+A
A-

"إي بي إم تيرمينالز" تطرح في اكتوبر الاكتتاب العام الأول في البحرين خلال مؤتمر "بوابة الخليج"

صرح سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات بأن شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين ، الشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان في مملكة البحرين قامت بتعيين "سيكو" ، البنك الإقليمي الرائد في مجال إدارة الأصول والوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية، مديرًا للإصدار والضامن الرئيسي لعملية طرح الاكتتاب العام الأول للشركة. ومن المتوقع إطلاق الاكتتاب العام الأول أواخر أكتوبر من العام الحالي، والذي سيطرح للمستثمرين 20% من رأس المال المدفوع للشركة، وسيتم إدراجها في بورصة البحرين.
وتم الاعلان عن طرح الاكتتاب على هامش مؤتمر بوابة الخليج الذي يعقد تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة نائب جلالة الملك ولي العهد خلال الفترة من 8-10 مايو الجاري.
وتأتي هذه الخطوة في سياق استراتيجية الوزارة وتماشياً مع مبادئ رؤية البحرين الاقتصادية التي تسعى الى تعزيز الاستدامة والتنافسية. وسيساهم الإدراج في البورصة اكتساب قاعدة أوسع من المساهمين ووصول شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين إلى أسواق رأس المال، فضلًا عن تعزيز مكانتها في السوق من خلال الالتزام بأعلى معايير الرقابة والشفافية. وسيساعد كذلك على دعم سمعتها كشركة رائدة تركز على الخدمات المتعددة لأنشطة تشغيل الموانئ وحركة الشحن والنقل بين الموانئ في منطقة شمال الخليج العربي. كما سيكون لذلك دور محوري في تعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز إقليمي مثالي للخدمات اللوجستية وبوابة حيوية لأسواق الخليج العربي . 
ومن جهته أضاف الرئيس التنفيذي لشركة إي بي إم تيرمينالز البحرين السيد مارك هارديمان قائلًا: "يشكل هذا الطرح العام الأول نقلة نوعية مهمة في تاريخ الشركة، كما يؤكد على قوة قطاع اللوجستيات ذات المستوى العالمي في البحرين. إذ تنفرد المملكة بمكانة لا تُضاهى في هذا القطاع، وذلك بفضل موقعها الاستراتيجي، وارتباطها المباشر بالعديد من الدول على الصعيد الإقليمي، ، بالإضافة إلى تميّزها بأُطر قانونية وتنظيمية محكمة. كذلك يسرنا التعاون مع "سيكو" في هذا الطرح العام الأول، والتي أثبتت نجاحها ومركزها القوي كأحد أبرز البنوك الاستثمارية في المنطقة. كما نود التوجه بخالص الشكر لشؤون الموانئ والملاحة البحرية بوزارة المواصلات والاتصالات على دعمها المتواصل والإشراف لضمان سير عملية اتمام الاكتتاب بنجاح".
وتعليقًا على هذه المناسبة قالت السيدة نجلاء الشيراوي، الرئيس التنفيذي لسيكو: "نحن فخورون بهذا الدور بالغ الأهمية في الاكتتاب العام الأول لإحدى كبرى الشركات المزودة للخدمات اللوجستية في المنطقة، والتي تتمتع بمساهمين استراتيجيين من أضخم المؤسسات العالمية الرائدة في هذا القطاع. ويُمثل هذا الاكتتاب العام الأول فرصة جديدة ومميزة للاستثمار في قطاع الخدمات اللوجستية والبنى التحتية المتنامية في مملكة البحرين، كما سيساهم في زيادة حركة التداول والسيولة في بورصة البحرين، وستعمل مشاركتنا في هذا الطرح على تعزيز سجل سيكو الحافل بالإنجازات باعتبارها مزودا رائدا للخدمات المصرفية الاستثمارية المتكاملة والمبتكرة منذ العام 1995."
هذا وستتولى سيكو، المرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي، الإشراف على مجموعة من العمليات المتعلقة بالطرح، والذي يُمثل أحد أهم الطروحات في تاريخ البحرين مؤخرًا. ويتضمن ذلك الاضطلاع بكل إجراءات الفحص لعمليات الشركة وتعيين مُسجّل الأسهم، ووكيل التخصيص، وبنك الاستلام، ووكيل الدفع، بالإضافة إلى صياغة مختلف وثائق الطرح وتقديمها إلى الجهات التنظيمية للحصول على الموافقة النهائية. وسيتم قريبًا الإعلان عن التفاصيل الخاصة بكيفية الاستثمار في الطرح العام الأول.