+A
A-

رعب الهبوط.. وقمة مرتقبة

ارسل سقوط سندرلاند من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم إلى الدرجة الثالثة في موسمين متتاليين، رسائل تحذير في دوري الأضواء حيث تواجه نصف الفرق تقريبا خطر الهبوط في المباريات الأخيرة.

وبدلا من ملء حساباته البنكية بالأموال من عائد البث التلفزيوني وتذاكر المباريات ضد مجموعة من أكبر الأندية في العام، سيلعب سندرلاند في الموسم المقبل أمام أكرينجتون ستانلي وفليتوود.
وسيؤدي هبوط سندرلاند إلى زيادة التركيز على اللاعبين والجماهير والملاك وحملة أسهم العديد من الفرق التي تسعى للهروب من قاع الدوري الممتاز.
ويزدحم النصف الأسفل من جدول ترتيب الدوري حتى أن كريستال بالاس، الذي فشل في تسجيل أي هدف في أول سبع مباريات في الدوري التي خسرها جميعا، تقدم إلى المركز 11 برصيد 38 نقطة ونجا في الأغلب من الهبوط.
ويحل بالاس ضيفا السبت على ستوك سيتي الذي يقبع في منطقة الخطر برصيد 30 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن الأمان رغم تعادله في آخر ثلاث مباريات.
وقال بول لامبرت مدرب ستوك "عندما نحصل على فرص يجب أن نستغلها، هذه مباراة يجب الفوز بها، هم (الجماهير) يمكنهم رؤية القتال وروح اللاعبين وأعتقد أن هذا هو ما يريدونه".

وأظهر وست بروميتش البيون متذيل الترتيب برصيد 28 نقطة روحا قتالية أيضا لكنها كانت متأخرة وأي نتيجة غير الفوز على توتنهام هوتسبير ستحسم هبوطه.
ويحتل ساوثهامبتون أيضا مركزا في منطقة الهبوط برصيد 32 نقطة رغم أن تتبقى له ثلاث مباريات وأمامه فرصة للابتعاد عن الخطر.
ويحل ضيفا على إيفرتون يوم السبت قبل مواجهة ربما تكون حاسمة ضد سوانزي سيتي ثم مانشستر سيتي البطل في الجولة الأخيرة.
وقدم ساوثهامبتون أفضل أداء عندما فاز 4-1 على إيفرتون بإستاد سانت ماريز في نوفمبر/ تشرين الثاني ويريد تكرار النتيجة لكن التعادل بإستاد جوديسون بارك ربما يكون جيدا.
ومصير سوانزي، الذي يتقدم بنقطة واحدة على ساوثامبتون، بين يديه إذ سيواجه بورنموث وساوثامبتون وستوك لكنه يفتقر للثقة بعد فشله في تحقيق أي انتصار في آخر شهرين.
وعلى العكس يخوض هيديرسفيلد مواجهات صعبة ويأمل أن يكون رصيده البالغ 35 نقطة كافيا لتفادي عودة سريعة إلى الدرجة الثانية إذ يخرج لمواجهة سيتي وتشيلسي قبل أن يستضيف آرسنال في المباراة الأخيرة للمدرب آرسين فينجر.

ورغم حسم اللقب قبل عدة أسابيع لن يهدأ على الأرجح فريق المدرب بيب جوارديولا الذي يملك 93 نقطة بفارق نقطتين عن رقم تشيلسي القياسي في موسم 2004-2005، ومع امتلاكه ثلاث مباريات حتى النهاية سيحاول الوصول إلى 100 نقطة.
ويملك وست هام يوتايتد 35 نقطة أيضا وستتساءل جماهيره عن النسخة التي سيظهرها فريقهم المتذبذب بعد أن خسر 4-1 أمام آرسنال وسيتي بعد تعادله في مباراتين عقب أداء قتالي.

ويحل فريق المدرب دافيد مويس ضيفا على ليستر سيتي اليوم السبت قبل مواجهة مانشستر يونايتد ثم استضافة إيفرتون في ختام المسابقة، وهي مباريات من المفترض أن تجعله قادرا على تفادي حرج خوض مباريات الدرجة الثانية بالإستاد الأولمبي الموسم المقبل.
وتعتمد آمال تشيلسي صاحب المركز الخامس الضئيلة في البقاء في المنافسة على التأهل لدوري أبطال اوروبا على الفوز على ليفربول يوم الأحد في مباراة قمة، إذ يأمل بطل الموسم الماضي أن يعاني ضيفه من إرهاق خوض إياب قبل نهائي دوري الأبطال في روما.