+A
A-

أرامكو توقع مذكرة تفاهم مع "راتانجيري" لإقامة مجمع للتكرير والكيميائيات في الهند

وقعت أرامكو السعودية اليوم، مذكرة تفاهم مع مجموعة شركات "راتانجيري التكرير والبتروكيميائيات المحدودة"، لتطوير مصفاة ضخمة ومجمع بتروكيميائيات متكامل في مدينة راتانجيري في الساحل الغربي من الهند، لتلبية الطلب المتزايد على الوقود والبتروكيميائيات في الهند.
ومن المحتمل أن تسعى أرامكو السعودية إلى ضم شريك استراتيجي كمستثمر في المصفاة، كما ذكرت وكالة الانباء السعودية ، ويتوقع أن تبلغ تكلفة المشروع نحو 44 مليار دولار. وبعد اكتمال المشروع سيصنف ضمن أكبر مشاريع التكرير والبتروكيميائيات في العالم. 
وستكون المصفاة قادرة على معالجة 1.2 مليون برميل من النفط الخام في اليوم، وستوفر مجموعة من المنتجات النفطية المكررة، منها البنزين والديزل، وتلبي منتجاتها المعايير الأوروبية لكفاءة الوقود، كما ستوفر المصفاة اللقيم لمجمع البتروكيميائيات المتكامل الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 18 مليون طن سنوياً من المنتجات البتروكيميائية، بالإضافة إلى المصفاة ووحدات التكسير ومرافق معالجة المواد البتروكيميائية، وسيتضمن المشروع تطوير المرافق المرتبطة بالمصفاة مثل المرافق اللوجستية ومحطة توزيع النفط الخام والمنتجات النفطية ومشروع توفير المياه، فضلاً عن مرافق المنافع المركزية والمشتركة. وستجمع هذه الشراكة الاستراتيجية بين إمدادات النفط الخام والموارد والتقنيات والخبرات والمعرفة التي تتمتع بها الشركات الموقعة والتي تحظى بوجود تجاري في جميع أنحاء العالم.
وبعد توقيع مذكرة التفاهم، تم الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى الأولية للمصفاة، ويجري العمل بين جميع الأطراف لوضع الصيغة النهائية للتكوين الشامل للمشروع، وستقوم الأطراف بتوسيع تعاونها لتشكيل مشروع يوفر الملكية المشتركة، ومراقبة وإدارة المشروع.
وتتكون مجموعة شركات "راتانجيري التكرير والبتروكيميائيات المحدودة" من تحالف من شركات بترول هندية كبرى هي مؤسسة النفط الهندية المحدودة، وشركة بهارات بتروليوم كوربوريشن المحدودة، وشركة هندوستان بتروليوم كوربوريشن المحدودة.