+A
A-

زينة برهوم تطلق عين علي الموسيقى والتعليم

أطلقت السوبرانو الأردنية زينة برهوم برنامجاً تعليمياً بعنوان عين على الموسيقى والتعليم ضمن فعاليات مهرجان عمان الأوبرالي لعام 2018، ويتضمن البرنامج ورشة عمل أقيمت في الأكاديمية الملكية ومدرسة ريبتون الإنكليزية الجديدة بالأردن واستمرت لمدة ثلاثة أيام، وتركزت الفكرة الرئيسية للورشة على نشر الوعي الثقافي من خلال الأوبرا والموسيقى الكلاسيكية.

تولى التدريب خلال الورشة السوبرانو زينة برهوم وباولو بتروشيللي سفير المهرجان ولورنزو تاتزيري المدير الفني للمهرجان، وقاموا خلال أول يومين من الورشة بتعليم الأطفال تاريخ الأوبرا والموسيقى الكلاسيكية وأساسيات الوقوف والغناء على المسرح استعداداً للعرض الذي يمثل ذروة هذه المجهودات، حضر العرض أولياء أمور المشاركين الذين تلقوا شهادات موقعة من المدربين الثلاثة ومهرجان عمان الأوبرالي.

افتتحت زينة برهوم العرض بأداء القسم الرابع من السيمفونية الأولى بصحبة عزف أوركسترا الأكاديمية الملكية، ثم تبعها موهبتان مميزتان من مدرسة ريبتون الإنكليزية الجديدة وهما التينور عبد الحكيم هاوي مؤدياً لا دونا إيه موبايل من أوبرا ريجوليتو والسوبرانو جومانا النوباني مؤديةً (أوه ميو بابينو كاروOh Mio Babbino Caro من أوبرا جياني سكيكي، ولاحقاً أدى كورال مدرسة ريبتون الإنكليزية الجديدة أغنية جيورداني الفردية الشهيرة التي تدربوا عليها في الورشة. رافقتهم على البيانو طوال الحفل معلمة الموسيقى ماريا ميلوفانوفيتش، ليختتم باولو بتروشيللي العرض بكلمة عن الموسيقى وتأثيرها على الثقافة والتاريخ.

علقت زينة برهوم على الورشة قائلة "أتوجه بشكر خاص إلى الأكاديمية الملكية لاستضافة المهرجان، كما أوجه تحية إلى مدرسة ريبتون الإنكليزية الجديدة. ويتشرف مهرجان عمان الأوبرالي بتقديم الطلاب الذين شاركوا في الورشة في الدورة الثانية من المهرجان المقرر إقامتها بخريف 2018 بالإضافة إلى إقامة حفل افتتاح وكورال أطفال لأوبرا لا بوهيم. أتمنى أن تكون هذه مجرد بداية لمبادرة مزدهرة ومتطورة تتسع لتصل إلى مدارس أخرى".

يقدم المؤتمر الخاص بمهرجان عمان الأوبرالي محاضرات ومتحدثين تحفيزيين من المجتمعين المحلي والدولي، كما يلقي الضوء على تفسير أهمية توفير فرص عمل في مجال الموسيقى، وتأثيرها الإيجابي على السلوك الإجتماعي والمستقبل الثقافي. وعلاوة على ذلك أهمية تطبيق التوعية الثقافية قومياً.

وسيعلن المؤتمر عن نتائج الورش التي أقيمت في عام 2017 وتلك التي ستقام في عام 2018 داخل وخارج الأردن. وستكون ذروة تلك المجهودات بمثابة مشجع ومحفز على المضي قدماً نحو فرص تعليمية وتجارية ذات أثر ملموس، أما الهدف من الإطلاق الرسمي للبرنامج في عام 2018 هو منح الطلاب فرصة للدراسة بالخارج.

وفي شهر يوليو - تموز من عام 2017 كانت زينة قد أطلقت مهرجان عمان الأوبرالي، وهو المهرجان الأوبرالي الأول من نوعه في الوطن العربي سعياً لنشر الثقافة الأوبرالية في الأردن والعالم العربي، كما تهدف إلى تشييد مؤسسة أوبرالية غير ربحية بالعاصمة الأردنية عمان، لتنضم إلى مثيلاتها في المجتمع العربي بعمان والإمارات العربية المتحدة.

افتتح مهرجان عمّان الأوبرالي الأول بعرض أوبرا لا ترافياتا في المدرج الروماني ، كما تقود زينة برهوم مبادرة لإقامة عرض لابوهيم (La Boheme) في الدورة الثانية من مهرجان عمان الأوبرالي والمقرر إقامتها خريف 2018. ومن المنتظر إعلان تفاصيل الحفلات و العروض التي ستقام في النسخة الثانية من المهرجان.

زينة برهوم هي سوبرانو كلاسيكية، أسست سلسلة القنطرة للموسيقى والفن، كما قامت بمساعدات لا حصر لها لصالح النساء والأطفال والسلام والتقدم، وبجانب الكثير من الدعوات التي حصلت عليها زينة، دُعيت للغناء في قصر كينسينغتون في الاحتفال بالإنجازات النسائية، وتقديم الثقافات عبر المنتدى العربي العالمي للمرأة.

ألبومها بعنوان القنطرة يشير لجسر القوس الحجري الروماني الذي بُنيّ في اكستريمادورا بإسبانيا. ويعكس عنوان الألبوم سعي زينة لبناء صلات قوية من التفاهم والتعاطف من خلال موسيقاها، كما سجلّت ألبومها الثاني القنطرة الثانية على الهواء مباشرةً وأطلق في حفل موسيقي مع أوركسترا الفيلهار موني للفيف وجوقة بقيادة لورينزو تازري، كما حصلت زينة على شهادة البكالريوس في الاتصال المرئي بـالجامعة الأميركية في الشارقة.