniversity.edu.bh https://www.gulfuniversity.edu.bh/en/entry-form2، كما أشار نظمي إلى التجاوب الكبير لعددٍ من الشخصيات البارزة والمهمة بالحضور والمشاركة في المنتدى والذي يعد دليلٌ واضحٌ على تعطش الكثير لإبداء آراءهم وتعليقاتهم من خلال النقاشات التي ستجري في المنتدى.