+A
A-

عدد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى اليوم هو الأكبر منذ عام 1967

ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن 1620 مستوطنًا يهوديًا اقتحموا المسجد الأقصى اليوم الأحد، وهو العدد الأكبر خلال يوم واحد، منذ احتلال إسرائيل للشق الشرقي من مدينة القدس، عام 1967.

وتأتي الاقتحامات إحياءً لما يُسمّيه الإسرائيليون "يوم القدس"، الذي يصادف اليوم الأحد، وتم فيه ضم شرق مدينة القدس، عقب احتلالها في حرب عام 1967، مع الشق الغربي منها.

وفي وقت سابق من صباح اليوم، اعتدت الشرطة الإسرائيلية، على موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية في المسجد الأقصى، داخل باحاته، كما اعتقلت أحدهم.

وأفاد المسؤول الإعلامي في دائرة الأوقاف الإسلامية فراس الدبس، بأن الشرطة الإسرائيلية اعتدت على حراس المسجد الأقصى (موظفون في دائرة الأوقاف)، بعدما حاولوا منع مستوطنين يهود من أداء صلوات علنية داخل باحات المسجد.

وكان وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، يوسف ادعيس، قد دعا اليوم، العالميْن العربي والإسلامي إلى "التحرك العاجل لإنقاذ المسجد الأقصى من اقتحامات المستوطنين". 

وقال "ادعيس" لوكالة الأناضول، إن الانتهاكات الإسرائيلية بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية عامة، والمسجد الأقصى خاصة "بلغت مرحلة الخطر الكبير". 

وأضاف:" نحن الآن أمام مرحلة متقدمة من تنفيذ مخططات إسرائيلية لتدمير المسجد الأقصى وإقامة الهيكل المزعوم".