+A
A-

الأمانة العامة تنظيم ورشة "السوق الخليجية المشتركة وقواعد منظمة التجارة العالمية"

ضمن أنشطة وفعاليات قطاع الشئون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عقد قسم منظمة التجارة العالمية من 8 - 10 مايو في دولة الكويت، ورشة عمل حول "السوق الخليجية المشتركة وقواعد منظمة التجارة العالمية" ، شارك فيها عدد من المسئولين المعنيين بقضايا منظمة التجارة العالمية من كافة دول مجلس التعاون.
وتناولت ورشة العمل بشكل أساسي المجالات التي تلتقي فيها قواعد منظمة التجارة العالمية وأسس التعاون والعمل المشترك وأهداف السوق الخليجية المشتركة بشكل خاص والتكامل الاقتصادي بشكل عام، ومفهوم السوق الخليجية المشتركة وعلاقاتها بقواعد منظمة التجارة العالمية المتعلقة بتجارة السلع والخدمات والتزامات دول مجلس التعاون ذات الصلة وأوجه التأثير المتبادل بينها بشكل عام.
كما تناولت الورشة التفاوتات الموجودة بين التزامات دول المجلس في منظمة التجارة العالمية وتداعياتها على تعزيز التعاون فيما بينها. كما تم التطرق إلى موضوع الوكيل التجاري المحلي وعلاقته بالتزامات دول المجلس لدى منظمة التجارة العالمية.
وركزت ورشة العمل في يومها الأخير على المجالات التي توصي فيها بتعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي فيما بين دول المجلس وخاصة في مختلف قطاعات الخدمات التي لم تتخذ بشأنها دول المجلس التزامات لدى منظمة التجارة العالمية. 
وتسعى الأمانة العامة لمجلس التعاون من خلال اقامة هذه الورش المتخصصة لتعزيز قدرات المختصين بالدول الأعضاء في مجلس التعاون وفي الأمانة العامة، وبهدف تعميق المعرفة بالتأثيرات المتبادلة بين التزامات دول مجلس التعاون في إطار عضويتها في منظمة التجارة العالمية والمزايا المتبادلة بينها داخل السوق الخليجية المشتركة.