+A
A-

أكثر من 13 ألف شاغر وظيفي في معارض"العمل" كان نصيب المتوظفين منها 4آلاف و476 عاطل

- توظيف 1457 شخص فقط من أصل 3573 وظيفة شاغرة خلال العامين 2015 و2016

- توظيف 3019 باحث من أصل أكثر من 9443  وظيفة شاغرة خلال عام 2017
- تغطية جميع المحافظات من خلال معارض التوظيف الدورية
- لا شكاوى وردت من باحثين عن عمل الذي تم توظيفهم بالمعارض
- تنظيم معارض التوظيف المتخصصة والعامة

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية جمل حميدان عن إحصائية لأعداد الذين تم توظيفهم جراء معارض التوظيف التي تقيمها الوزارة، والتي تبين من خلالها حصول 4 آلاف و476 باحث عمل على وظائف كانت شاغرة في معارض التوظيف، وذلك من أصل  أكثر من 13 ألف شاغر وظيفي كان متاح في المعارض لم يلق حصول وظائف عليهم من قبل الباحثين.

وذكر  حميدان في التقرير التفصيلي لمعارض التوظيف خلال العامين 2015 و2016 إلى أن تم توظيف 1457 شخص فقط من أصل

3573 وظيفة شاغرة عرضت كفرص للباحثين عن العمل، فيما بين التقرير التفصيلي لمعارض التوظيف خلال العام2017  بأنه توظيف 3019 باحث عن العمل من معارض التوظيف من أصل أكثر من 9443 شاغر وظيفي في المعارض.

جاء ذلك في رده على سؤال برلماني للنائب مجيد العصفور حول عدد معارض التوظيف التي نظمتها الوزارة خلال السنوات الأربع الماضية، والعدد التفصيلي الذي تم توظيفهم عبرها، حيث تبين بأن عدد الذين تم توظيفهم خلال عام2017 أضعاف عدد ماتم توظيفهم خلال سنتي 2015 و2016، وذلك مقارنة بعدد الوظائف المطروحة بكمية كبيرة في 2017.

معارض متخصصة

وأردف بأن الوزارة قامت خلال الأعوام السابقة بانتهاج سياسة جديدة في عمليات التوظيف عبر تنظيم معارض التوظيف المتخصصة والعامة.
والتي تستهدف توفير فرص عمل نوعية ووظائف ذات جودة وقيمة مضافة وذات مردود مالي مجزي لتحقيق الاستقرار الوظيفي للعامل البحريني، حيث توفر المعارض فرصة مناسبة لأصحاب المنشآت المتشابهة في النشاط للتنافس فيما بينها لعرض الشواغر المطلوبة لديها تحت سقف واحد، والاستفادة من الخدمات التنظيمية وبرامج الدعم المقدمة من الوزارة. كما تتيح هذه المعارض فرصة المطابقة المباشرة بين الشواغر المعروضة والباحثين عن عمل تخصصاتهم، وتوفير الفرصة للباحث عن عمل وصاحب العمل لاختيار ما يناسبهم.

وظائف المحافظات
وقال:" تم على سبيل المثال وليس الحصر تنظيم "معرض التوظيف في قطاع السيارات"، و"معرض التوظيف في القطاع الإداري والاشــرافي"، و"معرض التوظيف لذوي الإعاقة", و"معرض التوظيف في القطاع التعليمي"وتعتبر هذه المعارض من أهم الأنشطة التي توفر فرص العمل المناسبة للمواطنين من خلال اللقاء المباشر بين ممثلي مؤسسات القطاع الخاص والباحثين عن عمل.

ولفت بأن الوزارة تقوم حالياً بتغطية جميع المحافظات من خلال معارض التوظيف الدورية وبعد توصية سمو رئيس مجلس الوزراء بضرورة إقامة المعارض الدورية للوظائف في كافة مراكز التوظيف بالمملكة، وقد تم إدراج معارض التوظيف في خطة الوزارة لعام 2018 بتنظيم معارض مختلفة في المحافظات وبمختلف التخصصات.

لا شكاوى

وفي رده على التزام الشركات بالرواتب التي تم التوظيف على أساسها والشكاوى، بين بأنه لم ترد أي من قبل الباحثين عن العمل المتقدمين الى الوظائف في شكاوى معارض التوظيف بهذا الخصوص، علماً بأن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تؤكد على أن أبوابها دائما مفتوحة للباحثين العمل ويمكنهم من خلالها تقديم عن التظلم وطلب إعادة النظر في عمليات التوظيف وعرض فرص العمل، حيث أن هناك عدة جهات يمكن للباحث التظلم من خلالها، بدا من القسم المعني
بالتوظيف، حيث يمكن للباحث أن يتقدم بشكوى إلى رئيس المركز وإذا لم يتم حل المشكلة يمكن التظلم إلى رئيس التوظيف ولديه الحرية للوصول إلى أعلى هرم بالوزارة لتقديم التظلم.