+A
A-

مستثمرون دوليون يجتمعون في البحرين لبحث الفرص الاستثمارية في دول الخليج

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية ينظم مجلس التنمية الاقتصادية مؤتمر بوابة الخليج "Gateway Gulf" في مملكة البحرين في الفترة من 8 إلى 10 مايو 2018 .

وأعلن مجلس التنمية الاقتصادية أن هذا المؤتمر، الذي يعد الفعالية الاقتصادية الأولى من نوعها على مستوى الخليج من حيث استعراض الفرص الاستثمارية المتوافرة في كل الخليج، سوف يلقي الضوء على ما تشهده المنطقة من تحول اقتصادي وتنامٍ  للفرص الاستثمارية المتاحة بمشاركة أكثر من 500 من المستثمرين الدوليين والمسؤولين الذين يمثلون قطاعات اقتصادية عدة بهدف بحث أبرز القضايا المتعلقة بالأعمال في المنطقة واستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة أمام القطاع الخاص كما وسيتضمن المؤتمر جلسات نقاشية رفيعة المستوى واستعراض لأبرز المشاريع الاستثمارية في المنطقة. ويأتي تنظيم مجلس التنمية الاقتصادية لهذا المؤتمر ضمن صميم عمله المتمثل في استقطاب الاستثمارات إلى مملكة البحرين بهدف المساهمة في تعزيز البنية الاقتصادية بالمشاريع ذات القيمة المضافة وخلق الوظائف النوعية.

وفي تصريح لسعادة السيد خالد الرميحي الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية بهذه المناسبة قال فيه: "إن المبادرات الشاملة التي تبذلها دول المنطقة لرفع مساهمة القطاعات غير النفطية في اقتصادياتها خلقت العديد من الفرص الاستثمارية للأعمال بصورة غير مسبوقة. وستوفر هذه الفعالية قنوات اتصال جديدة للتواصل مع صناع القرار وستفتح المجال للإجابة عن أسئلة واستفسارات المستثمرين، وتعزيز التعاون لإنجاز المشاريع عبر قطاعات متعددة".

وقد شهدت منطقة الخليج تحولا اقتصادياً مع انخفاض أسعار النفط، واتخذت دول المنطقة فيها العديد من السياسات والإجراءات التي من شأنها التكيف مع هذه المتغيرات وتحقيق المزيد من النماء، وقد ركزت مملكة البحرين في هذا الجانب على إعادة رسم دور القطاع العام من مشغل إلى منظم وجعل القطاع الخاص المحرك الرئيسي للنمو  وفق توجه رؤية البحرين الاقتصادية 2030،  مع مواصلة جهود تعزيز مقومات البيئة الاقتصادية وسياسة تنويع مصادر الاقتصاد إذ  بلغت إسهامات القطاعات غير النفطية في الاقتصاد الوطني نحو 80% ، حيث شهد القطاع الاقتصادي والتجاري حزمة من الإصلاحات غير المسبوقة على صعيد القوانين والتشريعات والمبادرات التي تهدف إلى الدفع بالاستثمار وبالتنمية التي يقودهما القطاع الخاص.

وستتناول الجلسات العامة في المؤتمر الفرص والتحديات في إطار هذا التحول الاقتصادي غير المسبوق الذي تشهده المنطقة، كما ستغطي المناقشات الرؤى الاقتصادية على مستوى المنطقة، وتنمية رأس المال البشري، وتأثير التكنولوجيا وكذلك الفرص الكامنة في التعاون دول الخليج الشركاء الدوليين في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وجمهورية الصين الشعبية ".

وسيتضمن المؤتمر، والتي ستتم المشاركة في أعماله بدعوات خاصة، تقديم عروضٍ  وكلماتٍ يلقيها أكثر من خمسين ممتحدثاً، من بينهم:

 

سعادة السيد خالد ناصر عبدالله الروضان -  وزير الصناعة والتجارة بدولة الكويت
السيد دونغسينغ سونغ - الرئيس ورئيس مجلس الإدارة لشركة "باور تشاينا" الدولية وشركة "تشينوهايدرو" المحدودة بجمهورية الصين الشعبية
السيد كويك بينغ يونغ - الشريك الإداري لشركة "انفنتيس" الاستثمارية القابضة بجمهورية الصين الشعبية
السيد فادي علي غندور - رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"ومضة كابيتال" بدولة الإمارات العربية المتحدة
السيد جاسم الصديقي - الرئيس التنفيذي لمجموعة أبوظبي المالية بالإمارات العربية المتحدة
السيد كلاوس كلاينفيلد - الرئيس التنفيذي لمشروع "نيوم" بالمملكة العربية السعودية
السيد محمد الشايع - رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة الشايع بدولة الكويت
السيد تشين هوي تان - الرئيس التنفيذي لفرع مجموعة "ترافيغورا" لمنطقة آسيا والمحيط الهادي بسنغافورة
السيد سيباستيان بازين - رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة فنادق "أكور" العالمية بفرنسا
السيد ماثيو بيغاسيه - الرئيس التنفيذي لشركة "لازارد" المحدودة بفرنسا
السيدة تيريزا كارلسون - نائب رئيس القطاع العام العالمي في شركة أمازون لخدمات الويب
السيد بيرنارد دن - رئيس شركة "بوينغ" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا والولايات المتحدة الأميركية
السيد ستيوارت جونز - رئيس مجموعة "بيكتيل" لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط
الدكتور كيفين لو - الشريك ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة "بارتنرز" بسنغافورة
السيد وينستون ما وينيان - العضو المنتدب لشركة "تشاينا انفستمنت كابيتال"(CIC)

للمزيد من المعلومات حول المتحدثين الرئيسيين والمشروعات التي سيجري الإعلان عنها في غضون الأسابيع القادمة يمكنكم زيارة الموقع الرسمي للمؤتمر: www.gatewaygulf.com