+A
A-

"الصحة" تقيم حملة توعوية لمرض الذئبة الحمراء بمجمع السيتي سنتر

أنابت سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح الوكيل المساعد للصحة الأولية الدكتورة منال العلوي لافتتاح فعالية "الحملة التوعوية حول الذئبة الحمراء" في مجمع السيتي سنتر والتي نظمت من جانب قسم الأمراض الباطنية (الروماتيزم) بمجمع السلمانية الطبي.

وتأتي إقامة هذه الفعالية تزامناً مع اليوم العالمي للمرض، حيث تهدف إلى تعزيز مستوى الوعي الصحي والوصول من خلال الحملة إلى أكبر شريحة من المجتمع البحريني في سبيل نشر التوعية والتثقيف اللازم حول مرض الذئبة الحمراء وأعراضه والمشاكل الصحية التي تؤثر على صحة المصاب به وطرق تشخيصه.

ومن جهتها أعربت الوكيل المساعد للصحة الأولية الدكتورة منال العلوي على أهمية إقامة مثل هذه الفعاليات والحملات التي تعد مبادرات وأنشطة مجتمعية هامة لتعزيز مستوى الوعي الصحي بالعديد من الامراض وتثقيف الجمهور بالمشاكل الصحية والأعراض المرتبطة بمرض الذئبة الحمراء.

كما وأثنت الدكتورة منال العلوي بمستوى تنظيم وأهداف هذه الفعالية التوعوية، مؤكدةً بأن هذه الفعاليات تعتبر فرصة لرفع مستوى التثقيف بين مختلف شرائح وفئات المجتمع حول العديد من الأمراض ومن ضمنها هذا المرض.
كما أشارت إلى أهمية ودور الجهود المقدمة من جانب المنظمين والمختصين في التوعية بالأمراض المناعية والعلاجات المتطورة والمتاحة في مملكة البحرين والتي يقدمها مجمع السلمانية الطبي والتي تعتبر عاملاً هاماً ومؤثراً في تحقيق سبل الوقاية الممكنة من مضاعفات ومخاطر مرض الذئبة الحمراء.

ومن جهتها أكدت الدكتورة سعدية ناجي عبدالكريم استشارية الأمراض الباطنية والروماتيزم بمجمع السلمانية الطبي بأن الفعالية تهدف إلى توعية الجمهور من مختلف الفئات العمرية حول تشخيص مرض الذئبة الحمراء والذي يصعب تشخيصه حيث أن أعراضه تختلف بدرجة كبيرة من شخص لآخر حيث يتم تشخيص هذا المرض عن طريق التاريخ الطبي والفحص السريري إضافة إلى إجراء العديد من الفحوصات.

وقالت بأن مرض الذئبة الحمراء هو أحد أشهر أمراض المناعة الذاتية الروماتزمية حيث ينتج الجهاز المناعي أجساماً مضادة لعدة أنسجة وخلايا في الجسم ولا يقتصر المرض على نوع معين من الأنسجة بل يهاجم مختلف الخلايا والأعضاء كالمفاصل والرئتين والقلب وكريات الدم والصفائح الدموية أو قد يكون محصوراً بالجلد.

وأشارت الدكتورة سعدية عبد الكريم بأن أعراض مرض الذئبة الحمراء تتضمن التعب العام والإرهاق وآلام المفاصل التي قد يصاحبها تورم في تلك المفاصل، إلى جانب طفح جلدي واحمرار على الوجه والجسم وتساقط الشعر بكثافة إلى جانب تقرحات متكررة في الفم والأنف والإصابة بالتشنجات والصداع وفقر الدم وغيرها من الأعراض.

هذا وقد اشتملت الفعالية على عدد من الأقسام والمواد التوعوية والتعريفية تم توزيعها على مرتادي المجمع.