+A
A-

الشيخة سهيلة الصباح: معرض البحرين للكتاب حدث ثقافي مهم في الخليج والمنطقة

أكدت مديرة تحرير مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية التي تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت الشيخة سهيلة فهد المالك الصباح أنَّ معرض البحرين الدولي للكتاب يعد حدثًا ثقافيًّا مهمًّا على مستوى الخليج والمنطقة، وتظاهرةً فكريةً تستقطب الكثير من دور النشر والمؤسسات الثقافية والفكرية محليًّا وعربيًّا وعالميًّا.

وتشرف الشيخة سهيلة الصباح على الجناح الخاص بمجلس النشر العلمي التابع لجامعة الكويت في معرض البحرين الدولي الثامن عشر للكتاب الذي انطلق يوم الأربعاء بتاريخ 28 مارس الماضي ويختتم أعماله يوم السبت القادم بتاريخ 7 أبريل الجاري.

وأعربت الصباح عن تقديرها لرعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر على رعاية سموه للمعرض، مثمنةً في الوقت نفسه زيارة سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء لجناح مجلس النشر العلمي، واهتمام سموه بالاطلاع على مطبوعات المجلس، كما عبَّرت عن شكرها للدعوة الكريمة التي تلقاها المجلس من قبل هيئة البحرين للثقافة والآثار للمشاركة في المعرض.

وقالت الشيخة سهيلة الصباح إن المعرض قد تميز هذا العام بما تضمنه من برنامج ثقافي وفعاليات مصاحبة، وما شهده من لقاءات فكرية وتدشين عدد من الكتب القيمة، مما أعطى للمعرض بعدًا ثقافيًا خاصًّا ومميزًا.

وأشارت إلى أنَّ مشاركة جامعة الكويت في المعرض تأتي في إطار حرص الجامعة ومجلس النشر العلمي الذي يتبعها على الإسهام بفاعلية في المجال العلمي والمعرفي والفكري والثقافي، واستشعارًا للدور الذي ينبغي أن تضطلع به الجامعات الخليجية والعربية لنشر المعرفة وبناء الشخصية العربية الرصينة والواعية، ولإطلاع الباحثين والمختصين والمهتمين على آخر إصدارات الجامعة من المجلات العلمية المتخصصة. 

وأوضحت الصباح أن جناح مجلس النشر العلمي لجامعة الكويت قد عرض 10 مجلات علمية ولجنة التأليف والتعريب والنشر؛ وهي مطبوعات صادرة عن المجلس في مجالات مختلفة من حقول المعرفة والعلوم، والمجلات هي: مجلة الكويت للعلوم، مجلة الأبحاث الهندسية، مجلة العلوم الاجتماعية، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، مجلة الحقوق، حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية، المجلة التربوية، والمجلة العربية للعلوم الإدارية.

وبينت أن المجلات الصادرة عن المجلس قد لقيت اهتمامًا كبيرًا وواضحًا من قبل زوار الجناح من الأكاديميين والباحثين والمهتمين، وأبدوا إعجابهم بما تضمنته تلك المجلات من بحوث علمية رصينة.

والجدير بالذكر أن معرض البحرين الدولي الثامن عشر للكتاب يُقام هذا العام عند قلعة عراد التاريخية بالمحرق تزامنًا مع الاحتفاء بالمحرّق عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2018م، وقد استقطب المعرض هذا العام 400 دار نشر ومؤسسة ثقافية وفكرية محلية وعربية وعالمية قادمة من 26 دولة.