+A
A-

"عيسى الثقافي" يحتفل باليوم العالمي للكتاب ويكرم د. وهيب الناصر

احتفل مركز عيسى الثقافي مساء أمس الاثنين، وللعام السابع على التوالي، باليوم العالمي للكتاب، حيث قام د. الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي بتكريم الكاتب الأكاديمي د. وهيب عيسى الناصر، بالإضافة إلى تكريم 15 طفلا من الفائزين في المسابقة الثقافية التي تعكف المكتبة الوطنية سنويا على إقامتها.

وفي تصريح له، أفاد د. خالد بن خليفة آل خليفة بأهمية الاحتفاء باليوم العالمي للكتاب وما له من قدرة على تشجيع الأجيال القادمة في مجال الإبداع الفكري، ودفع الأدباء والمؤلفين نحو المزيد من العطاء الذي يثري المكتبة المحلية والعربية، مما يعكس الوجه الحضاري للمملكة،

وأشاد الشيخ خالد بن خليفة بالدور المتألق للأكاديمي البحريني د. وهيب الناصر وما أنجزه من عطاء طوال مسيرته العلمية الحافلة بالنشاط على صعيد علوم الفيزياء التطبيقية والفلك، ومشيرا إلى أن التكريم جاء تقديراً لعطاءه الفكري وإثرائه للساحة الثقافية من خلال مؤلفاته العلمية القيمة.

ومن جانبه استعرض د. منصور سرحان مدير المكتبة الوطنية بالمركز سيرة الكاتب البحريني الناصر والمحطات التي مر بها في حياته الأكاديمية والعلمية وفي مسيرة الكتابة والتأليف، وأشار: "بمناسبة احتفالنا باليوم العالمي للكتاب في هذا العام 2018م فقد وقع الاختيار على تكريم الأستاذ الدكتور وهيب عيسى الناصر، تقديراً لتميزه في الكتابة والتأليف وإعداد البحوث والدراسات".

وأضاف سرحان "فقد فاز في هذا العام ثـمانية أطفال في مسابقة ثقافية تمت الاجابة عن أسئلتها إلكترونياً، كما فاز خمسة أطفال في كتابة قصة قصيرة هادفة، وثلاث أطفال في رسم مكتبة وفق تخيلهم للمكتبة، وجميعهم سيتم تكريمهم اليوم".

وفي كلمته بهذه المناسبة، عبر د. وهيب الناصر عن بالغ سعادته بهذا التكريم الذي يعد احتفاء متميزا بالأقلام البحرينية. وذكر خلال كلمته مراحل تطور مساره العلمي وشغفه بالكتابة والتأليف التي بدأها منذ شبابه مرورا بالمراحل الدراسية والجامعية.

وأشار إلى أنه أصدر نحو 55 كتابا، واستعرض ملخصاً لأهم كتبه، فضلاً عن أنه نشر أكثر من 130 بحثاً علمياً محكماً، كما استعرض خلال كلمته مراحل تطور الكتابة والتأليف مشيراً إلى تأثره بأحد كتب الفلك ومواقيت الصلاة التي أعدها كاتب مسيحي والتي شجعته نحو الاهتمام بعلم الفلك ضمن مجالاته العلمية.

يعد البروفسور وهيب الناصر أحد أبرز علماء الفلك والفيزياء في مملكة البحرين ومنطقة الخليج العربي وله العشرات من البحوث والدراسات والمؤلفات المنشورة باللغتين العربية والانجليزية، حاصل على الدكتوراه في فيزياء المواد من جامعة كنت بكانتربيري والماجستير في طرق التحليل الفيزيائية من جامعة أستن ببرمنجهام.

يشغل حالياً منصب نائب رئيس جامعة البحرين للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا منذ عام 2014م. وهو أستاذ الفيزياء منذ عام 1998م، وشغل منصب عميد كلية العلوم، وعميد البحث العلمي الذي كان مؤسساً لهاً، كما كان رئيسا للجنة الاعتماد الأكاديمي بمملكة البحرين، عضواً في هيئة تحرير ومحكماً لعدد من المجلات العلمية المحلية والعالمية، ومستشاراً للعديد من الجمعيات العالمية.

تم إدراجه ضمن دليل علماء الصدارة في العالم الإسلامي الذي أصدرته "الكومستك" بمنظمة العالم الإسلامي. وقد حاز على العديد من الجوائز الدولية والاقليمية والمحلية، وكان آخرها المكافأة الخاصة من الشبكة العالمية للطاقة المتجددة من بريطانيا في عام 2016م.

يذكر بأن مركز عيسى الثقافي يحتفل سنويا باليوم العالمي للكتاب، الذي يصادف 23 أبريل من كل عام، من خلال تكريم أحد رواد الفكر والكتابة والتأليف في البحرين إلى جانب تكريم عدد من الأطفال، وذلك تنفيذا لأهداف المركز الرامية إلى نشر المعرفة والتشجيع على الإبداع.