العدد 3482
الجمعة 27 أبريل 2018
قرب الشهر الفضيل
الجمعة 27 أبريل 2018

رائعة هي تلك الأيام التي كنا نعيش فيها ببساطة وعفوية، لم تكن تحوي أي زيف أو فلاتر، كان لشهر رمضان الفضيل فيها رونق خاص، أكثر بكثير مما هو عليه في سنواتنا هذه، كانت إحياءات الشهر الفضيل كثيرة ومتعددة، بسيطة ببساطة الحياة في الماضي، لكن اليوم تغيب هذه البساطة عن مجتمعاتنا، عن أطفالنا بالذات.

قلت قوة الأواصر الاجتماعية بعض الشيء، وتغيرت ملامح الأجواء العامة في شهر رمضان المبارك مع الاختلاف المتصاعد لطبيعة الحياة، وإن كان الطابع الديني الأصيل متنامياً ولله الحمد، لكن العادات والتقاليد باتت في سِباق مع التغيير!

لم تكن التكنولوجيا تأسرنا، ولم يكن هناك ما يشغلنا كثيراً عن الاجتماعات العائلية، كان لرمضان طابعه الخاص؛ بمناسباته وعاداته المتوارثة المرتبطة به، أما الآن، فلم تعد تلك الروح موجودة، وبالتالي غدا من الواجب علينا أن ندعم إحياء التراث، وأن نشجع أبناءنا على التطبع بروحنا المميزة، وهي جزء أصيل من هويتنا البحرينية.

نحن أمام مسؤولية كبيرة، ورغم أنني تطرقت إلى هذه الدعوة أكثر من مرة في مقالاتي السابقة؛ أعني الدعوة إلى إحياء تراثنا الشعبي الذي أبرز ملامح هويتنا البحرينية، إلا أنني أجد أنه من الواجب استمرار الدعوة لهذا الإحياء، والذي لا يعتبر مسؤولية الأفراد وحسب، بل العائلات البحرينية ومؤسسات المجتمع المدني كافة، والجهات الحكومية وغير الحكومية، من أجل تكاتف الجهود لإحياء غير مسبوق للتراث البحريني الذي يفتقده أبناؤنا، ولا يفقهون عنه شيئاً، ولا يدرون! هي ليست دعوة للرجوع إلى الوراء، بل دعوة إلى ما يستحق أن نحافظ عليه ونمنحه الاستمرارية.

التعليقات
captcha

2018 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية