+A
A-

شيفاز المكسيكي يحجز التذكرة الأولى إلى بطولة كأس العالم للأندية الإمارات 2018

أصبح فريق شيفاز بطل الدوري المكسيكي لكرة القدم أول فريق يحجز مقعده في بطولة كأس العالم للأندية الإمارات 2018، التي تستضيفها أبوظبي شهر ديسمبر المقبل. وتوج الفريق المكسيكي بلقب دوري أبطال الكونكاكاف بعد تفوقه على فريق تورنتو إف سي في إياب الدور النهائي بركلات الترجيح بنتيجة 4-2 محققا أول ألقابه القارية.

وقدم الفريق المكسيكي أداء متميزا ومستقرا خلال مراحل التصفيات، حيث لم تستقبل شباكه سوى أربعة أهداف في الأدوار الإقصائية من البطولة. وبدت مهمته أقل تعقيدا، بالأخص عقب فوزه في مباراة الذهاب خارج أرضه وافتتاح التسجيل عند الدقيقة 17 من زمن مباراة الإياب، إلا أن المهمة ازدادت صعوبة بفضل العودة النارية لفريق تورنتو إف سي والذي قلب تأخره إلى فوز بنتيجة هدفين لهدف خلال الوقت الأصلي للمباراة.

ومع التعادل في مجموع المبارتين، وفي ظل عدم وجود وقتين إضافيين، جرى الاحتكام إلى ركلات الجزاء الترجيحية التي ابتسمت لأصحاب الأرض أمام أكثر من 46000 مشجع احتشدوا في استاد أكرون في مدينة سابوبان لمؤازرة فريقهم الذي نال أول ألقابه القارية منذ عام 1962.

وأكد فريق شيفاز غوادالاخارا الهيمنة المكسيكية على لقب دوري أبطال الكونكاكاف، الذي كان يعرف قبل عام 2008 باسم كأس أبطال الكونكاف، حيث حافظت الأندية المكسيكية على لقب هذه البطولة للعام الحادي عشر على التوالي.

وعبر ماتياس ألميدا مدرب فريق شيفاز عن سعادته البالغة بهذا الإنجاز المزدوج، حيث نجح فريقه في حجز تذكرته إلى كأس العالم للأندية الإمارات 2018، وحقق أول ألقابه القارية منذ العام 1962.

وشهد اللقاء بداية قوية ومتوقعة من رجال المدرب ألميدا في محاولة لحسم النتيجة باكرا وكان لهم ما أرادو بعد 17 دقيقة على بداية اللقاء بهدف سجله اللاعب أوربلين بينيدا بعد تلقيه تمريرة متقنة من زميله رودولفو بيزارو. وازدادت سخونة اللقاء بعد نجاح الفريق الضيف في إدارك التعادل بعد سبع دقائق بهدف سجله الدولي الأمريكي خوسيه ألتيدور بتمريرة زميله نيكولاس هاسلر.

وواصل لاعبو تورنتو إف سي تألقهم وسيطرتهم على مجريات الشوط الأول، وأثمرت جهودهم تسجيل الهدف الثاني بواسطة الدولي الإيطالي سبستيان جوفينكو وسط ذهول المشجعين. وتناوب لاعبو الفريقين على إهدار الفرص، حيث ارتدت كرة لاعب فريق شيفاز خوسيه غونزاليس من العارضة، وأضاع دلغادو فرصة قتل المباراة للفريق الكندي في الوقت بدل الضائع.

ومع التعادل في مبارتي الذهاب والإياب بنتيجة 3-3، جرى الاحتكام مباشرة إلى ضربات الجزاء الترجيحية التي ابتسمت لأصحاب الأرض بنتيجة 4-2 متوجة أياهم بلقب البطولة. وأضاع كل من مايكل برادلي وزميله أوساريو ركلتي جزاء لفريق تورنتو إف سي فيما نجح لاعبو الفريق الضيف في تسجيل ركلاتهم الأربع الأولى.

وتتضمن بطولة كأس العالم للأندية الإمارات 2018، إقامة ثماني مباريات يتنافس خلالها سبعة فرق يمثلون أبطال الدوريات القارية، وذلك في كل من استاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي واستاد هزاع بن زايد في مدينة العين. ويتطلع فريق شيفاز خلال مشاركته المقبلة في البطولة إلى تحقيق نتيجة أفضل من فريق باتشوكا المكسيكي الذي حقق المركز الثالث في بطولة كأس العالم للأندية الإمارات 2017 عقب تغلبه على نادي الجزيرة الإماراتي.

وقال سعادة عارف حمد العواني، مدير البطولة في اللجنة المنظمة المحلية لبطولة كأس العالم للأندية الإمارات 2018 "يسعدنا أن نرحب بفريق شيفاز غوالاداخارا المكسيكي أول المتأهلين إلى كأس العالم للأندية الإمارات 2018، حيث أثبت الفريق المكسيكي بالفعل تفوقه على غريمه فريق تورنتو إف سي، وأظهر مستوى فني كبير لتمثيل بلاده في كأس العالم للأندية، ولا شك بأن هذا المستوى الذي يتسلح به الفريق ستلعب دوراً محورياً عند مواجهة الفرق العريقة الأخرى المشاركة في البطولة".

وأضاف العواني: " تتمتع الفرق المكسيكية بتاريخ ثري في بطولة كأس العالم للأندية، ولا أدل على ذلك من مشاركة فريق باتشوكا في نسخة العام الماضي، ونحن على ثقة من أن فريق شيفاز سيسلك ذات الطريق عبر مشاركته المقبلة”.

يذكر أن نادي شيفاز غوادالاخارا قد تأسس عام 1906 تحت اسم نادي ديبورتيفو غوادالاخارا. وحقق النادي باكورة ألقابه في الدوري المكسيكي عام1957. ويعد الفريق أحد أنجح الفرق المكسيكية بمجموع 12 لقب دوري، وهو رقم قياسي يتقاسمه مع نادي كلوب أمريكا. ونجح فريق شيفاز في الفوز ببطولة الدوري المكسيكي عام 2017 بعد صيام دام 11 عاماً منذ العام 2006. وحقق الفريق لقب كأس المكسيك 4 مرات وكأس السوبر مرة وحيدة.

ولعب المدرب الأرجنتيني ماتياس ألميدا (المدرب العشرون للفريق منذ العام 2006) دورا مهما في إعادة أمجاد النادي، ويعتمدعلى مجموعة من اللاعبين المخضرمين كأمثال الدولي المكسيكي أوزوالدو ألانيس، وقائد الفريق كارلوس سالسيدو الذي خاض 124 مباراة دولية للمكسيك بين عامي 2004 و2014.

وقامت إدارة فريق شيفاز بحجب الرقم 12 المخصص لقمصان لاعبي الفريق في لفتة طيبة وتكريم غير مسبوق للجماهير الوفية، التي تُسمى في كرة القدم باللاعب رقم 12.

وينتظر النادي وعشاقه بشغف قائمة الفرق التي ستتأهل إلى كأس العالم للأندية الإمارات 2018، حيث سيتم التعرف على ممثل أوروبا بتاريخ 26 مايو، وأوقيانوسيا خلال الشهر ذاته، بينما سيتم الإعلان عن ممثلي كل من آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية في شهر نوفمبر.