+A
A-

وزير النفط يعلن إطلاق مشروع مليار دولار لصندوق البحرين للطاقة

الصندوق الأول من نوعه في دول مجلس التعاون ليوفِّر للمستثمرين المؤسسيين إمكانية الوصول إلى محفظة مشاريع الطاقة برأسمال أولي من الحكومة البحرينية.

 

أعلن معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط، أمس عن إطلاق صندوق البحرين للطاقة والذي سيكون الأول من نوعه في دول مجلس التعاون الخليجي في تزويد المستثمرين المؤسسيين بإمكانية الوصول إلى أصول الطاقة المحلية برأس مال أولي من الحكومة البحرينية.
وتم الإعلان خلال مؤتمر بوابة الخليج الذي تستضيفه مملكة البحرين تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة نائب جلالة الملك ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التنمية الاقتصادية بفندق ومنتجع الفورسيزن - البحرين بمشاركة عالمية واسعة لأكثر من 500 مستثمر عالمي وقادة أعمال للتعرف على الفرص الاستثمارية التي خلقتها التحولات الاقتصادية في منطقة الخليج العربي.
وسيسعى الصندوق إلى جمع ما مجموعه مليار دولار أمريكي وتلقي رأس المال الابتدائي من مؤسسات في المملكة بما فيها الشركة القابضة للنفط والغاز وشركة أصول وشركة سيكو، كما سيكون مفتوحاً للمستثمرين في البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي ودول العالم.
وسيستثمر صندوق تمويل الطاقة في البحرين مجموعة من مشاريع الطاقة في قطاعات التكرير والإنتاج، والتي تشمل التطورات في حقول النفط والغاز المكتشفة حديثاً وكذلك استعراض بعض المشاريع النفطية في المراحل المتقدمة مما يسمح في استقطاب المزيد من الاستثمار وزيادة رأس المال، بالإضافة إلى تزويد المستثمرين بإمكانية الوصول إلى فئة أصول جذابة للغاية، كما سيقدم الصندوق أيضاً رأس المال الخاص للمساعدة في تمويل البنية التحتية الرئيسية في البحرين وتعزيز تطوير مشاريع الطاقة الحيوية، الأمر الذي سيساعد في وضع البحرين كمركز مالي إقليمي وتطوير الصندوق وجذب الاستثمارات.
وقال معالي وزير النفط في معرض حديثه عن إطلاق الصندوق: "يسرنا الإعلان عن إطلاق صندوق البحرين للطاقة - الذي يعد ابتكار حقيقي للمنطقة، ولأول مرة، ستتاح الفرصة للمستثمرين المؤسسيين للوصول إلى أصول الطاقة، مضيفاً معاليه بأنها هذه فرص مثيرة في مرحلة متقدمة من التطور، مما يتيح لنا فرصة الحصول على رأس المال بسرعة وتحقيق عوائد للمستثمرين، وفي الوقت نفسه تسريع وتيرة تطوير مشاريع البنية التحتية الحيوية في مملكة البحرين".
وقد أعلنت البحرين مؤخراً عن اكتشاف مصدر جديد للنفط والغاز العميق في حوض الخليج البحري الواقع قبالة الساحل الغربي للمملكة والذي يمثل أكبر اكتشاف للنفط في المملكة منذ عام 1932.