+A
A-

عملية إخلاء وهمي لـ (بلدية الشمالية) بالبديع

نفذت بلدية المنطقة الشمالية في فرعها بمنطقة البديع صباح امس الثلاثاء الموافق (8 مايو 2018) عملية إخلاء وهمي، وذلك بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني، وشارك في عملية الإخلاء الوهمي من حريق في المبنى أكثر من 50 موظف إداري وسائق وفني، وتهدف العملية إلى رفع مستوى الوعي بإجراءات الأمن والسلامة، ومواجهة المخاطر في حالات الطوارئ والأزمات.

وقام الفريق المُنظم لعملية الإخلاء الوهمية للمبنى برسم سيناريو دقيق لحالات التصرف الصائب في حال حدوث كارثة بمبنى واندلاع الحريق، وتمت عملية إخلاء المبنى بنجاح فائق في أقل من دقيقتين، في حين وصلت مركبات الدفاع المدني في أقل من 5 دقائق.

وفي هذا الإطار أكدت رئيسة لجنة السلامة والصحة المهنية بالبلدية، مديرة الخدمات الفنية المهندسة لمياء الفضالة، أن عملية الإخلاء الوهمية للمبنى تأتي ضمن خطة الطوارئ والإخلاء الخاصة ببلدية المنطقة الشمالية، والتأكد التام من كفاءة وجاهزية طاقم الأمن والسلامة في مختلف مباني البلدية وقدرته على التعامل مع الحالة الطارئة وإخلاء العاملين والمركبات، والتأكد أيضاً من مدى كفاءة معدات الوقاية والسلامة الموجودة، وسرعة استجابة الدفاع المدني للبلاغ.

وأوضحت الفضالة أن اللجنة قامت بتشكيل وتدريب فريق إدارة الأزمات والحالات الطارئة بكل قسم وتحديد الواجبات والمهام المنوطة بكل منها لتكون بمثابة إطار عام لتنفيذ خطط الإخلاء ومكافحة الحريق وعملية الإنقاذ والإيواء ودليلاً مرشداً في سبيل حماية الأفراد بالتنسيق والتعاون مع الادارة العامة للدفاع المدني.

وأشادت بدور الدفاع المدني الذي وفر محاضر ومدربين قدموا برنامج توعوي شمل محاضرة نظرية وجانب تطبيقي تمثَّل في عملية الاخلاء الوهمي، حيث تم  تعريف الموظفين بواجباتهم في حالات الطوارئ وكيفية التصرف فيما لو شب حريق في المبنى.

من جانبه أوضح المحاضر ‫للموظفين متطلبات نجاح خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة، وأشار إلى أنها تعتمد بشكل أساسي على فريق إدارة الأزمة ومدى تدريبه على كيفية اكتشاف إشارات الإنذار بالأزمة واتخاذ الإجراءات الوقائية والمواجهة الفعلية واحتواء الضرر.