+A
A-

"أنغام خليجية" مجلد يوثق مواويل النهام بدر السادة

صدر حديثا عن هيئة البحرين للثقافة والآثار مجلد ضخم بعنوان " أنغام خليجية..رواية النهام بدر السادة " جمع وتحقيق زياد على عبدالغفار ويقع في 705 صفحة من الحجم المتوسط. يشتمل المجلد وكما يقول زياد انواع متعددة من الاشعار المختلفة الاوزان واكثرها يغنى بألحان وانغام مختلفة ولانه يحتوي اشعارا لشعراء عاشوا على الساحل الغربي من الخليج العربي . ان الرواية بدر يحفظ كما هائلا من الشعر بانواع واوزان مختلفة وقد صنفت محفوظاته الى سبعة اصناف وكل صنف افردته في فصل مستقل فجاء الكتاب على سبعة فصول على النحو التالي:

1 قصائد 2 فجري 3 مواوويل 4 قافات 5 مويلي 6 ابوذيات 7 ميدان .

ويضيف عبدالغفار..سيجد القارئ الى جانب متعة قراءة الشعر جانبا تراثيا وهو التعريف على فنون الغناء البحري وجانبا مسليا وهو قراءة القصص التي كانت سببا لنظم الاشعار، وهذه القصص قد صغتها باللهجة البحرينية ولم التفت الى اسانيدها قوة وضعفا، خاصة ان البعض يعدها موضوعة مختلفة حيث ان في ذكراها فوائد منها ..تسلية القارئ وكسر رتابة الكتاب ثم فوائد لغوية حيث ترد كلمات في القصص لم ترد في الاشعار ، ربما استفاد منها بعض الدارسين اللغوين وفي هذه القصص بيان لخصوبة مخيلة مؤلفيها.

ان فكرة البحث وموضوعة هو جمع ما تختزنه اكرة الراوية بدر السادة من موزون الكلام ولكن اكثرها ما يحفظه الرواية متعلق بفن الغناء البحري ، لذا أجد لزاما على ا نابين انواع الفنون البحرية ومصطلحاتها ، منوها على انني قد استقيت المعلومات من الرواية نفسه وانني إذا قلت " قال لي الراوية" فالقصد من ذلك انني سأذكر كلامه نصا بالعامية ولن اصيغه باللغة الفصحى ، والا فأن كل ما سأذكره من كلام عن الفنون البحرية هو من كلام الرواية .

ثم يستعرض عبدالغفار في هذا المجلد القصائد لمختلف الفنون مثل الفجري البحري والعدساني والحدادي والمخولفي والحساوي ، وكذلك قدم مجموعة كبيرة من المواويل.

مجلد " انغام خليجية" حسب زياد عبدالغفار.. يستهدف المهتمين بالشعر بالدرجة الاولى ثم الدارسين والباحثين في اللهجات العامية ، حيث فسرت كلمات الاشعار قدر الامكان ثم استهدف عامة الناس الذذين يهوون القراءة وصرف اوقاتهم فيها ، لذا لعلي اشرح اشياء وكلمات لا تحتاج الى شرح وبيان بالنسبة للشعراء والنقاد والدارسين . وقد الحقت الكتاب بملحق صغير فيه رواية الحاج ابراهيم يتيم وهو يروي شيئا من الاشعار البديعة التي تعلق في الذاكرة من اول مرة يسمعها المستمع لقوة معانيها ولطاقة نظمها وخفة وزنها العروضي.