+A
A-

"البلاد" تفوز بأرفع جائزة عربية للصحافة الاستقصائية

• أكثر من 2000 إعلامي حضر حفل الجائزة
• بيئة البحرين الصحافية مشجعة على الإنجاز
• الملف الفائز تناول موضوع التوحش العمراني
• ملف المحافظة نافس 693 عملا أنتجته كبريات الصحف
• أقلام الشباب البحريني قادرة على تحمل المسؤولية

 

فازت صحيفة البلاد بجائزة الصحافة العربية عن فئة "الصحافة الاستقصائية" وذلك عن ملف الزميل الصحافي سيد علي المحافظة بعنوان "التوحش العمراني يضع البحرين على أعتاب كارثة بيئية".

وترأس نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفل التكريم، وشهد تسليم كأس الجائزة للزميل سيد علي المحافظة وذلك في حفل كبير نظمه نادي دبي للصحافة للإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة الصحافة العربية بدورتها السابعة عشر.

وحضر حفل توزيع الجوائز أكثر من 2000 إعلامي يمثلون نخبة من القامات الاعلامية العربية والعالمية وصناع القرار وخبراء الإعلام وقادة الاعلام بأهم القنوات العربية والعالمية. 


الدعم المحوري

وأهدى محرر الشؤون المحلية والسياسية بصحيفة البلاد الزميل سيد علي المحافظة الجائزة لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة؛ لدوره المحوري الداعم للصحافة والصحافيين، والذي تكلل قبل عدة سنوات بإطلاق مشروعات داعمة للصحافة ومن بينها جائزة خليفة بن سلمان للصحافة.

وتابع "هذه الجائزة تمثل إنجازا بحرينيا خالصا، لم يقدر له التميز لولا توفر المملكة على مناخ ملائم لممارسة العمل الصحافي  بيسر وحرفية".

وأكد على الدور الكبير الذي يضطلع به نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة، لأن تكون صحافة البحرين ضميرا للمجتمع، وشريكا أمينا للحكومة، لاستكمال مسيرة التنمية والبناء.

وعبر الزميل المحافظة عن غبطته الكبيرة لأن يصعد لمنصة التتويج بجائزة الصحافة العربية، وأن يحصد ما بذره من جهد علمي بحثي، وعملي ميداني، طوال الأشهر الماضية، لإنجاز ملف صحافي رصين واستقصائي، يتناول موضوعا بيئيا مقلقا، وهاجسا للمسؤول والمواطن عن تدهور المساحات الخضراء، بفعل التوحش العمراني. 
وأكد أن هذا الإنجاز ليس لشخصه فقط، وإنما إنجاز للصحافة البحرينية، ولكل صحافي بحريني، ولأسرة صحيفة البلاد، ولكل شخص ساهم في انتاج الملف، حتى أبصر النور بالشكل اللائق، الذي حاز بسببه تأييد لجنة التحكيم لتنصيبه بالجائزة.

وأضاف: "وأغتنم الفرصة لأوجه تحية الإجلال والتقدير لعائلتي الداعمة لتطوير مسيرتي المهنية وأصدقائي فهم العين الثالثة لتجربتي الصحافية".

وثمن الزميل المحافظة جهد القائمين على جائزة الصحافة العربية، وبخاصة نادي دبي للصحافة، والذي استطاع أن يختط لمسيرة الجائزة بصمة مميزة بالفضاء الاعلامي، من خلال الاعتماد على معايير الحياد والجودة والجدارة باختيار الأعمال، وبما يجعل لهذه الجائزة مكانة مرموقة ومميزة لدى الجميع.

ونوه بالجهود الاماراتية المبذولة التي جعلت من هذا الحدث الاعلامي السنوي نقطة جذب لاعتبار إمارة دبي مركزا للاحتفاء بالصحافة العربية وتشجيع القائمين عليها.

وذكر أن فئة الصحافة الاستقصائية شهدت أكبر منافسة بين الأعمال المرشحة، إذ تقدم لهذه الفئة 694 عملا من مختلف وسائل الاعلام العربية حول العالم، وكلي فخر واعتزاز بأن يكون ملفي الصحافي الفائز على 693 عملا عربيا أنتجته كبريات الصحف ووسائل الاعلام من مختلف الدول العربية والأجنبية الناطقة بالعربية.  

الفوز فاتحة خير بمناسبة عشرية الصحيفة... المردي:
"البلاد" استعدت مبكرا وأنجزت ملفات الجائزة في ٣ أشهر  

من جهته، عبر رئيس جمعية الصحافيين رئيس تحرير صحيفة البلاد مؤنس المردي عن سروره لعودة الصحافة البحرينية على منصة التتويج بجائزة الصحافة العربية.

وأكد إن فوز ملف "البلاد" رسالة مهمة بأن صحافة البحرين بخير، وكوادرها الشابة قادرة على حمل المسؤولية، لإنتاج مادة تنويرية هادفة، قائمة على القيم الصحافية الأخلاقية المعروفة بالأمانة والموضوعية.

وأشار الى أن الزملاء الصحافيين بالبحرين شاركوا بعدد 150 عملا بجائزة الصحافة العربية بما نسبته 2.6% من إجمالي الأعمال المقدمة للجائزة، وقد شهدت فئة الصحافة الاستقصائية أعلى نسبة مشاركة وتنافس، للحصول على الجائزة، وقد شارك 694 عملا من مختلف وسائل الاعلام العربية حول العالم بهذه الفئة، ومن الرائع أن يكون العمل الفائز بحرينيا وبقلم كادر شاب ويستحق الفوز فعلا لأن ملفه تميز باستقاء المعلومات المهمة من مصادرها ومدعمة بالصور والاحصاءات والرسوم البيانية الهادفة.

وأكد المردي إن صحيفة البلاد شرعت في استعداداتها المبكرة للمشاركة بجائزة الصحافة العربية منذ الربع الأخير من العام 2017، وشكلت لجنة مختصة لذلك، وعقدت اجتماعات مكثفة لجهاز التحرير مع الزملاء الصحافيين، وأثمر ذلك عن تقديم أكثر من 10 ملفات لمختلف فئات الجائزة.

ورأى المردي إن فوز "البلاد" بجائزة الصحافة العربية الاستقصائية فاتحة خير بمناسبة الاحتفال بمرور عشر سنوات على صدور الصحيفة والتي ستحتفل بهذه المناسبة بالشكل اللائق بذلك في أكتوبر 2018.