+A
A-

1.42 مليون دينار بحريني صافي أرباح سيكو عن فترة الربع الأول من 2018

أعلنت اليوم سيكو ش.م.ب (م)، البنك الإقليمي الرائد في مجال إدارة الأصول والوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية (والمرخصة من مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي)، عن ارتفاع صافي أرباحها لفترة الربع الأول من العام 2018 بنسبة 8% إلى 1.42 مليون دينار بحريني، وذلك مقابل 1.32 مليون دينار بحريني عن الفترة ذاتها من العام الماضي. كما ارتفعت العائدات من جميع قطاعات الأعمال لدى البنك، مما ساهم في نمو الدخل التشغيلي بنسبة 16% ليصل إلى 3.2 ملايين دينار بحريني مقابل 2.7 مليون دينار بحريني خلال الفترة نفسها من العام الماضي. في حين ارتفع إجمالي النفقات التشغيلية، والتي تشمل نفقات الموظفين والمصاريف الإدارية العامة والمصاريف الأخرى، لتصل إلى 1.78 مليون دينار بحريني مقابل 1.43 مليون دينار بحريني في الربع الأول من العام الماضي. كذلك بلغت ربحية السهم 3.85 فلسًا مقابل 3.19 فلسًا في الثلاثة أشهر الأولى من العام 2017.
وتعليقًا على هذه النتائج صرح الشيخ عبد الله بن خليفة آل خليفة رئيس مجلس إدارة سيكو قائلًا " سجلت سيكو أداءً جيدا خلال الربع الأول من هذا العام، مما يعكس ثقة عملائنا في قدرة البنك على تحقيق أفضل النتائج. كما سجلت جميع قطاعات الأعمال نتائجا ايجابية و نموًا ملحوظًا في العائدات لترتفع بذلك معدل اسهام كل منها في ربحية البنك".
وأضاف قائلا " تواصل سيكو توظيف خبراتها الواسعة بأسواق المال الإقليمية من أجل اغتنام الفرص التوسعية في الأسواق ذات معدلات النمو المرتفعة، وذلك بما يتوافق مع أهدافها الاستراتيجية، كما نتطلع إلى المزيد من التقدم والتميّز خلال العام." 
وتعكس النتائج الجيدة زيادة في صافي الدخل من الاستثمار، والذي بلغ 1.42 مليون دينار بحريني في نهاية الفترة مقابل 1.22 مليون دينار بحريني خلال الربع الأول من العام 2017. أما الدخل من الوساطة والمصادر الأخرى فقد سجلت ارتفاعا ملحوظا لتصل إلى 716 ألف دينار بحريني مقارنةً بمبلغ 541 ألف دينار بحريني خلال الفترة نفسها من السنة السابقة، كما بلغ صافي الدخل من الرسوم 828 ألف دينار بحريني مقابل 718 ألف دينار بحريني في الربع الأول من 2017، وارتفعت إيرادات الفوائد إلى 440 ألف دينار بحريني مقارنةً بمبلغ 424 ألف دينار بحريني خلال فترة الثلاثة أشهر الأولى من 2017.
هذا وقد سجلت الأرصدة الإجمالية في الميزانية العمومية مبلغ 126.9 مليون دينار بحريني كما في 31 مارس 2018، مقارنةً بمبلغ 131.3 مليون دينار بحريني كما في نهاية العام 2017. ونمت الأصول المدارة نموا ملحوظا بنسبة 41.5% لتصل إلى 658.28 مليون دينار بحريني (1.75 مليار دولار أمريكي)، مقابل 465.37 مليون دينار بحريني (1.23 مليار دولار أمريكي) كما في نهاية السنة الماضية. أما قيمة الأصول المحتفظ بها لدى شركة سيكو لخدمات الصناديق الاستثمارية التابعة والمملوكة بالكامل للبنك فقد نمت لتصل إلى 2.27 مليار دينار بحريني (6.02 مليارات دولار أمريكي) مقارنةً بما مجموعه 2.15 مليار دينار بحريني (5.70 مليارات دولار أمريكي) كما في نهاية العام 2017.
وواصل البنك المحافظة على قاعدة رأسمالية قوية، إذ بلغ مجموع حقوق المساهمين كما في نهاية الفترة 53.43 مليون دينار بحريني مقابل مبلغ 59.76 مليون دينار بحريني في نهاية 2017، ويعود هذا الانخفاض في المقام الأول إلى قيام البنك بشراء أسهم خزينة بما نسبته 10% من أجمالي الأسهم المسجلة والصادرة بقيمة 5.9 مليون دينار بحريني خلال الربع الأول من العام 2018. كذلك قام البنك بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 1.93 مليون دينار بحريني خلال الربع الأول من السنة. كما حافظ البنك على نسبة كفاية رأسمالية موحدة قوية جدًا بلغت 54.85%.
ومن جانبها قالت السيدة نجلاء الشيراوي، الرئيس التنفيذي لسيكو "على الرغم من تفاوت أداء أسواق الأسهم الخليجية خلال الربع الأول من السنة، إلا أن جميع قطاعات الأعمال لدى سيكو قد حققت المزيد من النمو الإيجابي في الأداء. وقد عززت سيكو تفوقها في قطاع إدارة الأصول، واستمر النمو القوي في أصولها تحت الإدارة مقارنةً بمستواها عند نهاية السنة السابقة مما يعكس ثقة عملائنا المتزايدة بقدرتنا على تحقيق أداء ثابت و التكيف مع اوضاع السوق الصعبة".
ومن جهة أخرى، واصلت قطاعات الوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية ريادته للسوق، حيث نجح قسم الوساطة في إدارة و تنفيذ العديد من الصفقات المهمة خلال الربع الأول من 2018، كما فاز قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية بتفويضات خاصة وعامة جديدة، والتي من المتوقع اتمامها خلال العام. وواصلت سيكو جهودها الحثيثة لتوسيع قاعدة عملائها الخاصة بخدمات صناعة السوق، إذ قام بنك ABC بتعيين سيكو كصانع سوق رسمي فيما يخص أسهم بنك ABC العادية المدرجة في بورصة البحرين، ومن شأن هذه الآلية أن تسهم في ضخ المزيد من السيولة السوقية بما يساعد أي من المساهمين الراغبين في شراء أو بيع أسهم بنك ABC. كلما رغبوا في ذلك لتواجد فرص شراء يومية بالسوق.
وأضافت الشيراوي قائلة "وخلال فترة الربع الأول من العام 2018، أطلقت سيكو هويتها المؤسسية الجديدة، والتي تعكس تاريخها المشرّف وحاضرها الواعد كمؤسسة متطورة تنفرد بسمات الريادة و الرؤية المستقبلية. ونحن على يقين أن الهوية المؤسسية الجديدة سوف تساهم في توسيع نطاق حضورنا في السوق وترسخه، وهو ما سيدعم النمو المستقبلي للبنك وسعيه للتوسع وتوفير مجموعة أكبر من المنتجات والخدمات المبتكرة التي تلبي الاحتياجات الاستثمارية المتنامية لعملائنا."