+A
A-

معرض الابتكار في العمل الإنساني يفتح باب المشاركة... وإدراج التقنية الملموسة مع المعلوماتية

أعلنت اللجنة المنظمة لمؤتمر ومعرض  الإبداع التقني في العمل الخيري (النسخة الثالثة) الذي يقام في 28 و28 أكتوبر 2018 بفندق الخليج تحت رعاية كريمة من سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية السيد جميل بن محمد علي حميدان عن فتح باب التسجيل لمعرض الابتكار في العمل الإنساني المصاحب للمؤتمر تحت شعار "تطويع التقنية لخدمة الإنسانية".

ويأتي هذا الحدث الإقليمي ضمن سلسلة نجاحات المعرض والمؤتمر الذي لقي نجاحاً وصدى واسعين في نسختيه السابقتين عامي 2015 و2016 حيث بلغ عدد المشاركين نحو 800 مشارك منهم 70% من خارج المملكة، ناهيك عن المتحدثين والعارضين من صنّاع القرار والراغبين في تطوير أعمالهم التقنية ونشاطاتهم الخيرية.

وقالت مسؤولة المعرض أ.أمل جناحي: يحظى العارضون بفرصة عرض ذهبية في هذا المعرض لعرض إنجازاتهم وخدماتهم، وتقديم الخدمات الفنية والاستشارية مباشرة إلى المشاركين في المعرض، كما يتاح لهم الاستفادة الكاملة من البحوث والدراسات والنتائج التي يخلص إليها المؤتمر، وتعزيز شبكات تواصلهم برواد العمل في المجال الخيري والتقني.

ويعد هذا المعرض أحد أهم المعارض الدورية التي تسلط الضوء على التقنية والعمل الخيري والتطوعي ومدى أهمية تطويع التقنية لتحقيق اهداف انسانية تخدم المجتمعات، كما يهدف المعرض في نسختة الثالثة الى فتح آفاق جديدة لخدمات ومنتجات غير تقليدية  والترويج للمنتجات والخدمات وإبراز الإمكانيات التقنية والفنية واستقطاب مستثمرين ومستهلكين من دول مختلفة  مما يسهم في تحقيق مشاريع تتسم بالاستدامة وتنصب في رفع مستوى المعيشة في البلدان المحتاجة من خلال استخدام أحدث التقنيات لتطوير مجالات التنمية وصناعة الفرص للمجتمعات.

ويحصل المشاركين بالمعرض  على عدد من المميزات أهمها منصة عرض باسم المؤسسة مجهزة بشاشة عرض،  والترويج للمؤسسة في الدليل التعريفي للمعرض وعبر الموقع الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي.

مواصلة أن وزارات التنمية في دول الخليج العربي هي من أهم الجهات الحريصة على المشاركة في المعرض سنوياً، إضافة إلى المؤسسات والجمعيات الخيرية، والشركات المعنية بالتقنية سواءً الملموسة أو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومعاهد التدريب في مجال العمل الإنساني، والجهات ذات الخدمات الاستشارية. كما تشارك شركات عالمية ومحلية في مجالات الحلول اللوجستية الإلكترونية, والاستشارات والحلول التقنية, وخدمات الدفع الإلكتروني, والأنظمة والبرامج, والأكاديميات ومراكز التدريب، وغيرها من الجهات المهتمة في العمل الخيري.

نبذة عن النسختين الأولى والثانية

بدأ مؤتمر ومعرض الإبداع التقني في العمل الخيري كمناسبة علمية سنوية في 2015 ثم في 2016 قبل أن تقرر اللجنة المنظمة تحويله إلى كل سنتين وذلك للسماح للأفكار والمشاريع بالنضوج التام. وبلغ عدد المشاركين حوالي 400 مشترك، تبلغ نسبة الزائرين 70% منهم حرصوا على المشاركة من أجل تبادل الخبرات واغتنام الفرص الخيرية والتجارية المترتبة من لقاءاتهم برواد الأعمال وصناع القرار.

وحظي الحدث بحماس شديد من الشخصيات المشاركة ومنهم أ.محمد عمر العاشق المدير التنفيذي لشركة فيكترا للاستشارات الذي صرح بأن "هذا المعرض كان من أجمل المحطات في شركتنا حيث تم تعريف منتجاتنا وخدماتنا بشكل لائق وملفت لفئة كبيرة من الأشخاص الذين نرغب بالتعاون معهم...الملتقى نقطة فارقة في خريطة العمل الخيري على مستوى الوطن العربي والإسلامي.

بدوره صرح أ.محمد حسام كاظم الرئيس التنفيذي لشركة ون قلوبل للخدمات الذكية: "هو الملتقى الوحيد الذي يتيح المحتوى الثري والنخبة المتميزة بجانب الحلول المبتكرة لكافة العاملين في المجال الخيري وبذلك أصبح الركيزة الأساسية في صياغة النموذج العملي المميز لإدارة وتطوير العمل الخيري".

أما  د.صلاح الدلهان استشاري طب الأسرة فصرح بأن "الاستمرار والرقي بهذا المؤتمر مطلب حقيقي لتبادل الخبرات والتجارب للارتقاء بالعمل الخيري". بينما اعتبر السيد عماد العصفور الرئيس التنفيذي لشركة باب البحرين أن هذا المؤتمر بمثابة "ساحة إثرائية للعمل التطوعي والشراكة المجتمعية الهادفة التي تبعث على الفخر والاعتزاز".

توسيع حقل الاختصاص

وأعلن المتحدث الرسمي للمؤتمر أ.مصعب الشيخ صالح: توسيع حقل الاختصاص في هذه السنة ليشمل محور التقنية الملموسة جنباً إلى جنب من تكنولوجيا المعلومات، حيث نشجع كافة المشاريع التقنية المعنية باستخراج المياه، وتوليد الطاقة الكهريائية، وإنتاج الغذاء، وكل ما يختص بتقديم الخدمات الإنسانية للمستهدفين من العمل الإنساني.

وقال أن مملكة البحرين تحتل المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث انتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مستوى الاستخدام الفردي، بينما تحتل المرتبة 14 عالمياً من بين 139 اقتصاداً. كما يأتي قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في مملكةالبحرين يأتي في مقدمة القطاعات المهيأة لجذب الاستثمارات الأجنبية في المملكة.

وفي الختام دعا الشيخ المهتمين بمؤتمر ومعرض الإبداع التقني في العمل الخيري إلى زيارة الموقع الإلكتروني http://www.charityinnovations.com  كما نرحب بمراسلاتكم واستفساراتكم عبر البريد الإلكتروني info@inoventing أو هاتف 39888133.