العدد 3484
الأحد 29 أبريل 2018
banner
الغرفة والنفس الجديد..!
الأحد 29 أبريل 2018

لست في وارد الانحياز لأي طرف ضد آخر من أطراف التجاذبات، وحتى المشاحنات التي طفت على السطح مؤخرًا في عمومية بيت التجار وبشكل غير مسبوق من حيث حجم الحضور وسخونة الاجتماع الذي امتد إلى نحو ثمان ساعات، ومن حيث أهمية ما طرح من مناقشات أو ملفات سواء اتفقنا أو اختلفنا حولها أو أسلوب طرحها، لذلك سأظل على قناعة بأن كثيرًا من الكلام الذي أثير في الاجتماع رغم حدته وكل التوصيفات التي أطلقها البعض عليه، إلا أنني أعتبره بشكل عام كان إيجابيًّا خاصة حين ناقش العديد من “الأمور المشتبهات”. لقد وضع رئيس الغرفة الجديد سمير ناس النقاط على الحروف بمنتهى الجرأة والشفافية تجاه تلك الأمور دون أي تهرب أو مراوغة، ولذلك يمكن القول إن كل ما دار كان بمثابة ترجمة لتفعيل دور أعضاء الغرفة في المتابعة والمساءلة، وهي خطوة تحسب لمجلس الإدارة الجديد لأنه أمر ينطلق من الحرص على مصلحة الغرفة. وعليه أستطيع القول إن الغرفة تعيش نفسًا جديدًا، يحاول أن يعيد قاطرة الغرفة لمسار سكتها الصحيح، وهذا في حد ذاته هدف يفترض أن يكون في صدارة أولويات الدورة الجديدة، بل ضمن أهداف برنامج المائة يوم الأولى من عمل هذا المجلس.

فالمكاشفة والمصارحة هي الخطوة الأولى، هي البداية السليمة التي يمكن أن تهيئ الأرضية التي تنهض بالغرفة من جديد وتسير بمجلس إدارتها في دورته الحالية إلى ما يحقق تطلعات الأعضاء ويجعل الغرفة جديرة بتمثيل المجتمع التجاري. وبالطبع هذا لا يتحقق إذا غابت مساءلة ومتابعة ومشاركة أعضاء الغرفة في شؤون بيتهم التجاري، وهذا هو الذي حدث في تلك العمومية المشهودة، وأنصح بأن نأخذ الأمر من هذه الزاوية.

صحيح أننا قد نختلف على الأسلوب ولكننا لا نختلف على الهدف وهو إصلاح حال الغرفة ومسارها وعلى وجه السرعة، ومن هذه الزاوية أنظر إلى ما حدث بإيجابية، كما أنظر بإيجابية إلى سعة صدر رئيس وأعضاء مجلس الإدارة الجديد لتقبّله كل ما أثير، خاصة وأن ما أثير اقترن في معظمه بما يشبه العاصفة الهوجاء، ولم نسمع أن أحدًا في المنصة هدد وتوعد أي من الحضور باللجوء إلى الشرطة لإخراسه أو طرده كما حدث في جمعية عمومية سابقة، والأمر لم ينته. لقد استطاع رئيس الغرفة تحويل الخلافات المثارة في الاجتماع إلى خلافات تجويد وبناء لا خلافات تجميد ومراوغة.

وهناك ملاحظة جديرة بالانتباه والمعالجة، وهي أن مجلس الإدارة الجديد دعا إلى العمومية لمناقشة تقرير يخص أعمال وتصرفات أعضاء مجلس الإدارة السابق، بكل ما له أو عليه، وكل تقرير يفترض على أن يناقش في حينه، أي في ذات دورة المجلس الإدارة المعني بالتقرير،  ومن ثم إبراء ذمة مجلس الإدارة السابق، وهذه نقطة مهمة على مجلس الإدارة في دورته الجديدة أن يعالجها من خلال النظر فيما يتوجب النظر إليه من تعديل في قانون الغرفة ونظامها الأساسي حتى لا يتكرر ذات الخطأ طويلاً، والتي آن الأوان لتجاوزها نهائيًّا.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية