العدد 3488
الخميس 03 مايو 2018
banner
إنهم مبدعون...
الخميس 03 مايو 2018

تعبير الاحتياجات الخاصة يكشف عن تاريخ علاقة الإنسان بالإعاقة عموما، وهو تاريخ يمتلئ بصفحات حزينة وتعبير عن موقف حضاري بائس، حيث يرسم البؤس العقلي الإنساني أمام إحساسه بالعجز عن مواجهة الإعاقة. “إنّ دراسة الإعاقة وفهمها ثم تقديم المعالجات المناسبة إن لم تكن قادرة على إزالتها فإنها سوف تخفف آثارها المعوقة لصاحبها عن العيش حياة طبيعية”، “قضى البشر قرونا لا حصر لها يخجلون من ابن به إعاقة”... هذه المقاطع القصيرة مقتطعة من كلمة للدكتور فؤاد شهاب رئيس مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز لتنمية السمع والنطق، ألقاها بمناسبة احتفال المركز باليوم العالمي للطفل المعاق سمعيا، والذي يصادف الثامن والعشرين من أبريل من كل عام.

يبدو لي أنّ النقطة الأهم في كلمة د. فؤاد شهاب نظرة المجتمع للمعاق المشوبة بالتشاؤم وكون المعاق “عاريا” تحاول الأسرة إخفاءه عن الجميع، بل إنه تحول إلى مصدر للتشاؤم، لو أردنا أن نحصر أعداد الذين قهروا الإعاقة في تاريخ الأمم لكنا بحاجة إلى عدة صفحات لكن يمكننا الإشارة إلى نماذج منهم في وطننا العربي ممن توافرت لهم الرعاية فاستطاعوا إبراز مواهبهم وإبداعاتهم، على سبيل المثال لا الحصر من منا لا يتذكر اسم عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين الذي كان كفيفا منذ الصغر لكن عبقريته الفكرية تفجرت عبر أعماله في ميادين الأدب ولا تزال خالدة الى اليوم، ويمكن الإشارة إلى أن إحدى الطالبات بالمملكة (غدير إبراهيم) استطاعت تحدي فقدان البصر واختطت درب بناء الذات والسير نحو النجاح بكتابة القصص فحازت أرفع الجوائز والأوسمة في المحافل المحلية والخارجية.

وتبقى الإشادة بالتجربة الرائدة لإحدى جمعياتنا الخيرية بإطلاقها مشروع “همسة أمل” لذوي الإعاقة الذي يعدّ واحدا من أبرز المشاريع للنهوض بهذه الفئة من خلال تبني احتياجاتهم والوقوف مع أسرهم وهذا لا يتحقق إلاّ بالشراكة المجتمعية الفاعلة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية