+A
A-

وزير الصناعة : طرح مناقصات تطوير سوق المنامة خلال ثلاث شهور

انطلاق مهرجان "حرفنا" على شارع باب البحرين

 

قال وزير التجارة والصناعة والسياحة زايد الزياني أنه تم الانتهاء من الانتهاء من وضع تصور عام لتطوير سوق المنامة القديم، وأن المناقصات التنفيذية للمشروع ستطرح خلال ثلاث شهور من الآن.

وأبلغ الوزير الصحافيين على هامش افتتاحه مهرجان "حرفنا" مساء أمس (الأربعاء) في سوق المنامة على شارع باب البحرين، أن المشروع سيكون بعرض وطول يبلغ نحو 800 متر والذي يمتد من باب البحرين.

واشار إلى أن أعمال الإنشاء ستسغرق مابين 18 إلى 36 شهراً، وأشار إلى أنه سيتم طرح عدد مناقصات إذ تم تقسيم السوق لعدد من القطاعات مثل سوق الحداده والقماش والذهب والبهارات، إذ سيكون كل سوق بطابع مختلف ومتميز.

واشار الوزير إلى تخريج أكثر من 156 حرفي من قبل برنامج قامت به هيئة السياحة والمعارض ، وأن بعض الدورات تمت على حرف قد اندثرت، إذ تأمل الوزارة بأن تكون الحرف مصدر رزق لأصحابها، مؤكدا سعي الهيئة لتأمين الموارد والتسويق لنجاح هؤلاء الحرفيين.

وأنطلقت مساء أمس مهرجان "حرفنا" في سوق المنامة وبالقرب من باب البحرين التاريخي، إذ يشمل المهرجان على عروض شعبية وفلكورية بحرينية ومصرية إلى جانب سوق يضم منتجات الحرف البحرينية وذلك بمشاركة نحو 22 حرفياً يستعرضون مهاراتهم في إنتاج المنتجات الحرفية واليدوية والفلكلورية.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة أنه سيتم مناقشة التفاصيل مع إدارة غرفة التجارة الجديدة التي تتشارك في تهيئة مشروع سوق المنامة القديم.

وأكد انه سيتم اعلان استراتجية شاملة للحرف اليدوية في ختام مهرجان "حرفنا"، لافتا إلى اطلاق سوق دائمة لاسترجاع كل مايتعلق بهوية البحرين في سوق المنامة.

وأكد أهمية المهرجان في نسخته الثالثة الذي يتزامن الحدث مع فعاليات الفورملا 1، إذ سيشكل المهرجان حدثا مثالياً لسياح الأجانب اللذين يزورون البلاد لحضور مسابقات الفورملا 1، إذ سيتاح لهم التعرف على الفلكور البحريني والعربي كما سيتمكنون من شراء المننتجات الحرفية البحرينية.

وسيمتد الحدث من 4 و 8 أبريل 2018، واشار الشيخ حمود الى مشاركة عدد من الحرفيين المصريين الموهوبين والذين سيقومون بعمل منتجات حرف يدوية فريدة من نوعها.

وسيتضمن المهرجان عرضاً لمنتوجات الحرفيين المحليين في مجالات صناعة السلال، وتصنيع الآلات الموسيقية التقليدية، والصناديق الخشبية، وصناعة الفخار، وبناء السفن النموذجية وغيرها الكثير. كما سيتمكن الزوار من الاستمتاع بالعديد من الفعاليات المتنوعة، حيث سيتخلله مجموعة من الأنشطة الترفيهية العائلية مثل عروض الموسيقى التراثية.

وسيكون دخول مهرجان "حرفنا" مجاناً لعامة الجمهور وسيشهد مشاركة أكثر من 11 حرفياً بحرينياً و11 حرفي مصري في المهرجان بغرض عرض الحرف اليدوية للزوار الذين سيتمكنون من شراء مختلف المنتجات التقليدية المتنوعة.

وأشارت هيئة السياحة والمعارض أن يأتي هذا المهرجان ضمن إستراتيجية الهيئة طويلة المدى لتطوير القطاع السياحي والتي تقع تحت مظلة تسويق الهوية السياحية (بلدنا بلدكم) والتي تركز على ترويج المنتج السياحي البحريني على المستويين الإقليمي والعالمي، وإبراز المقومات السياحية لدعم الجهود التي تعزز من إسهام القطاع بشكل إيجابي في الناتج المحلي بالتوافق مع رؤية المملكة الاقتصادية 2030.