+A
A-

"سجين" يتواصل باثنين في عرض البحر بمكالمة فيديو لاستخراج مخدراته

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة نزيلا في إدارة الإصلاح والتأهيل بالسجن المؤبد وبتغريمه مبلغ 20 ألف دينار؛ وذلك لإدانته بجلب أكثر من 32 كيلوجرام من مادة الحشيش المخدرة وكذلك 775 جرام من المؤثر العقلي "الشبو"، والتي خبأها في قاع البحر بداخل إطارات السيارات، واستطاع تكليف شخصين باستخراجها وهو بداخل سجنه.

وقضت المحكمة بمعاقبة الاثنين الآخرين، واللذان كلفهما باستخراج المواد المخدرة من البحر، بالسجن لمدة 7 سنين وبتغريم كل منهما مبلغ 5000 دينار، وبحبسهما لمدة 6 شهور إضافية لإبحارهما في منطقة محظورة، وأمرت بمصادرة جميع المضبوطات.

وتشير التفاصيل الخاصة بالقضية إلى أن أحد تجار المخدرات "30 عاما"، وقبل انقضاء محكوميته، تواصل مع شخصين متواجدين خارج أسوار السجن، مستعملا هاتفا نقالا ذكيا وجندهما لاستخراج المواد المخدرة التي خبأها في قاع البحر بداخل إطارات سيارات، حسب ما ورد في معلومات إلى إدارة مكافحة المخدرات، وأن سبب مساعدة الاثنين إليه هو حصولهم على الأموال مقابل ذلك، فتم إجراء المزيد من التحريات، والتي دلت على قرب قيام شخصين بالتوجه إلى البحر لاستخراج المخدرات.

وبالفعل توجه المتهمان الثاني والثالث فجر يوم الواقعة إلى منطقة الساية في أحد حظائر مصائد الأسماك في قارب صغير، وشوهد الشخصين مختبأين عن خفر السواحل الذين حضروا بالقرب منهم، وبدا عليهما الارتباك.

وبتفتيشهما تم ضبط إطارين خاصين بالسيارات في القارب الذي كانا فيه، وكانا يحتويان على عدد 32 كيس كبير، تبين أنهم يحتوون على مادة الحشيش المخدرة، ثبت للمحكمة ان وزنها جميعا بلغ 32,833 كيلوجرام، بالإضافة إلى كيسين من المؤثر العقلي "الشبو" ثبت أن وزنهما الإجمالي يصل إلى 775 جرام.

وأثناء تواجد أفراد خفر السواحل برفقة المتهمان وردت لأحدهما مكالمة فيديو من المتهم الأول المسجون، والذي كان يسألهما عما إذا كانا قد استخرجا المواد المخدرة من البحر من عدمه، لكنه استمع للإجابة بالعثور عليها من قبل أفراد شرطة خفر السواحل كون أنهم استمعوا للمحادثة ويشاهدون المتهم يتحدث من داخل محبسه.

فأحالتهم النيابة العامة للمحكمة على اعتبار أنهم بتاريخ 25 يونيو 2017، أولا: المتهم الأول:

1-   جلب وحاز وأحرز وآخر مجهول بقصد الإتجار مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي "الميتافيتامين" في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

2-   حاز وأحرز بقصد التعاطي المؤثرين العقليين "الميتافيتامين والديازيبام" في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

ثانيا: المتهمين الثاني والثالث:

1-   شرعا في نقل المواد المخدرة بمقابل.

2-   حازا وأحرزا بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

3-   أبحرا على متن سفينة صيد صغيرة في الفترة والمنطقة المحظورة.