+A
A-

مجلس النواب يقر تعديلات على "المرور" و" مزاولة مهنة الطب البشري والأسنان"

عقد مجلس النواب جلسته العادية السابعة والعشرين، في دور الانعقاد السنوي العادي الرابع ، من الفـصـل التشريعـي الرابـع، برئاسة صاحب المعالي السيد أحمد بن إبراهيم راشد الملا رئيس المجلس ، وبحضور السادة النواب أعضاء المجلس ، وذلك صباح اليوم الثلاثاء الموافق 3 من أبريل 2018م.

ففي بند الأسئلة

وبدأ مجلس النواب جدول أعماله ببند الأسئلة ، حيث ناقش رد وزيرين والتعقيب على ثلاثة أسئلة هي : السؤال الأول :  رد سعادة وزير الإسكان ، على السؤال المقدم من سعادة النائب محمد إسماعيل العمادي ، حول استعدادات وزارة الإسكان لإنشاء مجمع تجاري في مجمع (1212) في مدينة حمد، والسؤال الثاني : رد سعادة وزير الإسكان، على السؤال المقدم من سعادة النائب ماجد إبراهيم الماجد، حول الطلبات الإسكانية لأهالي قرية (القرية) ، والسؤال الثالث : رد سعادة وزير التربية والتعليم، على السؤال المقدم من سعادة النائب حمد سالم الدوسري، حول خطة وزارة التربية والتعليم للعامين 2018م- 2019م في الدائرة الثالثة بالمحافظة الشمالية التي تشمل (البديع، الجسرة، الهملة).

وفي البند الرابع، المشاريع بقوانين، ناقش مجلس النواب في ذات الجلسة ، خمسة موضوعات هي : الأول : تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية، الصادر بالمرسوم بقانون رقم (42) لسنة 2002م، وقرر المجلس الموافقة على توصية اللجنة برفض المشروع بقانون من حيث المبدأ وإحالته إلى مجلس الشورى.

والثاني : تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية (المعدل)، بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) رقم (  ) لسنة   بتعديل المادة (الرابعة) من المرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1985م، بشأن حماية ودعم الصناعات الوطنية، وقرر المجلس الموافقة على توصية اللجنة برفض المشروع بقانون من حيث المبدأ وإحالته إلى مجلس الشورى.

والثالث : تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) رقم (  ) لسنة   بتعديل المادة (56) من قانون المرور الصادر بقانون رقم (23) لسنة 2014م، وقرر المجلس الموافقة على المشروع بقانون وما أجري عليه من تعديلات بصفة نهائية بصفة الاستعجال وإحالته إلى مجلس الشورى.

والرابع : تقرير لجنة الخدمات، بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل المادة رقم (11) من المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1989م، بشأن مزاولة مهنة الطب البشري وطب الأسنان، وقرر المجلس الموافقة على المشروع بقانون وما أجري عليه من تعديلات بصفة نهائية بصفة الاستعجال وإحالته إلى مجلس الشورى.

والخامس : تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة، بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس الشورى) بتعديل المادة (الثلاثين) من المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 2002م، بشأن نظام انتخاب أعضاء المجالس البلدية، حيث تم الانتهاء من المبادئ والأسس والديباجة، فيما تم تأجيل التصويت على مواد المشروع بقانون إلى الجلسة المقبلة.

وفي البند الخامس ، الاقتراحات بقوانين، ناقش المجلس خمسة موضوعات أيضاً هي : الأول : تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بإضافة مادة إلى القانون رقم (40) لسنة 2017م، بشأن الضريبة الانتقائية، وقرر المجلس الموافقة على إعادة الاقتراح بقانون إلى اللجنة لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة بناء على طلب مقرر اللجنة سعادة النائب علي عيسى بوفرسن.

والثاني تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، بخصوص الاقتراح بقانون رقم    (  ) لسنة   بإضافة فقرة جديدة للمادة (27) من قانون رقم (23) لسنة 2014م بإصدار قانون المرور، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح بقانون وإحالته إلى الحكومة.

والثالث : تقرير لجنة الخدمات (المعدل)، بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة)، بتعديل بعض أحكام قانون رقم (27) لسنة 2005م بشأن التعليم، والاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة)، بتعديل بعض أحكام قانون رقم (27) لسنة 2005م بشأن التعليم، وقرر المجلس الموافقة على توصية اللجنة برفض الاقتراحين بقانون.

والرابع : تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة)، بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام، الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1976م، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح بقانون وإحالته إلى الحكومة.

والخامس : تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة، بخصوص الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل المادة (36) من قانون البلديات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001م ، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح بقانون وإحالته إلى الحكومة.

وفي البند السادس،  الاقتراحات برغبة، ناقش المجلس الاقتراحات التالية :

1)     تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة)، بقيام الحكومة الموقرة بتشديد إجراءات منح التأشيرات لبعض الزائرين من الجنسيات، التي يلاحظ تورط المنتسبين إليها في القضايا غير الأخلاقية بشكل مستمر، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.

2)     تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، بخصوص الاقتراح برغبة، بشأن إنشاء (مركز للأمن السايبراني) في مملكة البحرين بهدف الحماية من التعرض للهجمات الإلكترونية بأنواعها، وفق إطار (سايبراني) أمني متطور وأنظمة وشبكات اتصالات إلكترونية حديثة، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.

3)     تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة، بشأن استثمار فائض أموال حساب التأمين ضد التعطل في إنشاء منشآت صناعية لدعم الاقتصاد الوطني، وتم تأجيل الاقتراح برغبة إلى جلسة مقبلة لعدم حصول الأغلبية الموافقة أو الرافضة اللازمة لإصدار القرار.

4)     تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة)، بشأن زيادة ميزانية البحث العلمي بجامعة البحرين، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.

5)     تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة، بفصل مدارس المرحلة الابتدائية عن المرحلة الإعدادية إداريا وفنيا، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.

6)     تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة، بشأن إنشاء صالة مناسبات في منطقة جدحفص، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.

7)     تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة، بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة)، بشأن تعيين عضو متخصص في البيئة في (مجلس المناقصات والمزايدات) يقوم بتقييم المشاريع التنموية حفاظا على البيئة، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.

8)     تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة (المعدل)، بخصوص الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة)، بشأن تحويل إدارة وصيانة الحدائق العامة والمرافئ للقطاع الخاص، مقابل استثمار مرافقها بالتنسيق مع البلديات المختصة وتحت إشرافها، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.

9)     تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة (المعدل)، بخصوص الاقتراح برغبة، بشأن تطوير تقاطع (الدوار المحاذي لمجمع الدانة التجاري) في العاصمة، واستبداله بإشارات مرورية، وإجراء توسعة شاملة للشوارع المحيطة به، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.

10)   تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة (المعدل)، بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء نادٍ رياضي ثقافي في مدينة عراد،  وقرر المجلس عدم الموافقة على توصية اللجنة والموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.