+A
A-

مساحة الاستكشاف النفطي أكبر من مساحة البحرين 3 أضعاف

- الاستكشافات النفطية سترفع تصنيف البحرين الائتماني

- سيتحسن التصنيف من -BB  إلى  +BB  

- لاستغلال فائض موارد النفط الجديد لجدولة تسديد الدين العام

- سعر تكلفة إنتاج النفط الصخري 40 دولار للبرميل  

- التعاقد لحفر بئرين في بداية النصف الثاني من العام

- بتوفير السيولة النقدية ستتمكن الحكومة من بناء مدن جديدة

- أدعو للاستثمار في السياحة البحرية والعلاجية والتعليم العالي

قال عضو مجلس الشورى درويش المناعي إن الاستكشافات النفطية الأخيرة ستسهم في تحسن  سريع لتصنيف البحرين الائتماني، لينقل مبدئيا من -BB  إلى  +BB  خاصة ان حجم الصادرات النفطية وأسعار النفط يؤثران بشكل كبير بالتصنيف الائتماني للدول المعتمدة على النفط .

وطالب المناعي بندوة نظمتها جمعية تجمع الوحدة الوطنية بضرورة استغلال فائض موارد الاكتشافات الجديدة لجدولة تسديد الدين العام  بعدها تنمية الاقتصاد الوطني  وتحقيق جودة  الحياة للمواطن .

5 سنوات

وذكر إن مساحة الاستكشاف 2000 كيلومتر مربع، ويمتد غربي البحرين، وصولا للأراضي السعودية، أيّ تقريبا اكبر من مساحة البحرين الحالية ثلاثة أضعاف .

وقال: تم الاكتشاف بتقنية الحفر الأفقي و التكسير الهدروليكي، وهذه العمليات مكلفة، ولكن يقدر سعر تكلفة الإنتاج 40 دولار أميركي للبرميل، وسعر البرميل وصل إلى 75 دولار الآن.

وواصل: بموجب معرفتنا فالحكومة ستتعاقد في الأول لحفر بئرين في بداية النصف الثاني  من هذا العام .

ولفت إلى أن المتوقع أن يبدأ الإنتاج الفعلي في غضون الخمس سنوات بالكثير، ومشيرا للتوجيه الملكي بضرورة الإسراع في تنفيذ هذا المشروع، مع توزيع الامتياز على عدة شركات من دول مختلفة  لضمان الاستفادة القصوى من الوقت والتوفير الاستثماري .

وتيرة التنمية

ونبه الى أن الاستشكاف الأخير سيزيد من وتيرة التنمية لكثير من  مجالات  الاقتصاد، وعلى سبيل المثال ستنشط  حركة السوق العقاري في العديد من مناطق المملكة، والذي يحظي ببيئة تشريعية وتنظيمية متطورة ، وستنشط الصناعة الفندقية، وسترتفع نسبة ضيافة المملكة للمؤتمرات العالمية والمعارض الدولية حيث تتزامن هذه الأنشطة مع جاهزية المطار الحديث، وهذه الأنشطة ستكسب البحرين شهرة عالمية .

وبين إنه بتوفير السيولة النقدية ستتمكن الحكومة من خفض مدة انتظار حصول المواطن على السكن اللائق، وستبنى مدن جديدة وتوفر بيوت كثيرة.

ودعا لضرورة العمل على تنويع مصادر الاقتصاد من خلال الاعتماد على الصناعات الإنتاجية، وعمل برنامج إنتاجي لكثير من الصناعات بالأخص الاستثمار في السياحة البحرية، والسياحة العلاجية، والتعليم العالي.