+A
A-

كرومة والقصير حلاوة يشاركان في ملتقى ميدفيست

يشارك فيلم التحريك كرومة للمخرج بوبكر بوخاري والقصير حلاوة للمخرجة هناء صالح الفاسي في الدورة الثانية من ملتقى ميدفيست (20 - 22 إبريل/ نيسان)؛ والذي يهدف لاكتشاف أرض مشتركة بين الطب والأفلام السينمائية، من خلال عرض أفلام لها علاقة بالطب وبالصحة النفسية والجسدية، والفيلمان من توزيع شركة MAD Solutions.

ويستهدف الملتقى في دورته الثانية والتي تحمل شعار عنها التركيز على صحة المرأة، من خلال مناقشة تناول السينما لموضوعات صحية تمس المرأة بشكل مباشر، مثل البلوغ، والحمل، والولادة، واكتئاب ما بعد الولادة، والأمومة، والختان، وسرطان الثدي، والعنف، والتميز ضد المرأة وتأثيره النفسي، وغيرها من الموضوعات.

وستقام عروض الملتقى داخل القاهرة بسينما كريم بوسط البلد، والتى ستنتقل فيما بعد إلى مدينة الأسكندرية، ثم إلى عدد من محافظات الصعيد والدلتا، حيث يحرص الملتقى هذا العام على توسيع قاعدة الجمهور، بهدف زيادة الوعي العام ببعض المشكلات الصحية و العقلية التي يعاني منها المجتمع.

عن كرومة: 

يحكي قصة طفل ولد بموهبة فريدة، وبسبب نظرات الناس المتلاحقة له قرر الانتقال من العيش مع والديه، ليتابع أحلامه ويقضي حياته كما يريدها بعدما استطاع تكوين صداقات جديدة.

وقد شارك الفيلم في أكثر من 70 مهرجان وحاصل على العديد من الجوائز للمخرج الجزائري بوبكر بوخاري، منها  أفضل فيلم تحريك قصير من مهرجان نيويورك الدولي للأفلام القصيرة، مهرجان بيناين السينمائي بالمملكة المتحدة، مهرجان COMMEILFAUT السينمائي الدولي، مهرجان كارليفسكي السينمائي للأفلام القصيرة في صربيا وحفل توزيع جوائز صناع الأفلام (FILMMATIC) بالولايات المتحدة الأميركية، كما فاز بـجائزة ريمي الفضية بـالمهرجان السنوي الدولي للأفلام المستقلة بهيوستن، وتنويه شرفي من مهرجان فارو الدولي للسينما القصيرة بالبرتغال (FARCUME) ضمن فئة الأفلام القصيرة، وتم اختياره كـأفضل فيلم قصير دولي وافدفي مهرجان كوريا الدولي للسينما الوافدة.

عن حلاوة:

يحكي الفيلم قصة فتاة مسلمة تصل إلى سن البلوغ في الرابعة عشر من العمر، فتقرر إخفاء الأمر عن عائلتها المحافظة لتتجنب ارتداء النقاب الأسود، عندما يتم عقابها في المدرسة بالضرب على الجاكيت الذي ترتديه، تظهر أزمة هوية تكشف عن فساد والدها المتعصب. وقد أقيم العرض العالمي الأول للفيلم في الدورة الـ14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن مسابقة المهر الخليجي القصير.

الفيلم من إخراج هناء صالح الفاسي وبطولة ملك رضوان، أيمن سمَّان وسارة الحازمي، ومن إنتاج هناء الفاسي وشانون إميه الشريك المؤسس في Axe Pictures بالولايات المتحدة الأميركية، بالاشتراك مع أليكس لامسوس ومليكة فريكوك المدير التنفيذي والشريك المؤسس لفرع الشركة بالمغرب، كما تلقى الفيلم دعماً مالياً جزئياً من صندوق إنجاز لدعم الإنتاج التابع لـسوق مهرجان دبي السينمائي، وتوزعه شركة MAD Solutions في العالم العربي.