العدد 3498
الأحد 13 مايو 2018
لا مفر من الابتكار
السبت 12 مايو 2018

كرس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين وقتا طويلا منذ توليه منصبه لترسيخ بعض الثقافات التي كانت غريبة على المجتمع آنذاك، أستذكر منها على سبيل المثال ثقافة المنافسة وفتح السوق لرؤوس الأموال، ويعد قطاع الاتصالات مثالا واضحا لهذه النقلة النوعية التي فتحت الباب أمام شركات الاتصال في تقديم خدمات تنافسية أدت إلى مزيد من الإقبال، وارتفع من خلالها المستوى الربحي لتلك الشركات.
وجاء الملتقى الحكومي الثاني بثقافة جديدة تدعو إلى (الابتكار) والتحول من الاعتماد على القطاع النفطي إلى الاهتمام بالصناعات غير النفطية والتركيز على قطاعات أخرى مهمة كقطاع السياحة، بل إن سموه أشاد ببعض رواد الأعمال من المشاريع البحرينية الصغيرة الذين ابتكروا فكرا مغايرا مستخدمين عبق الماضي في الترويج بشكل حديث يتماشى مع السوق الجديدة بنكهة مختلفة تجمع بين النقيضين ومستحسنه من قبل المستهلكين بجميع طبقاتهم.
الجديد هنا هو “بوابة الخليج” المؤتمر الاستثماري الأول من نوعه في الشرق الأوسط والذي أقيم بمملكة البحرين داعيا ٥٠٠ مستثمر من أصحاب رؤوس الأموال الثقيلة، وكوكبة لامعة من صناع الإعلام حول العالم، في بوتقة متناغمة تنصب خلاصتها في الاهتمام بالقطاع الخاص وفتح السوق البحريني أكثر أمام المستثمرين بجميع أجناسهم، حيث رسخ المؤتمر دعوة سموه إلى المزيد من الابتكار وريادة الأعمال، وروج للبحرين كبيئة مناخية استثمارية مناسبة لعدد كبير من القطاعات.
وبعيدا عن أوراق عمل المؤتمر التي ركزت على كثير من الأمور كان أهمها الاستثمار والتحديات التي تواجه المنطقة، وكذلك التجارة الإلكترونية الحديثة والعملات الإلكترونية وشارك بها عدد لا بأس به من ممثلي القطاع الخاص من دول الجوار والدول الصديقة وكثير من شرق آسيا وأوروبا وأميركا، كانت تلفت النظر الاتفاقات التي أقيمت على هامش هذا المؤتمر بين رؤوس الأموال الحاضرة ممثلة في المستثمرين، تاركة انطباعا لا شك فيه عن جودة قطاع الاستثمار في بلد ريادي كالبحرين وبنظرة ثاقبة كتلك التي يمتلكها سمو ولي العهد.

التعليقات
captcha
التعليقات
مجالات الاعلام
منذ شهر
لكن في تصوري أنه مازال لدينا ركود نوعي في الاستثمار في مجال الاعلام والسياحة، والفن، والثقافة. ونتمنى أن تنال المجالات الاعلامية بقدر أوفر من الإهتمام.

2018 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية