+A
A-

نقيب "أسري": 1300 دينار راتب رئيس دائرة بحريني.. و2000 لأجنبي أدنى منه!

النقابة ترحب بقرار استحواذ "ممتلكات" على "أسري"

سيقود للضغط بشكل أوضح لزيادة نسبة البحرنة المتدنية

الأجانب يتقاضون رواتب أرفع من البحرينيين

3 بحرينيون فقط من أصل 40 مديرا ومسؤولا تنفيذيا

الشركة غير متعثرة  ولم تصرف "بونس"

 

رحب رئيس نقابة الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري) يوسف المنسي بقرار استحواذ شركة ممتلكات على "أسري".

وقال في حوار مع "البلاد" إن القرار سيدعم جهود سلطات الدولة للمساءلة والمراقبة، وسيقود للضغط بشكل أوضح على شركة ممتلكات لزيادة نسبة البحرنة المتدنية بـ "أسري".

ولفت لوجود 1900 عامل بالشركة، وربعهم فقط عمالة وطنية.

وانتقد تقاضي الأجانب بالشركة رواتب أرفع من البحرينيين، مستدلا برئيس دائرة بحريني الجنسية يحصل على 1300 دينار، بينما راتب رئيس قسم، وهي وظيفة أدنى من رئاسة الدائرة، يبلغ 2000 دينار، ومفتاح الإجابة إن المنصب الأخير يتولاه أجنبي.

وقال: يوجد 3 بحرينيين فقط من أصل 40 مديرا ومسؤول تنفيذي، بقية المناصب يتولاها الأجانب.

وفيما يأتي نص الحوار مع المنسي:

جيدة

ما تقييم النقابة لخطوة شركة ممتلكات القابضة الاستحواذ على 97% من أسهم شركة "أسري"؟

خطوة الاستحواذ جيدة، لأنها ستدعم من جهود سلطات الدولة للمساءلة والمراقبة، ومثل هذا القرار سيقود للضغط بشكل أوضح على شركة ممتلكات لزيادة البحرنة في الشركة، وذلك لأن نسبتها متدنية.

الربع

كم تبلغ نسبة البحرنة؟

1900 عامل بالشركة تقريبا، ونسبة البحرنة لا تجاوز 25% فقط.

حسابية

شركة ممتلكات استحوذت على 97% من الأسهم، فلمن تبقت الأسهم الـ 3؟

حسبما قرأت فإن بعض الدول المساهمة بالشركة تبحث استمرارية وجودها بضخ السيولة المالية وفقا لمساهماتها المالية، ويبدو توجد طريقة حسابية لإعادة احتساب حصة كل دولة والأسهم الثلاثة المتبقية حاليا.

منافسة

يعتبر برلمانيون الشركة متعثرة، فهل تطابق رؤية النقابة أعضاء المجلس التشريعي المنتخب؟

في سوق العمل ومجال إصلاح السفن توجد منافسة شديدة لأسري، وذلك لوجود أحواض بدول عربية عديدة، في إمارة دبي وسلطنة عمان ودولة قطر، ووسط هذه الأحواض تبقى لشركة أسري الريادة والخبرة والشهادات المهنية الكثيرة.

توجد ضغوط شديدة على الشركة في ظل المنافسة القائمة حاليا، وأرى إن الشركة غير متعثرة، ولكن توجد بعض الملاحظات، وعلى رأسها توظيف بعض الأجانب برواتب عالية جدا، وتفوق رواتب البحرينيين، وهذا الموضوع يجب أن تأخذه شركة ممتلكات بعين الاعتبار بالمرحلة المقبلة.

رواتب

كم سقف رواتب بعض الأجانب؟

تصل لأكثر من 4 آلاف دينار. وأشير لوجود فرق شاسع بين راتب البحريني وراتب الأجنبي اللذين يتوليان نفس المهمة الوظيفية. وفي بعض الأحيان راتب المدير البحريني أقل من راتب الأجنبي الذي يتقلد منصبا أدنى من المواطن، وهذه معادلة يجب إعادة النظر فيها. وعلى سبيل المثال فإن راتب رئيس دائرة بحريني الجنسية 1300 دينار، بينما راتب رئيس قسم، وهي وظيفة أدنى من رئاسة الدائرة، يبلغ 2000 دينار، ومفتاح الإجابة إن المنصب الأخير يتولاه أجنبي.

أجانب

ما وضع البحرنة بالمناصب القيادية بالشركة؟

يوجد 3 بحرينيين فقط من أصل 40 مديرا ومسؤول تنفيذي، بقية المناصب يتولاها الأجانب.

البحرينيون الثلاثة مدير إدارة الموارد البشرية، واثنان رؤساء دوائر. وتوجد كفاءات بحرينية يمكن أن تتولى المواقع القيادية بالشركة.

البونس

 هل صرفت الشركة "بونس" بنهاية العام؟

للأسف لم تصرف. وجرى الاكتفاء بصرف زيادة سنوية برواتب العمال، ومن المفترض أن نسبة الزيادة 3%، ولكن جرى انتقاص هذا الحق، بحيث لا يزيد مبلغ الزيادة عن 25 دينار.

 

اقرأ ايضاً 

"أسري" تعثرت بعد العام 2010 بسبب الأجانب وقرض كبير