+A
A-

"‎911 جي تي3 آر إس" الجديدة تجتاز حلبة ’الجحيم الأخضر‘ في غضون ‎6:56.4 دقائق

في السادس عشر من أبريل، سجّلت بورشه "‎911 جي تي3 آر إس" ‎911 GT3 RS معياراً آخر للسيارات الرياضية المرخّصة للطرقات على حلبة ’نوربورغرينغ-نوردشلايفه‘ في ألمانيا، عندما اجتاز سائق بورشه الفرنسي ’كيفين إستر‘ اللفة في غضون ‎6:56.4 دقائق على متن "جي تي3 آر إس" البالغة قوتها ‎520 حصاناً. ذلك الوقت أسرع بمقدار ‎24 ثانية من أفضل وقت سجّله طراز "جي تي3 آر إس" السابق. وقد تشارك ’إستر‘ بمهام القيادة مع سائق تطوير بورشه ’لارس كيرن‘.

بعد كلّ من "‎918 سبايدر" ‎918 Spyder و"911 جي تي2 آر إس" ‎911 GT2 RS، تبرز "جي تي3 آر إس" الجديدة كثالث سيارة بورشه رياضية مخصصة للإنتاج التجاري تجتاز أصعب حلبة سباق في العالم، المعروفة باسم ’الجحيم الأخضر‘، في أقلّ من سبع دقائق تحت إشراف رسمي موثَّق. وكما هو معهود في اللفّات القياسية، تمّ تسجيل الوقت المذكور حول اللّفة البالغ طولها ‎20.6 كلم.

وقال السيد ’فرانك شتيفين فاليزر‘، نائب رئيس سيارات جي تي وقسم رياضة السيارات لدى بورشه: "لا يستطيع أيّ طراز بورشه آخر الاقتراب من السباقات أكثر من ’جي تي3 آر إس‘ الجديدة. فالعديد من الأفكار المُبدِعة نُقِلت إليها من قمّة رياضة السيارات، المُتمثّلة بسيارة سباق ’911 جي تي3 آر‘ ‎911 GT3 R مثلاً. تلك المقاربة تُجسِّد الفلسفة التي نتّبعها في طرازات بورشه ’جي تي‘ GT، والتي تنصّ على ضرورة أن يكون أعلى مستوى نعتمده من التكنولوجيا ساحراً وملموساً. في هذا السياق، لا اختبار أصعب لأفكارنا من حلبة ’نوردشلايفه‘."

وأضاف أندرياس بروينينغر، المسؤول عن طرازات جي تي لدى بورشه: "كان توقيت اللفّات الأربع كافة التي قادها السائقان أقل من سبع دقائق، ولم يفرق وقت لفة عن أخرى سوى بأعشار من الثانية. ذلك يُبرهن قوة ’جي تي3 آر إس‘ العظيمة وخصائص قيادتها المذهلة عند حدودها القصوى. لا شكّ في أنّ اعتماد نظام إجمالي مُتّزِن بشكل مثالي يوفّر أداءً رياضياً ديناميكياً للغاية، حتى مع قوة محرك متواضعة نسبياً. يجب أن يشعر السائق بمقوّمات السيارة كافة، التي يصل عددها إلى الآلاف، كمقوّمة واحدة، وتلك هي ميزة ’جي تي3 آر إس‘ التي لا يستطيع أحد مجاراتها فيها. وما أسعدني بشكل خاص، مدى استمتاع ’لارس‘ و’كيفين‘ بقيادة السيارة."

بدأ ’إستر‘، البالغ من العمر ‎29 عاماً، لفّته القياسية في تمام الساعة ‎11:40 صباحاً في ظروف مثالية بلغت فيها حرارة الجو ‎14 درجة وحرارة الحلبة ‎18 درجة مئوية. "تلك اللفة كان تجربة مذهلة بالنسبة لي"، قال فيما بعد. "في المنعطفات السريعة وأثناء الكبح بشكل خاص، شعرت بطراز ’جي تي3 آر إس‘ قريباً بشكل لا يُصدَّق من سيارة سباق ’جي تي3 آر‘. ذلك الواقع مردّه إلى أسباب عدة، منها الجيل الجديد من الإطارات المُخصّصة للسيارات الرياضية المُرخَّصة للطرقات. كما أعجبني محرك ’جي تي3 آر إس‘ كثيراً. يا له من شعور ساحر عندما يبلغ محرك الست أسطوانات ‎9,000 د/د. صوته بمثابة حلم وعزم دورانه هائل."

انضمّ ’كيفين إستر‘ إلى فريق سائقي بورشه عام ‎2016. وهو يشارك على متن "‎911 آر إس آر" ‎911 RSR في "بطولة العالم للتحمّل" WEC التابعة لـ "الاتحاد الدولي للسيارات" FIA، التي تشمل سباق ’لومان‘ ‎24 ساعة. كما يُشارك في بطولة "إيه دي إيه سي جي تي ماسترز" ADAC GT Masters على متن "‎911 جي تي3 آر".

زوّدت بورشه سيارتها "‎911 جي تي3 آر إس" في ’نوربورغرينغ‘ بالجيل الأحدث من إطارات ’ميشلان بايلوت سبورت‘ Michelin Pilot Sport. ويتلاءم إطار ’ميشلان بايلوت سبورت كاب ‎2 آر‘ Michelin Pilot Sport Cup ‎2 R، الذي جرى تطويره كي يتناسب بشكل خاص مع الاستخدام على الحلبات، مع القوانين الأوروبية والأمريكية المرعية الإجراء. ويمكن طلب هذا الإطار (‎265/35 زد آر ‎20 في الأمام و325/30 زد آر ‎21 في الوراء) عمّا قريب من مراكز بورشه كافة ووكلاء محدّدين أو محلاّت الإطارات. كما يمكن اعتماده في سيارتيْ "‎911 جي تي3 آر إس" و"911 جي تي2 آر إس".

تزخر "‎911 جي تي3 آر إس" بهيكل مستمدّ من رياضة السيارات مع محرك سحب عادي مرتفع الدوران سعة ‎4 ليترات بقوة ‎520 حصاناً (‎383 كيلوواط). وقد أبصرت هذه السيارة الرياضية متقدّمة الأداء النور على الساحة العالمية في معرض ’جنيف الدولي للسيارات‘ في مطلع شهر مارس من هذا العام. وهي تستطيع التسارع من صفر إلى ‎100 كلم/س في غضون ‎3.2 ثانية، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ ‎312 كلم/س.