+A
A-

رموز الثقافة تحتفل بميكي ماوس

اجتمع بعض أبرز المشاهير في العالم دعمًا للمنظمة الخيرية البريطانية "Together for Short Lives" للاحتفال بالذكرى التسعين لشخصية ميكي ماوس هذا العام وإحياء الأثر الثقافي لهذه الشخصية على العالم.

كما قام المصوّر الفوتوغرافي الشهير رانكين بتصوير الحاضرين من مشاهير عالم الأزياء والأفلام والموسيقى والتلفزيون والترفيه، بما في ذلك كيت موس، ومارك هاميل، وتيني تيمباه، وفيليب شوفيلد، وأماندا هولدين، وهيدي كلوم وتنظيم صورهم في مجموعة من الصور التي من المقرر إصدارها في كتاب يهدف إلى الاحتفال بمرور 90 عامًا على ميلاد شخصية ميكي ماوس، بدءًا من كونها مجرد رسم بسيط وحتى وصولها إلى مكانتها الحالية باعتبارها أحد الرموز الثقافية. كما ستظهر العائلات التي تلقّت دعمًا ومساعدات من المنظمة الخيرية Together for Short Lives في هذا الكتاب، بالإضافة إلى ألمع الشخصيات العامة.

سيتضمن كتاب "Mickey Mouse & Me" (ميكي ماوس وأنا) ذو الطبعة الخاصة صورًا للرموز الثقافية والعائلات التي تريد الاحتفاء بالأثر الملهم لشخصية ميكي ماوس ’الفريدة‘، من خلال التقاط صورهم مع تمثال خاص باللونين الأبيض والأسود لميكي، الذي ظهر لأول مرة على الشاشة في فيلم Steamboat Willie في عام 1928. كما سيضم الكتاب صورًا لأكبر نجوم التلفزيون والسينما والموسيقى وعارضي الأزياء في العالم وهم يرتدون أذني ميكي ماوس وقفازاته البيضاء العملاقة الشهيرة، بالإضافة إلى قصص هؤلاء المشاهير عن تأثير أشهر الشخصيات التي ابتكرها "والت ديزني" في حياتهم.

ستتوفر نسخ الكتاب حصريًا على سوق الإنترنت الشهير eBay، ومن المقرر طرحه في الصيف وتخصيص جميع العائدات للمنظمة الخيرية البريطانية Together for Short Lives، التي ترتكز رسالتها على توفير الدعم والمساعدات الحيوية للأطفال المصابين بأمراض خطيرة والميؤوس من شفائهم، لضمان حصولهم على الرعاية التي يحتاجونها ويستحقونها. تؤمن هذه المنظمة الخيرية البريطانية الشهيرة بتفرّد كل طفل وحقه في الاستمتاع بحياته مع أسرته، وهو الأمر الذي يتوافق مع إيمان الجميع ’بتفرّد‘ شخصية ميكي ماوس.

تم تصوير أكثر من 30 من المشاهير في الكتاب بمناسبة الاحتفال بالذكرى التسعين مع أسماء أخرى، بما في ذلك الممثلة سادي فروست ولويزا جونسون الفائزة بجائزة برنامج X Factor، ونجم سلسلة أفلام The Hunger Games سام كلافلين، والممثل الكوميدي جوليان كلاري، ومقدّمة البرامج التلفزيونية كاتي بايبر، وإيمي جاكسون ممثلة بوليوود الشهيرة، وهايلي آتويل بطلة فيلم Captain America: The First Avenger الذي أنتجته شركة Marvel، وراقص الباليه سيرجي بولونين، وكيم تيرنبول عارضة الأزياء الشهيرة التي تنتمي لجيل الألفية، ومغني الراب بروفيسور جرين، والعارضة فاي ويليامز، ومقدمة البرامج التلفزيونية لورا ويتمور، والممثلة والعارضة ليف تايلر، بالإضافة إلى لقطة نادرة للمصوّر صاحب هذا العمل الرائع رانكين.

