+A
A-

د. الغزاوي يدعو لتبني مفهوم التمويل الأصغر في المؤسسات الخيرية الخليجية

قال الرئيس التنفيذي لبنك الابداع – البحرين الدكتور خالد وليد الغزاوي إن تبني مفهوم التمويل الأصغر من قبل المؤسسات الخيرية يضمن استدامة عملها وتنمية مواردها المالية، ويرفع من مقدرتها على تحقيق أهدافها في دعم الأسر المحتاجة ومحدودي الدخل، خاصة في ظل شح التبرعات من جهة وارتفاع عدد محتاجي الدعم من جهة أخرى.

وأكد الدكتور الغزاوي خلال استقباله وفدا من مؤسسة المجدوعي الخيرية من المملكة العربية السعودية حاجة دول الخليج العربي إلى التوسع أكثر في مفهوم التمويل الأصغر والاستفادة من أموال العمل الخيري في ذلك، وبما يسهم في تحويل المزيد من المواطنين إلى أصحاب مؤسسات متناهية الصغر أو صغيرة بدلاً من الاتكال على المنح المستمرة وبشكل يخلق المزيد من فرص العمل، ويرفع من قدرة القطاع الخاص الوطني على تلبية احتياجات السوق المحلي من خدمات ومنتجات.

وأعرب د. الغزاوي عن استعداد بنك الإبداع – البحرين لتوفير الخبرات اللازمة للمؤسسات والجمعيات الخيرية من أجل تطوير عملها، لافتا إلى أن نجاح تجربة التمويل الأصغر في البحرين تعتبر نموذجا في مجال ما يمكن تسميته مأسسة العمل الخيري والانتقال به إلى مراحل متقدمة.

وأوضح في هذا الصدد "تقوم سياسة التمويل الأصغر على مفهوم بسيط يدور حول المثل القائل: لا تعط الجائع سمكة، سيأكلها ويأتي غدا يريد واحد أخرى، بل علمه كيف يصطاد ويعتمد على نفسه"، وتابع أن التمويل الأصغر يقوم على استكشاف الاحتياجات الفعلية للمحتاج –الذي يتحول إلى متعامل لدى البنك-، ثم مساعدته على إطلاق مشروعه الخاص عبر تقديم المشورة والتدريب والمتابعة، إلى أن يتمكن من تولي زمام أمور مشروعه بنفسه".

هذا وطلبت مؤسسة المجدوعي الخيرية من بنك الابداع – البحرين المساعدة على اطلاق مشروعها الرائد "بسطة" بشكل كامل بعد ان مر بمرحلة اختبار دامت 6 شهور، وذلك من خلال رسم خطة العمل للسنوات الخمس القادمة، وتطوير استراتيجيات وسياسات مستدامة مناسبة لخدمة الفقراء ومحدودي الدخل وذلك من خلال مساعدتهم على نقل مشاريعهم المتنقلة والمرخصة الى اكشاك مرخصة ومجهزة بكافة وسائل الأمان ومثبتة في اماكن مختارة في المنطقة الشرقية.