+A
A-

أوابك: تسعة اكتشافات جديدة بالنفط والغاز الطبيعي في الدول الاعضاء

اعلنت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) اليوم الاحد ان عدد الاكتشافات النفطية في الدول الأعضاء العام الماضي بلغ تسعة اكتشافات جديدة منها خمسة للنفط وأربعة للغاز الطبيعي.
وأضافت (أوابك) في بيان اصدرته ان الدول الأعضاء تبذل جهودا كبيرة لزيادة احتياطياتها من النفط والغاز الطبيعي عبر تطوير وتعزيز القدرة الانتاجية للحقول القائمة وتحقيق المزيد من الاكتشافات البترولية الجديدة ما يسهم في تأمين الطلب المحلي والعالمي المتزايد على الطاقة.
وأوضحت ان اهم الاكتشافات الغازية تتضمن حقل (ظهر) في مصر الذي قدرت احتياطياته بأكثر من 30 تريليون قدم مكعبة وسيسهم بشكل فعال في تحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز الطبيعي بعد ان يصل إلى كامل طاقته الانتاجية المقدرة بنحو 7ر2 مليار قدم مكعبة يوميا نهاية العام القادم .
كما ان البحرين اعلنت اخيرا عن تحقيق اكتشاف ضخم من النفط الصخري الخفيف الذي من المتوقع ان يسهم في رفع قدرات المملكة التنافسية ومواصلة تنفيذ مشاريعها التنموية.
وأفاد البيان ان الاحتياطي المؤكد من النفط التقليدي للدول الأعضاء في المنظمة بلغ نحو 8ر706 مليار برميل في مطلع العام الحالي ويمثل نحو 8ر48 في المئة من إجمالي احتياطيات العالم.. في حين بلغ احتياطي الغاز  الطبيعي للدول الأعضاء في مطلع العام نحو 5ر53 تريليون متر مكعب ويمثل 2ر27 في المئة من إجمالي الاحتياطيات العالمية.