+A
A-

سيارة BMW M3 CS الجديدة

تطرح BMW M GmbH بكمية محدودة نسخة خاصة وحصرية أخرى من طراز سيارة BMW M3 CS الجديدة (مجموع استهلاك الوقود : 8.5 لتر/ 100 كلم؛ مجموع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 198 غراماً/كلم). وتتميز سيارة BMW M3 CS الجديدة بحضورها الرياضي البارز وتشكّل امتداداً لمسيرة النجاح الطويلة لسيارات M الخاصة التي بدأ إنتاجها عام 1988 مع سيارة E30 BMW M3 Evolution. وتشكّل سيارة السيدان العالية الأداء والمؤلفة من أربعة أبواب مزيجاً مثالياً بين الديناميكية والعملانية اليومية.

تفوق طاقة المحرك العالي الأداء الذي تبلغ سعته 3 لترات طاقة محرك الـ M3 Competition Package بـ10 أحصنة لتصل إلى 460 حصاناً. وتساهم تكنولوجيا M TwinPower Turbo  المتطورة في انطلاق سيارة M3 CS من صفر إلى سرعة 100 كلم خلال 3.9 ثوانٍ فقط. أما السرعة القصوى التي تبلغها النسخة الخاصة الجديدة والتي تتوفر كمعيار قياسي في طراز M Driver’s Package فهي محددة إلكترونياً بـ280 كلم في الساعة. ويوفر المحرك المتوازي المؤلّف من ست اسطوانات أداء ممتازاً بفضل الشاحنين التربينيين ومبرّد الهواء والحقن العالي الدقة، وتوقيت صمام VALVETRONIC المتغير، وتوقيت عمود كامات Double-VANOS المتغير. كما أنه يولّد عزم دوران ممتازاً على سرعات محرك منخفضة ويحقق مستويات فعالية عالية (مجموع استهلاك الوقود : 8.5 لتر/ 100 كلم*؛ مجموع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 198 غراماً/كلم*). هذا ويمكن تشغيل المحرك من خلال الضغط على زر التشغيل والإيقاف الأحمر، ويصدر نظام العادم الرياضي المعدّل في سيارة BMW M3 CS الجديدة، من خلال العوادم الرباعية، صوتاً له وقع رائع على آذان محبي السيارات الرياضية.

زوّدت سيارة BMW M3 CS الجديدة بناقل حركة M Double Clutch المكوّن من سبع سرعات مع ميزة Drivelogic كمعيار قياسي. ويتميز ناقل الحركة المتطور هذا بمبرّد الزيت المنفصل، كما أنه يتيح تبديل السرعة آلياً ويدوياً باستخدام الأزرار الموجودة على المقود، وذلك بدون أن يتأثر تدفّق الطاقة مطلقاً إذ إنه يستخدم مستوى سرعة سابعاً للحفاظ على معدل دوران منخفض والحدّ من استهلاك الوقود على الطرقات العامة الطويلة.

ويعتبر نظام التعليق في سيارة BMW M3 CS الجديدة ذاته المتوفر في الـ M3 Competition Package. كما أنّ الحلقات وحاملات العجلات عند المحورين الأمامي والخلفي صُنعت من الألمنيوم، وهي بالتالي خفيفة الوزن. ويساهم الأمر في إبقاء الأجزاء غير المزوّدة بنوابض منخفضة ويعزّز ديناميكيات القيادة. يشار إلى أنّ سيارة M3 CS زوّدت بنظام تعليق Adaptive M المتكيّف كمعيار قياسي، حيث تمّ تعديل هندسته لتوفير أداء مثالي على الطريق وحلبة السباق. ويضمن نظام التحكم الديناميكي بالثبات DSC ثبات السيارة على الطريق في كافة ظروف القيادة، وهو يشمل نمط M Dynamic Mode وActive M Differential. وقد تمّ تعديل أنظمة التحكم بنظام تعليق Adaptive M المتكيّف ونظام التحكم الديناميكي بالثبات و Active M Differentialلتوافي متطلبات سيارة BMW M3 CS الديناميكية، وكذلك نظام التوجيه الكهربائي الميكانيكي. ويمكن للسائق تعديل إعدادات التوجيه والتعليق كما يفضّل أو بما يتماشى مع متطلبات الطريق. كما أنّ عجلات النسخة الخاصة المصنوعة من السبائك الخفيفة (العجلتان الأماميتان، قياس 9 J x 19؛ العجلتان الخلفيتان، قياس 10 J x 20) تجعلها مناسبة تماماً لحلبة السباق. فهي تتوفر كمعيار قياسي مع إطاراتMichelin Pilot Sport Cup 2  (العجلتان الأماميتان، قياس 265/35 R 19؛ العجلتان الخلفيتان، قياس 285/30 R 20). وتوفر هذه الإطارات المناسبة أيضاً للطرقات العادية ثباتاً لا يضاهى عند السرعات العالية. كذلك، يمكن طلب سيارة M3 CS  بإطارات Michelin Sport.

وبالانتقال إلى مقصورة سيارة BMW M3 CS الجديدة الداخلية، فقد تمّ فيها استخدام الجلد باللونين الرمادي والأسود واللذين يضفيان أجواء ملفتة إلى السيارة ويعززان فيها الطابع الرياضي والراقي. ويمكن لسائق الـ M3 CSأن يستمتع أيضاً بمزايا قياسية تتوفر في السيارة ومنها التحكم الآلي بالحرارة، ونظام Harman Kardon الصوتي، ونظام الملاحة Professional. والتزاماً منهم بالمبادئ المتّبعة في شركةBMW M GmbH ، حرص المصممون على منح سيارة BMW M3 CS الجديدة مظهراً يعكس طابعها الرياضي. في هذا الإطار، يشكّل المئزر الأمامي الميزة الأهم في مقدّمتها الملفتة إلى جانب مصابيح الـLED المزدوجة المتطورة ومآخذ الهواء المقسّمة إلى ثلاثة أقسام. هذا وأعيد تصميم جناح Gurney على غطاء الصندوق خصيصاً لسيارة BMW M3 CS الجديدة، وهو يساهم مع المصدّ الأمامي ومشتت الهواء الخلفي في الحدّ من الرفع الديناميكي. وقد صنعت هذه العناصر من مادة البوليمر المدعّم بألياف الكربون الخفيف الوزن والشديد الصلابة والعالي التقنية، وكذلك الأمر بالنسبة إلى غطاء محرك سيارة BMW M3 CS الجديدة وسقفها. 

يمكن البدء بطلب سيارة BMW M3 CS الجديدة اعتباراً من يناير 2018، على أن يتمّ البدء بصنع طراز النسخة الخاصة الذي سيحدد تقريباً بـ1200 سيارة بسبب عوامل إنتاجية اعتباراً من مارس 2018.

* أرقام استهلاك الوقود ومعدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون هي مؤقتة وترتكز على دورة اختبار الاتحاد الأوروبي. كما أنها تختلف بحسب نوع العجلات.

للمزيد من المعلومات حول الأرقام الرسمية لاستهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في سيارات الركاب الجديدة، يمكن مراجعة الإرشادات الآتية: "Leitfaden über den Kraftstoffverbrauch, die CO2-Emission und den Stromverbrauch neuer Personenkraftwagen" (إرشادات حول استهلاك الوقود، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، واستهلاك الطاقة الكهربائية في سيارات الركّاب الجديدة). ويمكن الحصول على هذه الإرشادات بشكل مجاني من جميع الوكالات وعلى الرابط الآتي: https://www.dat.de/en/offers/publications/guideline-for-fuel-consumption.html.