+A
A-

رجل يغرق وبين شقيقتين يُشاركان في مهرجان الإسماعيلية الدولي

يشارك فيلما رجل يغرق للمخرج مهدي فليفل والوثائقي بين شقيقتين للمخرج مانو جيروزا في الدورة العشرين منمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة (11- 17 أبريل)، حيث يُنافس رجل يغرق في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ويُعرض بين شقيقتين ضمن البرنامج الذهبي.
 
ويلي عرض فيلم بين شقيقتين حلقة نقاشية بحضور المخرج مانو جيروزا والسينارست فالنتينا تولد، حيث فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم وثائقي في الدورة السابقة من مهرجان الإسماعيلية.
 
وتشهد الدورة الحالية من المهرجان مشاركة 62 فيلماً يمثلون 48 دولة من مختلف دول العالم العربية والأجنبية، بالإضافة إلى البرنامج الاحتفالى للمهرجان، والذى يضم 52 فيلماً من عدة دول أخرى، ليصل إجمالى عدد الدول المشاركة فى دورة هذا العام إلى نحو 60 دولة.
 
رجل يغرق
 
رجل يغرق فيلم مرشح لـجائزة أفضل فيلم بريطاني قصير ضمن جوائز بافتا (BAFTA)، وهو إنتاج مشترك بين الدنمارك، المملكة المتحدة واليونان، ويقدم قصة لاجئ فلسطيني شاب محاط بالمجرمين في شوارع آثينا القاسية، ويواجه سلسلة من التنازلات المحزنة عليه القيام بها إذا كان يأمل في النجاة ليوم آخر في حياة المنفى الموحشة.
 
الفيلم من تأليف وإخراج مهدي فليفل، ومن بطولة عاطف الشافعي وجلال قنيري ومنير الخطيب وربيح السالوس وثيميوس كوكيوس، وهو من إنتاج Final Cut for Real وNakba Film Works وتتولى توزيع الفيلم بالعالم العربي شركة MAD Solutions، فيما تتولى توزيعه خارج العالم العربي شركة Salaud Morisset.
 
بين شقيقتين
 
أحداث فيلم بين شقيقتين تحكي قصة الأختين الإيطاليتين أورنيلا وتيريزا اللتين اهتمتا ببعضهن طوال حياتهما، وبينما تعاني تيريزا من الزهايمر في خريف عمرها وتواجه مشكلة في تقبل هذا القدر، تقرر أورنيلا قبل فوات الأوان أن تواجه أختها بقصة مؤلمة لا تعرفها من طفولتهما قد تغير روابطهما الوثيقة إلى الأبد.
 
الفيلم من إخراج مانو جيروزا وإنتاج مشترك بين إيطاليا وبلجيكا وقطر، وقد حصل على منح من مؤسسة الدوحة للأفلامو Doc. Incubator Award، وقد شارك في أكثر من عشرة مهرجانات دولية منها مهرجان دبي السينمائي الدولي، مهرجان بودابست للأفلام الوثائقية ومهرجان باهاماس السينمائي الدولي، كما حصد عدة جوائز منمهرجانات دولية مرموقة بأميركا وإسبانيا وإيطاليا وبولندا والمكسيك ومصر، وهو من توزيع شركة MAD Solutions