+A
A-

القاهري يدعو "الغرفة" لإعلان معايير اختيار أعضاء اللجان

دعا المرشح السابق لانتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين رائد الأعمال خليل القاهري إلى إعلان معايير اختيار أعضاء اللجان في الغرفة، وذلك بعد إقرار الآلية الجديدة لتشكيل تلك اللجان من خلال تقديم طلبات عبر الموقع الإلكتروني والبدء بتلقي الطلبات.

وأكد القاهري أهمية أن تكون آلية اختيار الأعضاء موثوقة واضحة، وفقا لأدوات قياس وأهداف دقيقة ومحددة، مؤكدة أهمية عمل لجنة اختيار أعضاء اللجان بشفافية وسرية، وضمان أن تكون المعايير التي ستعتمدها هي بالفعل المعايير التي ستؤدي إلى وصول المتطوعين الحقيقيين لرئاسة وعضوية اللجان.

على صعيد ذي صلة اعتبر القاهري أن مبادرة مجلس إدارة الغرفة لتقليص عدد اللجان القطاعية بالغرفة تمثل "خطوة في الاتجاه الصحيح"، لكنه حذر في الوقت ذاته من "الإفراط في التفاؤل بشأن النتائج المرتقبة في ظل ضعف حضور الغرفة في مراكز صناعة القرار وعدم قدرتها على تمثيل مصالح التجار أمام الجهات الحكومية إلا من خلال رسائل الالتماس والمناشدة".

وأشاد بما قامت به لجنة إعادة هيكلة اللجان لناحية استئناسها بالمعايير العالمية في هذا المجال والاطلاع على تجارب دول متقدمة مثل سنغافورة، مؤكدا أهمية إجراء مراجعة دورية لعمل ونتائج اللجان، على أن تعتمد هذه المراجعة على النتائج التي سيلمسها القطاع المعني بعمل اللجنة، وليس عدد الاجتماعات التي عقدتها كما كان يحدث سابقا.

وفي سياق متصل، أشار القاهري إلى أن مجلس إدارة الغرفة يتبع سياسة انفاق "متحفظة إلى حد كبير"، وقال إن إقالة الرئيس التنفيذي وتقليص عدد اللجان ونفقات السفر وغيرها ستحقق وفورات لميزانية الغرفة، لكنه شدد على أهمية استخدام هذه الوفورات في مشاريع حيوية تنعش الاقتصاد، وليس مراكمتها في خزينة الغرفة كما كان يحدث سابقا.

وقال إنه إنه من غير الواضح كم ستوفر الغرفة جراء تقليص عدد اللجان التي كان أعضائها سابقا يتقاضون 50 دينار عن كل اجتماع، وسأل أيضا عن توجهات الغرفة بخصوص مجال الأعمال المشتركة وإلى من ستؤول رئاستها وعضوياتها، خاصة وأن عدد كبير من هذه المجالس غير مفعل، وبعضها يشهد فقط اجتماعات دورية للجانب البحريني من المجلس.