+A
A-

حمد الغائب يشارك بالملتقى الدولي للكاريكاتير في القاهرة

شارك فنان الكاريكاتير البحريني المحترف الزميل حمد الغائب بمجموعة لوحات بالملتقى الدولي الخامس للكاريكاتير، الذي استضافته العاصمة المصرية القاهرة، بتنظيم وزارة الثقافة المصرية والجمعية المصرية للكاريكاتير، والمقام بقصر الفنون بدار الأوبرا المصرية.

وافتتح الملتقى وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم. وأهدي ملتقى هذا العام لروح الفنان الكبير صاروخان. واختيرت بلجيكا ضيف شرف.

واختارت لجنة تحكيم الملتقى مجموعات لوحات للفنان الغائب من بين 650 عملا فنيا، لنحو 350 فنانا، من 68 دولة عربية وأجنبية، من بينها: بلجيكا، وأوكرانيا، وبيرو، والبرازيل، وروسيا، والهند، وكرواتيا، والصين، وإندونيسيا، والأردن، والكويت، والسعودية، والبحرين، وتونس، والمغرب، والإمارات، والعراق وذلك من أصل 532 رساما، من 77 دولة، تقدموا بقرابة 2590 عملا كاريكاتيريا للمشاركة بالملتقى.

وحمل الملتقى موضوع الرياضة موضوعا رئيسيا، حيث تناول الفنانون بلوحاتهم الساخرة جميع الرياضات المختلفة، مثل كرة القدم، وألعاب القوى، ورفع الأثقال، وتأثر المجتمع بالشؤون الرياضية.

واستضافت قناة النيل للأخبار الفنان الغائب بحوار عن مشاركته بالملتقى الدولي للكاريكاتير.

وعبّر الغائب عن سعادته لمشاركته بالملتقى، والذي يمثل من أهم القمم الفنية، حيث يحتك الفنانون بعمالقة أصحاب الريشة الساخرة من مختلف دول العالم.

وأشار الى أن الكاريكاتير فن السهل الممتنع، وقد شارك بلوحات تتناول الانجذاب الهستيري للشؤون الرياضية، وبخاصة مع قرب انطلاق منافسات كأس العالم، وفي إحدى اللوحات صاغ رؤيته عن جنون المستديرة، حيث يحمل مسعفان كرة القدم على حمّالة، ويسود الذهول مشهد اللوحة، عن من هو المجنون فعلا. ويمكن متابعة اللقاء عبر الوصلة الآتية: (https://www.youtube.com/watch?v=gYsKgESrgtc).

وعلى هامش فعاليات الملتقى، شارك الفنان الغائب بندوة بعنوان "الكاريكاتير البلجيكي"، بقاعة الندوات بقصر الفنون. وتناولت الندوة فن الكاريكاتير في بلجيكا، وبدايته، ونشأته، وأهم فناني الكاريكاتير.