+A
A-

"المهن الهندسية" و"جمعية المهندسين البحرينية" يبحثان تعزيز التنسيق والتعاون

عُقد اجتماع تنسيقي بين مجلس تنظيم مزاولة المهن الهندسية برئاسة المهندس عبد المجيد القصاب، رئيس المجلس، وجمعية المهندسين البحرينية برئاسة الدكتور ضياء توفيقي، رئيس الجمعية. حيث تم بحث العديد من فرص التعاون بين المجلس والجمعية، للتغلب على التحديات والدفع باتجاه تطوير مزاولة المهن الهندسية في المملكة.

وقد تم التأكيد على أهمية الاستفادة من التجارب الناجحة في دول مجلس التعاون الخليجي فيما يخص الاعتماد والتصنيف المهني للمهندسين، وأن العمل جارٍ بالتنسيق مع الهيئة السعودية للمهندسين للتعرف على النظام المتبع لديهم والاستفادة منه.

كما تم التوافق مبدئياً على التعاون في مجال تنظيم المؤتمرات والورش التدريبية والتي تساهم في رفع مستوى المعرفة والمهارة لدى المهندسين العاملين في المملكة وعلى الأخص المهندسين البحرينيين، وكذلك رفع كفاءة المكاتب الهندسية.

وقد تمت الإشارة إلى بعض التحديات، ومن ضمنها التأكّد من مصداقية الشهادات الأكاديمية وشهادات الخبرة التي يقدمها المهندسون وعلى الخصوص غير البحرينيين منهم، لطلب الترخيص من قبل المجلس، أو لطلب العضوية في جمعية المهندسين البحرينية، علماً أن ترخيص المهندسين لدى المجلس، يُعتبر إلزامياً طبقاً لأحكام القانون، بينما تُعتبر العضوية في الجمعية اختيارية وفقاً لرغبة المهندس الذي يستفيد من الخدمات المهمة لتي تقدمها الجمعية. وفي هذا الصدد، ذكر القصاب، أن المجلس يقوم بأخذ عينات عشوائية من الطلبات والتواصل مع الجهات التي أصدرت هذه الوثائق للتأكد من مصداقيتها. كما تم التطرق لمقترح تعهيد عملية التأكد من مصداقية الوثائق، لشركات متخصصة ولكن سيتبع ذلك ارتفاع في التكلفة. و أكد القصاب على أن المجلس يعترف بجميع شهادات البكالوريوس في الهندسية التي تصدرها الجامعات في البحرين والتي تم ترخيصها من قبل الجهات المختصة كمجلس التعليم العالي.

وفي الختام، هنأ المجلس بانتخاب الرئيس والأعضاء الجدد في مجلس إدارة جمعية المهندسين البحرينية، متمنين لهم دوام التوفيق والنجاح للنهوض والارتقاء بالشأن الهندسي في المملكة.