+A
A-

جمشير يعرف منتسبي جامعة البحرين بأساليب تخفيف الوزن الصحية

أكد المدرب الرياضي أحمد جمشير أن الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أكثر تعرضا للأمراض المزمنة كأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري وغيرها، مشيرا إلى أن السمنة هي نتيجة قلة الحركة، وسوء التغذية، وتأثير الحالة النفسية غلى جانب دور العامل الوراثي.

وجاء ذلك خلال محاضرة بعنوان "الغذاء الصحي ونمط الحياة" نظمتها دائرة الإعلام والعلاقات الجامعية في جامعة البحرين مؤخراً ضمن فعاليات مسابقة راقب وزنك4، لتعريف المشاركين بأساليب تخفيف وزنهم بشكل طبيعي وصحي. 

وأوضح المدرب أن التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات يساعد على خفض الوزن، ولكن الانقطاع التام عن تناولها قد يؤدي إلى مشاكل صحية، لافتا إلى أن من الممكن الاستعاضة عنها بتناول الأطعمة الغنية بالألياف كالبروكلي، والخس، ومنتجات الحبوب التي تقوم بتسهيل عملية الهضم وحرق الدهون.

وعدد جمشير أنواع الرياضات التي تساعد على خفض الوزن بشكل صحي، ومنها: رياضة المشي لتهيئة أعضاء الجسم، وتمارين حماية عضلات القلب من الاعتلال، وتمارين شد عضلة البطن للتخلص من الترهلات، بالإضافة إلى التمارين الهوائية التي تساعد على اتساع الرئتين مما تحسن عملية التنفس.

ورداً على سؤال بشأن تناول وجبة إفطار صحية في الموسم الرمضاني قال جمشير: "يجب عدم الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات ولاسيما التمور لكونها تتسبب في اختلال توازن الأنسولين في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري"، لافتا إلى أن من الأفضل تناول الرطب باعتباره بديلا عن التمر، وذلك لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة ويسهل تحسين عملية الهضم. 

وذكر عادات خاطئة يجب تجنبها بعد الأكل مباشرة وهي: الاستحمام، والمشي، والنوم، مشيرا إلى أن وجوب النوم بعد تناول الطعام بساعة واحدة على الأقل. 

وحذر من شرب الماء البارد بدفعة واحدة لأنه يؤدي إلى الإصابة بتليف الكبد وحدوث السكتة القلبية، وأيضا يؤدي إلى الانتفاخ الذي يسبب حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي خلال شربه أثناء الطعام.

وفي السياق ذاته، دعا إلى شرب كميات معتدلة من الماء قبل نصف ساعة من تناول الطعام لأنه يقوم بحرق السعرات الحرارية في الجسم ويسهل عملية الهضم.

وقال: "إن شرب الماء بتأني مع أخذ نفس عميق يساعد على امتصاص الماء بصورة أسرع".