+A
A-

"اتفرج يا سلام" في شهر رمضان

لكي لا يتكرر معه ما يحدث مع المسلسلات الدرامية، التي يحل شهر رمضان من دون أن يكتمل تصويرها، انتهى الناقد السينمائي مجدي الطيب من تصوير الحلقات الرمضانية لبرنامج "اتفرج يا سلام"، الذي تقرر استمرار عرضه طوال الشهر الكريم.

وأصبحت حلقاته الأسبوعية الأربعة جاهزة للعرض؛ حيث يستهلها بالفيلم التسجيلي القصير "حنطور"(٧.٢٦ دقيقة) إخراج شنودة سمير، ويوثق لمركبة الحنطور، من خلال صاحبه الذي يتشبث بعلاقته ومهنته التي تكاد تنقرض، وبلغ حبه لحنطوره وحصانه أن رفض عروضاً كثيرة لبيعه وشراء "تاكسي" بدلاً منه لمواكبة العصر، ويكسب من خلاله رزقه، ويقدم الفيلم ويناقشه الناقد السينمائي حسام حافظ. وفي الأسبوع الثاني من الشهر الفضيل يعرض البرنامج الفيلم القصير "فسيري" (٢.٢٤ دقيقة) إخراج محمد بعتر، الذي يؤكد على أهمية اتقان العمل نزولاً عند الآية الكريمة :"وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ" (سورة التوبة) ويعرض لنفس المخرج الفيلم الروائي القصير "اليوم الأخير" (41ر3 دقيقة).

والذي يُشير إلى اليوم الأخير من العام؛ حيث يقوم المرء بتقديم جردة حساب لما قدمه، وحدث معه،  طوال العام، وحمد  الله على نعم قد تبدو للبعض - في الظاهر- نقمة. ويناقش الفيلم ويقدم مخرجه للمشاهدين الناقد د. ناجي فوزي . وفي الحلقة الثالثة يعرض البرنامج الفيلم الروائي القصير "جميلة" (١٤.٣٩دقيقة)، الذي أهداه مخرجه يوسف نعمان "إلى ليلي مراد صوت البهجة للمحزونين"، ويحكي من خلاله قصة فتاة (الممثلة دنيا إحلال ماهر) عجزت عن التكيف مع عالم الواقع فاختارت الهروب إلى عالم الوهم والخيالات والهواجس التي عاشت فيها، ورفضت أن تفارقها.

وتناقش الفيلم، وتقدم مخرجه الناقدة الكبيرة خيرية البشلاوي . أما الحلقة الرابعة والأخيرة في شهر رمضان فيقدم البرنامج من خلالها فيلم التحريك "من فات قديمه"، الذي تستعرض مخرجته مريم فتوح الأساطير والحكايات الشعبية التي تربينا عليها، وحجم الحقيقة والزيف في مضامينها، وتناقش الفيلم، وتقدم مخرجته الناقدة حنان أبو الضياء .

برنامج "اتفرج يا سلام" إعداد الناقد السينمائي مجدي الطيب وإخراج عبد السلام جنيدي،وينفرد بعرض النسخ الكاملة للأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية والتحريك المنتجة في الأعوام الأخيرة الماضية، وإلقاء الضوء على مضامينها، ومناقشة مخرجيها في حضور أحد نقاد السينما البارزين.