+A
A-

خالد بن عبد الله يرعى حفل افتتاح مؤتمر السلامة والصحة المهنية

أكد معالي الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، أن مملكة البحرين قطعت شوطاً كبيراً نحو ترسيخ وتعزيز السلامة والصحة المهنية في مختلف القطاعات الإنتاجية عبر سلسلة من التشريعات والقوانين والممارسات التي من شأنها الحد من حوادث العمل ووقاية العمال من المخاطر المهنية المتعددة في ظل التطور التكنولوجي المستمر.

وقال معاليه: "إن المحافظة على صحة العامل وسلامته تعد ركيزة أساسية في مسارات التنمية الشاملة التي يقودها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، وبمتابعة حكومته الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء الموقر، واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء".

جاء ذلك لدى تفضل معاليه صباح اليوم (الأربعاء – 25 أبريل 2018) بافتتاح "المؤتمر والمعرض الوطني الرابع للسلامة والصحة المهنية"، الذي تنظمه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمركز المؤتمرات في فندق الخليج تحت شعار "المناهج المبتكرة في مجال السلامة والصحة المهنية"، وذلك بمشاركة واسعة من الخبراء والمعنيين ومشرفي السلامة والصحة المهنية والمنظمات العربية والدولية المتخصصة.

وبهذه المناسبة، أثنى معالي الشيخ خالد بن عبد الله على انعقاد هذا المؤتمر في دورته الرابعة هذا العام بالتزامن مع اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية، مؤكداً معاليه أن مشاركة مملكة البحرين للعالم أجمع عبر تنظيم هذه الفعالية المهمة تترجم احتفاء المملكة بإنجازاتها في هذا المجال، وتعكس ما توليه من عناية بالعامل أينما كان موقعه، وما إنشاء مجلس السلامة والصحة المهنية إلا ثمرة من ثمار الجهود الرسمية الحريصة على رسم ومتابعة تنفيذ السياسة العامة في مجال السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل.

وتابع معاليه قائلاً: "إن مشاركة الخبراء والمختصين في السلامة والصحة المهنية من مختلف المنظمات ذات العلاقة يعطي زخماً كبيراً لأعمال المؤتمر، ليكون أحد المنصات العالمية المهمة الذي يضع البحرين على خارطة الدول التي تشهد نهضة ونمواً في صناعة المؤتمرات والمعارض المتخصصة ويكسبها سمعة طيبة على هذا الصعيد".

وحث معاليه المشاركين في هذا المؤتمر على تكريس جهودهم من أجل التأكيد على أهمية تطبيق مبادئ السلامة والصحة المهنية، والالتزام بالمعايير العالمية في هذا الجانب، متمنياً لهم التوفيق في أعمال مؤتمرهم والتوصل إلى صيغ قابلة للتطبيق على أرض بالاستفادة من آخر الوسائل والطرق المستحدثة والمناهج المبتكرة في حماية بيئة العمل المختلفة.

كما أعرب معاليه عن شكره لسعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية وجميع منتسبي الوزارة على جهودهم المقدرة في سبيل تنظيم وإنجاح هذا المؤتمر، مشيداً كذلك بحرص منظمة العمل العربية ممثلة في مديرها العام على المشاركة الدائمة في هذا المؤتمر، إلى جانب ممثلي أطراف الإنتاج الثلاثة في مملكة البحرين.

ويتناول المؤتمر على مدى يومي انعقاده العديد من الجوانب الخاصة بتطوير معايير منظومة الصحة والسلامة المهنية، وآخر المستجدات المتعلقة بالتشريعات الوطنية في هذا المجال، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أبر التقنيات العملية للسلامة في مجال إدارة المقاولين، فضلاً عن استعراض عوامل تعزيز الصحة المثالية للعمال في بيئة العمل.

وفي كلمة له خلال الافتتاح، أشاد سعادة السيد جميل بن محمدعلي حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس السلامة والصحة المهنية، بالرعاية الكريمة لمعالي الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة لهذا المؤتمر، مؤكداً أن هذه الرعاية تعكس تقدير معاليه لأهمية السلامة والصحة المهنية في حماية الموارد البشرية وبيئة العمل، وصيانتها من المخاطر والحوادث المهنية.

وقال حميدان :"إن التطورات العلمية والتكنولوجية التي يشهدها العالم وما ينتج عنه من متغيرات متسارعة في مختلف تقنيات قياس الأداء، يحتم على جميع الشركاء ضرورة بذل المزيد من الجهود لتنمية الموارد البشرية وتطوير التدريب المهني لخلق جيل من الكوادر والكفاءات القادرة على مواكبة المتغيرات، وتطوير منظومة معايير قياس المهارة والكفاءة، والوصول للمستويات المتقدمة في جودة العمل والإنتاج".

وكشف في هذا الصدد عن أنه سيتم قريباً إصدار قرار وزاري ينظم ممارسة مهنة أخصائيي ومسؤولي السلامة والصحة المهنية، مؤكداً أن ذلك يسهم في رفع مستوى الأداء لممارسي المهنة، وتحفيز العاملين للارتقاء بمستوياتهم الفنية والتخصصية.

كما دعا سعادته إلى إنشاء قاعدة بيانات على الصعيدين المحلي والعالمي تساهم في استيعاب أبعاد وعواقب الحوادث والإصابات والأمراض المتصلة بالعمل، ووضع سياسات واستراتيجيات فاعلة لتعزيز السلامة والصحة المهنية بشكل عام، وذلك بالنظر إلى التقديرات العالمية التي تسجل أعداداً مرتفعة من حالات الوفاة والحوادث المهنية في مواقع العمل سنوياً.

وتعتبر منظمة العمل العربية إحدى المنظمات المتخصصة العاملة في نطاق جامعة الدول العربية، وهي أول منظمة عربية متخصصة تعنى بشؤون العمل والعمال تأسست في العام 1970.

وخلال الحفل، ألقى سعادة السيد فايز علي المطيري، المدير العام لمنظمة العمل العربية، كلمة أكد فيها أهمية تعزيز ثقافة الصحة والسلامة المهنية، وربطها بالقدرة التنافسية، وتفعيل خطط وبرامج التدريب والتأهيل، والجدوى الاقتصادية لكل من أصحاب العمل والعمال، منوهاً باهتمام مملكة البحرين بالسلامة والصحة المهنية سعياً لتوفير بيئة آمنة للعامل في كافة القطاعات.

وأوضح المطيري أن المنظمة تولي أهمية متزايدة لحماية العمال وتحسين ظروف وشروط العمل والنهوض بمستوى السلامة والصحة المهنية، لافتاً إلى إصدار المنظمة (19) اتفاقية عربية تضمنت العديد من البنود ذات الصلة، وسن تشريعات عربية تحقق حماية أفضل لصحة وسلامة الطبقة العاملة، مضيفاً بأن خطة المنظمة لعام 2018 تهدف إلى تعزيز نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية عبر تنفيذ برامج تدريبي تأهيلية نوعية.

بعدها تفضل معالي الشيخ خالد بن عبد الله بتكريم الشركات المساهمة في رعاية المؤتمر، وتكريم سعادة الدكتور مصطفى السيد، الأمين العام للمؤسسة الملكية الخيرية رئيس مجلس إدارة جمعية الصحة والسلامة، نظير مسيرته الحافلة بالعمل التطوعي والدؤوب في مجال الصحة والسلامة، وتكريم ثلاثة من رواد هذا المجال. ثم تفضل معاليه بافتتاح المعرض المصاحب الذي تضمن آخر التقنيات الجديدة المطبقة في السلامة والصحة المهنية بمواقع العمل المختلفة.