+A
A-

الأشغال: 3678 بلاغاً في قطاع الصرف الصحي في الربع الأول من العام الحالي

صرح المهندس شوقي منديل مدير ادارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي بوزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أن عدد البلاغات التي وردت مركز تلقي البلاغات والشكاوي على الرقم 80001810 بلغت 3678 بلاغاً خلال الربع الأول من العام الجاري  في حين وصل عدد البلاغات التي تم الاستجابة لها ومعالجتها خلال ساعة من البلاغ او اقل 3606 بلاغات.

وقال منديل ان البلاغات التي ترد الى مركز الاتصالات بالوزارة يتم تلقيها من قبل 6 موظفين في المركز لاخذ البيانات كاملة وبالتالي يتم تحويلها الى طاقم الصرف الصحي الذي يجوب مناطق مملكة البحرين بشكل يومي لمعالجة حالات الطوارئ التي ترد المركز والمتعلقة بشبكات الصرف الصحي وشبكات تصريف مياه الامطار.

وأضاف المهندس شوقي المنديل بأن محافظة العاصمة هي من اعلى المناطق التي ترد منها البلاغات ، حيث بلغت خلال الربع الاول 1370 بلاغاً وتم معالجة 1341 بلاغاً خلال ساعة او اقل. وتليها المحافظة الجنوبية بـ 1080 بلاغاً وتم اتخاذ الاجراءات اللازمة خلال ساعة او اقل لـ 1064 بلاغاً. اما في محافظة المحرق فقد تم الانتهاء من معالجة 730 بلاغاً خلال ساعة او اقل من اصل 743 بلاغاً، واخيراً تأتي المحافظة الشمالية في عدد البلاغات الوارده منها ، حيث بلغت 485 بلاغاً وتم الاستجابة لـ 471 خلال ساعة او اقل من تلقي البلاغ.

وترجع اسباب ارتفاع عدد البلاغات في محافظة العاصمة الى كثرة المطاعم الموجودة فيها التي تقوم برمي مخلفات الطعام في مغاسل المياه مما يؤدي لحدوث انسدادات يسفر عنها الكثير من المشاكل المرتبطة بفيضان مياه الصرف الصحي وحدوث طفح في مياه المجاري كما ان سكب المواد الدهنية في شبكة الصرف الصحي يؤدي إلى اضرار لنظام الصرف الصحي كانسداد خطوط الشبكة ، وهذا ينطبق ايضا على وجود الكراجات التي تستخدم زيوت التشحيم مما يتسبب في رميها في شبكات الصرف الصحي الى تراكمها أو التصاقها نتيجة تحولها من مواد سائلة إلى مواد صلبة ومع مرور الوقت يؤدي ذلك إلى انسداد الشبكات نهائياً.

وأكد المهندس شوقي المنديل على ان الوزارة تعمل جاهدة على تقديم كافة خدماتها وبأعلى جودة للمواطنين والمقيمين ، وتعمل على التنسيق مع وزارة الصحة والمجالس البلدية من خلال تفتيش المطاعم والمحلات التجارية والكراجات، لايجاد قرار يُلزم المطاعم والمحلات التجارية والكراجات بتركيب أجهزة أو مرشحات للدهون والزيوت المستخدمة بمصارف المياه. وذلك تلافياً لمشكلات انسداد وطفح مياه الصرف الصحي في شبكات التصريف وخصوصاً في المناطق السكنية التي توسعت الشوارع التجارية فيها، الى جانب وجود توجه لتنسيق دائم بين وزارة الأشغال ووزارة الصحة وإدارة السجل التجاري والمجالس البلدية لمحاسبة المحلات المخالفة، من خلال فرض غرامات مالية تدريجية قد تصل إلى إيقاف النشاط في حال عدم الالتزام، مع إيقاف تجديد السجل التجاري في حال عدم الالتزام بتصحيح المخالفة.

وختاماً، دعا  مدير ادارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي الى استخدام وتفعيل خدمة شكاوي الصرف الصحي عبر بوابة الحكومة الالكترونية وموقع الوزارة لما توفره من وقت وفي أي مكان بطريقة سهلة وميسرة كما يمكن للمواطنين والمقيمين استخدام خدمة عرض خدمات الوزارة على الهاتف النقال works.gov.bh، حيث تسعى الوزارة من خلال هذه المبادرة إلى تسهيل تعامل المستخدمين مع الموقع الإلكتروني، ممّا يسهم في الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة وتوفير معلومات شاملة ودقيقة للمواطنين والعملاء بالسرعة والكفاءة المطلوبتين.

وفي حال وجود أي مشاكل في شبكة الصرف الصحي أو شبكة تصريف مياه الأمطاربإمكان القاطنين الاتصال المباشر بطوارئ شؤون الصرف الصحي على الخط الساخن رقم 80001810 والذي يعمل على مدار الساعة أو زيارة موقع الوزارة الالكتروني عبر بوابة الحكومة الالكترونية www.bahrain.bh  (شكاوي الصرف الصحي).