+A
A-

الجامعة الخليجية تختتم فعاليات المنتدى الاقتصادي بعدد من التوصيات

اختتمت الجامعة الخليجية فعاليات المنتدى الاقتصادي الأول الذي حمل عنوان "اقتصاديات وآليات تطبيق ضريبة القيمة المضافة"، وأُقيم تحت رعاية الأمين العام لمجلس التعليم العالي في مملكة البحرين سعادة الدكتور عبد الغني الشويخ بمقر الجامعة الخليجية، بمشاركة نخبة من الشخصيات الأكاديمية والاقتصادية وقيادات قطاع الأعمال والمسؤولين الحكوميين.
وانطلقت فعاليات الملتقى بحضور راعي الحفل الأمين العام لمجلس التعليم العالي في مملكة البحرين سعادة الدكتور عبد الغني الشويخ والدكتورة منى الزياني رئيسة مجلس أمناء الجامعة الخليجية والدكتور مهند المشهداني رئيس الجامعة الخليجية وعددٍ من السفراء والدبلوماسيين ومنتسبي مجلس التعليم العالي في مملكة البحرين بالإضافة إلى طلبة الاقتصاد والأعمال والمحاسبة وكافة المهتمين بالمجال الاقتصادي، حيث بين سعادته في كلمته التي ألقاها لما للتعليم العالي من دور مهم وبارز في مستقبل التنمية المستدامة لمملكة البحرين، مؤكدًا اهتمام مجلس التعليم العالي وأمانته العامة بتطوير مسيرة التعليم العالي والبحث العلمي فهو حجر الأساس ومحور التنمية.
وأشار الدكتور عبدالغني إلى أن الارتقاء بالبحث العلمي سيسهم بشكلٍ كبير في تحقيق التنمية الاقتصادية مما يساعد في إيجاد الحلول للعديد من الأولويات الوطنية والتحديات، كما سيسهم في تنمية فكرٍ اقتصاديٍ جديد ويساعد عن طريق مواكبة المتغيرات في الجوانب التعليمية واستحداث البرامج والتخصصات الحديثة التي تخدم سوق العمل. 
ونوه الشويخ أن قيام مؤسسات التعليم العالي بعقد مثل هذه المنتديات والمؤتمرات سيسهم اسهامًا كبيرًا في زيادة المعرفة وتبادل الخبرات بين المشاركين والوقوف على التطورات العالمية في المجال الاقتصادي، كما أشاد بالدور التنظيمي المميز لمنظمي هذا المنتدى وبالدور الذي تبذله الجامعة الخليجية في مجال البحث العلمي.
وقال رئيس الجامعة الخليجية الدكتور مهند المشهداني في كلمته:" إنه لمن الفخر أن تحتضن الجامعة الخليجية هذا المنتدى الذي يجمع نخبة من الاقتصاديين والأكاديميين للتباحث بشأن التحديات الاقتصادية وسبل حلها وتبادل الرؤى والأفكار والاستماع لوجهات النظر المختلفة".
وأكد المشهداني أن المنتدى يهدف إلى تعزيز دور البحث العلمي في الجامعة الخليجية في المجال الاقتصادي من خلال مشاركة كوكبة من الخبراء والمختصين مما يسهم في دفع عجلة البحث العلمي الاقتصادية وتحقيق رؤية مجلس التعليم العالي في استراتيجية البحث العلمي بأن تكون البحوث العلمية والفعاليات البحثية لها اسقاطات وانعكاسات واضحة على المجتمع في مملكة البحرين.
كما وجه المشهداني شكره وامتنانه إلى سعادة الأمين العام لمجلس التعليم العالي الأستاذ الدكتور عبدالغني علي الشويخ لرعايته الكريمة للمنتدى الاقتصادي الأول بالجامعة الخليجية مشيرًا إلى أن الاستماع لتوجيهاته وأفكاره تعد خارطة عمل في الجامعة الخليجية تحقق التطلعات والأهداف التي تصب في الارتقاء بمستوى التعليم العالي في مملكة البحرين.
من جانبها بينت عميدة كلية العلوم الإدارية والمالية الأستاذة الدكتورة ناهد مطاريد في كلمتها:" إن هذا المنتدى الاقتصادي جاء استشعارًا من قسم المحاسبة والنظم المالية بالجامعة الخليجية لتوجيهات مجلس التعليم العالي بمملكة البحرين بضرورة تحمل الأقسام العلمية والاكاديمية لمسئوليتها تجاه ما يجرى في المنطقة". 
وقام سعادة الأمين العام لمجلس التعليم العالي بتكريم المتحدثين والمشاركين في المنتدى الاقتصادي، كما تم تكريمه من قبل رئيسة مجلس أمناء الجامعة الخليجية الدكتورة منى راشد الزياني ورئيس الجامعة الدكتور مهند المشهداني شكرًا وتقديرًا على رعايته الكريمة للمنتدى.
وبدأت الجلسة الأولى للمنتدى والتي حملت عنوان نظرة اقتصادية على تجربة إحدى الدول العربية في تطبيق ضريبة القيمة المضافة والدروس المستفادة منها وتلتها الجلسة الثانية بعنوان الآثار المالية والاقتصادية لضريبة القيمة المضافة أما الجلسة الثالثة فقد تناولت آليات تطبيق ضريبة القيمة المضافة.
وخلص المشاركون في المنتدى إلى مجموعة من التوصيات، منها إعداد دراسات خاصة بمعدلات ضريبة القيمة المضافة بعد تطويرها، لاستخدامها كأداة لتشجيع وجذب الاستثمار والاستفادة من تجارب الدول الأخرى في هذا المجال، وقيام الجامعات التي تدرس تخصصات محاسبية واقتصادية بتدريس مقرر المحاسبة الضريبية كمقرر اجباري ضمن البرنامج الدراسي على أن يحتوي هذا المقرر التشريعات الضريبية البحرينية.
وفي الختام أعلنت اللجنة المنظمة للمنتدى الاقتصادي وبعد النجاح الذي حققته في تنظيم النسخة الأولى عن بدء التحضيرات اللازمة للاستعداد لإطلاق النسخة الثانية من المنتدى العام المقبل.