وفي هذا الصدد، يعلّق رانكين الذي نجح في جمع كل هؤلاء المشاهير معًا للكتاب قائلاً: "أدهشتني شخصية ميكي ماوس عندما كنت صغيرًا، وجعلني فيلم Disney Fantasia أتوق للعمل في الأفلام. إن ميكي ماوس أكثر من مجرد شخصية، إنه رمز للتفاؤل والأمل والإلهام للناس من جميع مشارب الحياة، ويمكنك أن ترى تأثيره على مسيرتي المهنية في مجال التصوير الفوتوغرافي على مر السنين. يشيد هذا الكتاب بالأثر الملهم الذي أضفته شخصية ميكي ماوس على جيل بأكمله ورحلة تطوّر الشخصية من مجرد رسم بسيط إلى رمز ثقافي امتد أثره لأكثر من 90 عامًا. لقد استمتعنا كثيرًا بابتكاره وندين بالامتنان لجميع مَنْ اشتركوا في هذه العملية، وآمل أن نجمع الكثير من المال لهذه المنظمة الخيرية ذات الرسالة السامية."

وعلّقت آنا هيل، رئيسة قسم التسويق في شركة Disney بالمملكة المتحدة قائلة: "لقد كان ميكي ماوس صاحب الفضل في جمع الأجيال معًا لمدة 90 عامًا، ولا تتمتع أي شخصية أخرى بهذه المكانة في قلوب وعقول الناس في جميع أنحاء العالم. إنه شخصية "فريدة" حقًا، وهو أشهر شخصية كارتونية ابتكرها والت ورمز ثقافي لا يزال يلهم أوساط الأفلام والتلفزيون والموضة والموسيقى والرياضة، ويبث الأمل في نفوس الكثيرين. ونحن يسعدنا استضافة بعض أشهر الوجوه المعروفين في بلدنا والعائلات التي حظت بدعم المنظمة الخيرية النبيلة Together for Short Life للاحتفاء بتأثير شخصية ميكي ماوس على حياتهم ويسرنا الانضمام لهم في هذه الذكرى السعيدة التي توافق ظهور هذه الشخصية الفريدة لأول مرة منذ 90 عامًا!"

وأضافت باربرا جيلب، الحاصلة على وسام الإمبراطورية البريطانية برتبة ضابط، والرئيسة التنفيذية لمنظمة Together for Short Lives قائلة: "تتشرف منظمة Together for Short Lives أن تنضم إلى الاحتفالات المميزة المُقامة بمناسبة الذكرى السنوية رقم 90 لميلاد شخصية ميكي ماوس. تحظى هذه الشخصية بحب ملايين الأطفال والعائلات في جميع أنحاء العالم، وتساعد الاحتفالات بالذكرى السنوية لميلاد هذه الشخصية على نشر المزيد من السحر والحب لأطفال وشباب المملكة المتحدة المصابين بأمراض ميؤوس منها والبالغ عددهم 49000 حالة. لذا، نتمنى لميكي ماوس عيد ميلاد سعيد، ونشكره على دعمه الذي لا يُقدَّر بثمن لمنظمتنا الخيرية."

ظهرت شخصية ميكي ماوس لأول مرة في فيلم Steamboat Willie، وهو أول فيلم رسوم متحركة يتم بثه مع صوت متزامن بتاريخ 18 نوفمبر 1928، وأصبحت هذه الشخصية مصدر إلهام للثقافة الشعبية منذ ذلك الحين. كان ميكي ماوس أول شخصية رسوم متحركة تحصل على نجمة في ممشى الشهرة بهوليوود، وظهرت هذه الشخصية في أكثر من 120 فيلمًا للرسوم المتحركة حتى الآن. وفي هذا الصدد، علّقت سادي فروست قائلة: "أنا أحب جميع أفلام الرسوم المتحركة القديمة التي ظهر فيها ميكي. فهذه الأفلام تشعرني بالأمان والراحة." بينما علّقت لورا ويتمور قائلة: "إن ميكي ماوس أكثر من مجرد شخصية، فهو يمثّل البراءة والمرح في نفوسنا جميعًا." وعلّق جوليان كلاري بقوله: "أستطيع تذكّر الموسيقى الرئيسية للرسوم المتحركة منذ كنت في الرابعة من عمري، وأنها كانت تجعلني أضحك. فميكي ماوس هو التجسيد المادي للضحك." يعلّق فيليب شوفيلد قائلاً: "يعني لي ميكي ماوس الأمان والراحة وحب التقاليد. فهو باختصار نفحة من السعادة."