+A
A-

"بحر الثقافة" تكشف عن أجندة فعالياتها خلال معرض أبوظبي للكتاب

أعلنت مؤسسة "بحر الثقافة" عن برنامج فعالياتها المزمع إقامتها على هامش الدورة 28 لمعرض أبوظبي للكتاب الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي ويقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض خلال الفترة من 25 أبريل وحتى الأول من مايو المقبل. 

ويتضمن برنامج فعاليات المؤسسة أنشطة ثقافية متنوعة تستضيف خلالها نخبة من كبار المفكرين والأكاديميين وصنّاع القرار بهدف تسليط الضوء على أبرز القضايا التي ترسم ملامح المشهد الثقافي على مستوى الإمارات والوطن العربي والعالم.

وتمثل مشاركة "بحر الثقافة" هذا العام في معرض أبوظبي للكتاب تأكيداً على أهمية تضافر الجهود والتعاون المثمر بين المؤسسات من مختلف القطاعات داخل الدولة لإيصال الرسالة السامية  للثقافة والأدب والفن والعلوم إلى كافة الفئات ضمن المجتمع الإماراتي. حيث تأتي مجموعة من الجلسات والفعاليات التي تنظمها مؤسسة "بحر الثقافة" بالتعاون مع "جامعة زايد" ومع "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة".

ومن أبرز المشاركين في الفعاليات،  الإعلامية عبلة النويس التي ستأخذ الحضور في رحلة يستكشفون خلالها المنهج القيمي والفكري السامي لأم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، كما ستقوم الدكتورة رفيعة غباش بتدشين موسوعة المرأة الإماراتية ومناقشة الدور المحوري الذي تلعبه المرأة الإماراتية في بناء حاضر الدولة المزدهر ومستقبلها المشرق، حيث تتناول الموسوعة السمات البارزة في سيرة الشيخة سلامة بنت بطي والدة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه- وصولاً إلى الرؤية الحكيمة لأم الإمارات التي تسير على نهجها أجيال من النساء الإماراتيات اليوم.

وتشمل أجندة الفعاليات كذلك جلسات حوارية يشارك فيها عدد من المتحدثين البارزين، بما في ذلك الدكتورة عائشة بن بشر، المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية، وجمال بن حويرب، المدير التنفيذى لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وسعادة عبد الله الماجد، الوكيل المساعد للخدمات المساندة في وزارة العدل، وسعادة عمر سيف غباش، سفير الدولة لدى الجمهورية الفرنسية.

وسوف تتناول جلسات أخرى مواضيع متنوعة، مثل دور التكنولوجيا الحديثة في بلورة واقع الثقافة في المنطقة والعالم، كما ستستطلع جلسات نقاشية أمام الجمهور آفاق مستقبل الكتابة والقراءة ودور الثقافة في ترسيخ جسور التواصل والتعاون والشراكة على مستوى الإنسانية.

وستتخلل فعاليات مؤسسة بحر الثقافة كذلك عرض لباقة من أهم الأفلام الروائية الطويلة المأخوذة عن روايات خالدة، مثل "ثرثرة فوق النيل" لنجيب محفوظ، و"الحب في زمن الكوليرا" لغابرييل غارسيا ماركيز، و"ذهب مع الريح" لمارغريت ميتشل وغيرها.