+A
A-

حبس 9 آسيويين عملوا في إعادة تعبأة الخمور وتهريبها للسعودية

حكمت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة بحبس 9 عمال من جنسية آسيوية، لمدة 8 أشهر؛ وذلك لثبوت تحويل أحدهم مزرعة يعمل فيها إلى مصنع لإنتاج المُسكرات المحلية الصنع، والذي كان يستخدم باقي المتهمين في تصنيع وتصدير تلك المنتجات غير المشروعة، والذين كانوا بصدد تصدير أكثر من 3500 زجاجة خمر وبيرة إلى المملكة العربية السعودية عبر شاحنة تم إخفاء المضبوطات فيها.

وامرت المحكمة بإبعاد جميع المتهمين نهائيًا عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة المقضي بها بحقهم، وبمصادرة المضبوطات.

كانت وردت معلومات مفادها أن أحد المتهمين يؤدي أعمالاً مريبة في المزرعة التي يعمل فيها، وتبين بعد التحري المكثف أنه استغل المزرعة التي يعمل فيها؛ لتحويلها إلى مصنع لإعادة تعبئة المسكرات التي يتمكن من تهريبها من دولة الإمارات العربية المتحدة، وأن 7 متهمين آخرين يساعدونه في عملية التعبئة وغيرها.

واتضح أنهم يتعاونون مع متهم تاسع، والذي يقود شاحنةً ويتردد على المملكة بحكم عمله في دولة الإمارات في نقل البضائع، على أن يجلب لهم المسكرات من الإمارات ويدخلوها إلى مملكة البحرين عبر تهريبها في تجاويف بالشاحنة مخصصة لهذا الغرض، ومن ثم يقوموا بإعادة تصدير تلك المنتجات بعد إعادة تعبأتها إلى المملكة العربية السعودية عن طريق نفس المتهم قائد الشاحنة في طريق عودته إلى الإمارات.

وأثناء إحدى رحلات التهريب تم ضبط قائد شاحنة من جهتهم في المملكة العربية السعودية حال دخوله لمنطقة الجمارك للتفتيش، والذي أبلغ بشأن مصنع إعادة تعبئة الخمور في البحرين، فتم تمرير تلك المعلومة للجهات المختصة في المملكة.

وبالفعل توجهت قوة من أفراد الشرطة للموقع بعد التوصل لتلك المعلومات، وتم استئذان أصحاب المزرعة، وبتفتيشهم للمكان تم العثور فيها على عدد 968 زجاجة خمر معبأة و1434 برميل فارغ يستخدم في التعبئة، وعدد 2544 علبة بيرة، وعدد 1434 زجاجة خمر فارغة جاهزة للتعبئة، فضلاً عن أنه تم ضبطهم متلبسين أثناء تجهيزهم وتعبأتهم وإخفاء زجاجات المسكرات في تجاويف إحدى الشاحنات المصدرة للبضاعة غير المشروعة للمملكة العربية السعودية.

وبالتحقيق مع أحد المتهمين اعترف أنه تم توفير 5000 دينار قيمة الخمور المهربة لحساب أشخاص آخرين، شاملةً أتعابه والتي كانت 500 دينار، بينما وزع 200 دينار على باقي المتهمين.

كما اعترف العامل الذي استغل المزرعة لإعادة تعبئة الخمور أنه حضر إلى البحرين منذ قرابة 8 سنوات، وكان يعمل في المزرعة بشكل اعتيادي، حتى تعرّف على المتهم التاسع الذي يصدّر لهم الخمور، وأنه هو الذي عرض عليه الفكرة فأعجب بها ونفذها.

هذا وثبت للمحكمة أن المُدانين جميعًا في غضون العام 2018، حازوا وأحرزوا موادًا مسكرة بقصد البيع في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.