+A
A-

كم بلغت تكلفة الزواج الملكي؟

شهد نحو ربع سكان العالم، السبت، حفل الزفاف الملكي البريطاني وتابعوه عبر التلفزيون والإنترنت، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب مئات المدعوين وعشرات الآلاف من الناس الذي انتشروا على الطرقات في ويندسور وحولها، بالإضافة إلى قرابة 5 آلاف صحفي قاموا بالتغطية الإعلامية للحفل.

وأتم الأمير هاري والممثلة الأميركية السابقة، ميغان ماركل، زواجهما رسميا، في حفل مهيب حضره نخبة من نجوم بريطانيا والعالم، بالإضافة إلى مئات آلاف الأشخاص، الذين احتشدوا في بلدة ويندسور لتهنئة العروسين.

وحضرت الملكة إليزابيث الحفل برفقة زوجها الأمير فيليب، وقام الأمير تشارلز، والد هاري، بتسليم ميغان إلى عريسها، في ظل غياب والدها وعدم تمكنه من الحضور من الولايات المتحدة، فيما بقيت والدتها على مقربة منها طيلة الحفل.

وحضر الحفل بقية أفراد العائلة المالكة، فيما شارك شقيقه الأمير وليام في مراسم الاحتفال بصفته "الإشبين".

على أي حال، فإن أكثر ما يلفت الانتباه والاهتمام في موضوع الزفاف، إلى جانب المشاهير من نجوم الكرة والفن، هو تكلفة الزواج الملكي.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن تكلفة العرس الملكي الإجمالية وصلت إلى 32 مليون جنيه استرليني، أي ما يعادل 43 مليون دولار، وهو مبلغ يفوق ما أنفق على زفاف شقيقه وليام من زوجته كايت عام 2011، والتي بلغت 34 مليون دولار.

 وبحسب خبراء في شركة "برايدبوك" فإن الجزء الأكبر من تكاليف الزواج الملكي أنفقت على الإجراءات الأمنية، بينما بالكاد تجاوزت تكاليف ثوب زفاف ميغان والزهور والطعام والشراب المليون جنيه استرليني.

وعلى الرغم من أن حفل زواج وليام وكايت كان أكبر وتمت إجراءاته في ويستمنستر آبي، فإن الإجراءات الأمنية لزفاف هاري وميغان كانت أكثر تكلفة بسبب مستوى التهديدات الأمنية المتزايدة حاليا.

ووفقا للخبراء، فقد بلغت تكلفة الإجراءات الأمنية لحفل الزفاف حوالي 40 مليون دولار، أما باقي التكاليف فتوزعت على النحو التالي:

121000 دولار للعشرين عازفا للبوق الذين أعلنوا الحدث، و67000 دولار لكعكة الزفاف، و148000 دولار تكلفة الزهور، و404000 دولار تكلفة الخيمة الزجاجية، و35000 دولار تكلفة النقانق والشاي، بينما بلغت تكلة ثوب الزفاف حوالي 470000 دولار.