+A
A-

فنية الشمالية تناقش ملف الاسواق المتنقلة بالمحافظة الشمالية

ناقشت اللجنة الفنية بالمجلس البلدي للمنطقة الشمالية ملف الأسواق المتنقلة بالمحافظة الشمالية في اجتماعها الاستثنائي، بحضور رئيس وأعضاء المجلس ، ورئيس قسم الرقابة والتفتيش، ورئيس قسم الخدمات الفنية.

وأوضح المهندس عبد العزيز الوادي إن " الأسواق المتنقلة وجودها وسط الأحياء السكنية تعتبر حاجة للناس تلبي وتغطي التزامات عامة المواطنين، وبالإمكان تنظيم عمليتها بالتنسيق المشترك مع المجلس البلدي الشمالي بعدة مقترحات وتوصيات اشتملت عليها الدراسة المعدة من قبل الجهاز التنفيذي.

واقترح رئيس اللجنة زيارة إلى إحدى الأسواق المتنقلة في الدائرة الأولى من أجل الاطلاع على سلبيات تنظيم السوق والمشكلات الحاصلة على أرض الواقع ومدى تقبل القاطنين له. كما أقترح المهندس حسين بهزاد بتقنين الأسواق المتنقلة وإدراجها تحت قرار الباعة الجائلين مع الاجتهاد على تفعيل القرار الحالي للباعة الجائلين وذلك من أجل تنظيم عملية الأسواق المتنقلة وعشوائيتها.

وفي الختام تم الاتفاق على المقترحات والتوصيات التي شملتها دراسة الجهاز التنفيذي والمتمثلة في تقليل عدد الباعة في المناطق، عدم العرض مباشرة عند حافة الشارع، ويمكن إزاحة الباعة عند وجود مساحة خالية غير مملوكة قريبه من عرضهم بالإضافة الى استخدام الحملات التوعوية مثل النظافة أو التشجيع للحفاظ على بيئة خضراء، بوضع اللوحات التثقيفية ،  على ان يتم الترخيص لإصحاب الأسواق عبر اصدار بطاقة خاصة لصاحب الطلب ، وإمكانية استخدام المرافق العامة كالمتنزهات لتفادي الازدحام المروري أو شكاوي الجيران، وذلك بالتنسيق مع  المحافظة بتوفير شرطة خدمة المجتمع، وفي حالة الأسواق التي لا يمكن لها البقاء نقترح الحصول على مواقع بديلة لها وعدم إلغاءها وذلك بالتنسيق مع بلدية المنطقة الشمالية.