العدد 3474
الخميس 19 أبريل 2018
360 درجة أيمن همام
في رحاب المجلس الجامع
الخميس 19 أبريل 2018

من المرة الأولى التي نلت فيها الشرف الرفيع بلقاء رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وحضور مجلسه الموقر، غمرني شعور عميق بأنني أقف عند نهر جار يفيض بالحكمة البالغة والبصيرة النافذة، ورأيت كل من حولي ينهلون منه أنفع علوم القيادة والإدارة وأرقى فنون التواصل والحوار والإقناع والتأثير.

بعد تلك التجربة الفريدة حرصت على حضور مجلس سمو رئيس الوزراء كل أسبوع، إذ أخرج في كل مرة حاملا معي من مدرسة سموه قيمة جديدة وإضافة كبيرة لرصيدي المعرفي والمهني، فمن ذا الذي لا يحرص على أن يروي عقله بكنز من الإلهام، أو لا يتمنى شرف التعلم من هذه الجامعة العريقة؟

بالأمس تشرفت بحضور حفل تدشين كتاب "مجلس الرئيس"، الذي وثق فيه البروفيسور عبدالله الحواج مسيرة هذا المجلس العامر طوال أكثر من أربعة عقود بعمل متقن يعكس من خلاله مشاعر صادقة اختزنها طوال الفترة التي كان فيها شاهدا على أسطورة عشق لا تنتهي لقائد وهب حياته لأمته ووطنه وشعبه.

وبينما كنت أصغي باهتمام لكلمة البروفيسور عبدالله الحواج استوقفتني عبارة "قراءة ما بين السطور" التي أوضح من خلالها أن هذا الكتاب القيم لا يقدم ترجمة حرفية لما يدور في مجلس سمو رئيس الوزراء، وإنما استنباط لرؤية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ومحاولة للتعمق في فكر قائد عربي استثنائي يتعلم منه الجميع أسمى معاني الحب والإخلاص للوطن والمواطن، وأرفع قيم تحمل المسؤولية والتفاني في العمل.

حرص المؤلف على تقديم عمل متكامل ومتقن، لم يقتصر فقط على الإبداع في الكتاب من حيث المحتوى أو التصميم، بل امتد إلى تنظيم الحفل. وكانت في كلمة نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة في تقديم الكتاب أبلغ عبارة لوصف هذا العمل؛ إذ قال سموه "كان هذا الكتاب عنوانا دقيقا للإجادة والإتقان، وميراثا ثريا للقادة، والمفكرين وعموم الناس، في كل زمان ومكان".

بصفتي واحدا من العاشقين لمجلس سمو رئيس الوزراء، الباحثين عن مناهل الفكر، وسداد العقل، أتوجه بالشكر الجزيل للبروفيسور عبدالله الحواج الذي يتيح لنا من خلال هذه الحلقات التوثيقية فرصة مشاركته في رحلة التنوير والتحليق معه في فضاء هذا المجلس الجامع منذ أن انطلقت مسيرته في الرفاع، ثم انتقلت إلى بيت الحكم في المنامة، إلى أن استقرت في قصر القضيبية.

التعليقات
captcha

2018 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية